هيرميس

بعد زيادتها من 36 إلي 40

زيادة مراكز التطعيم بلقاح "كورونا" المستجد إلي 40 مركزًا

أوضح د. خالد مجاهد مساعد وزير الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة. أنه تم زيادة مراكز التطعيم بلقاح "كورونا" المستجد من 34 مركزًا إلي 40 مركزًا علي مستوي الجمهورية للتيسير علي المواطنين حيث تم تخصيص 3 مراكز بمحافظة القاهرة لتلقي اللقاحات "مركز طبي النزهة. مركز طبي القطامية. مركز طبي الزهور بحي الأسمرات" و4 مراكز بمحافظة الجيزة "مركز فاكسيرا. مركز صحة ميت عقبة. المركز الطبي بشرق اليوم بإدارة أكتوبر. و.المركز المتميز بالاخصاص". و3 مراكز بمحافظة الإسكندرية "المركز الإفريقي لصحة المرأة. مركز صحة أسرة العمراوي. مركز صحة أسرة المفروزة". وتم تخصيص مركزين بمحافظة القليوبية "مستشفي معهد ناصر. ومستشفي كفر شكر".




أضاف "مجاهد" أنه تم تخصيص مركزين لتلقي اللقاحات بمحافظة البحيرة "المعهد القومي للقلب بدمنهور. مستشفي دنشال التعليمي". و4 مراكز بمحافظة أسيوط "مستشفي الإيمان العام. مركز صحة الوليدية. الوحدة الصحية بني زيد بوق. الوحدة الصحية نزلة باكور". ومركزين بمحافظة الوادي الجديد "مركز طبي الخارجة. ومركز طبي الداخلة".


أشار "مجاهد" إلي أنه تم تخصيص مجمع الإسماعيلية بمحافظة الإسماعيلية. ومستشفي النصر بمحافظة بورسعيد. ومستشفي شرم الشيخ الدولي بمحافظة جنوب سيناء. ومستشفي العريش العام بمحافظة شمال سيناء. ومستشفي حميات منوف بمحافظة المنوفية. ومعهد كبد المحلة بمحافظة الغربية. ومستشفي قلين الجديدة بمحافظة كفر الشيخ. ومستشفي القلب بمحافظة مرسي مطروح. ومركز القلب والجهاز الهضمي بمحافظة دمياط. ومستشفي المنصورة الدولي بمحافظة الدقهلية. والمركز الطبي بكيمان فارس بمحافظة بني سويف. ووحدة طب أسرة مبارك بمحافظة السويس. ومستشفي سمالوط النموذجي بمحافظة المنيا. ومركز رعاية طفل شرق بمحافظة سوهاج. ومركز صحة ثاني الزقازيق بمحافظة الشرقية. ومركز صحة الأسرة المشروع الأوروبي بمحافظة قنا. ومستشفي حميات الأقصر بمحافظة الأقصر. ومستشفي صدر أسوان بمحافظة بأسوان. ووحدة صحة الأسرة بالأحياء بمحافظة البحر الأحمر.


لفت "مجاهد" إلي أن خطوات حصول المواطنين علي الجرعتين الأولي والثانية من لقاحات فيروس كورونا المستجد تتم من خلال أكثر من مرحلة. تبدأ بالتسجيل علي الموقع الإلكتروني www.egcovac.mohp.gov.eg ثم يتم تقسيم الفئات المستحقة أثناء التسجيل علي الموقع. إلي 3 مجموعات بما يتوافق مع الأولويات المتعارف عليها عالميًا. ويقوم المواطن باختيار المجموعة التي ينتمي إليها. حيث تشمل المجموعات العاملين في القطاع الطبي. أو الفئات الأكثر عرضة للإصابة من غير العاملين بالقطاع الطبي وهم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن. ثم يتم تحديد موعد للمسجلين علي الموقع ويتم التواصل معهم وتوجيههم إلي مركز التطعيم بالمحافظة التابعين لها لتلقي الجرعة الأولي من اللقاح.


تابع "مجاهد" أنه فور توجه المواطن لمركز التطعيم. تتم مراجعة بياناته من خلال بطاقة الرقم القومي. كما يتم مراجعة أي تقارير طبية خاصة بالمواطنين من ذوي الأمراض المزمنة. وذلك للحصول علي الموافقة المستنيرة. ومن ثم ينتقل المواطن إلي مناطق الانتظار حتي يأتي دوره للانتقال إلي غرفة الموافقة المستنيرة مع مراعاة تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية وإجراءات التباعد الاجتماعي.


أضاف "مجاهد" انه بعد انتقال المواطن إلي غرفة الموافقة المستنيرة وهي المرحلة الثانية في خطوات الحصول علي الجرعة الأولي للقاح داخل مراكز التطعيم. يتم الرد علي كافة استفساراته. وشرح البنود الخاصة بالموافقة من خلال الطاقم الطبي الموجود. كما يتم مراجعة بيانات المواطن والتحقق من استيفاء كافة المستندات. وفي حال عدم قدرة المواطن علي القراءة والكتابة يقوم بوضع البصمة في وجود شاهد محايد. ويقوم الطبيب المعني بالتوقيع علي الاستمارة. ويتم إعطاء نسخة منها للمواطن للاحتفاظ بها.


أوضح أن المرحلة الثالثة والأخيرة في خطوات الحصول علي الجرعة الأولي من اللقاحات تتمثل في غرفة التطعيمات حيث يتم التأكد فيها من هوية المواطن. ويتم حقنه باللقاح أعلي ذراعه. ثم تقوم الممرضة المعنية بتأكيد تسجيل حصول المواطن علي الجرعة الأولي علي منظومة وزارة الصحة والسكان المميكنة الخاصة باللقاح. وتسجيل تاريخها وتحديد موعد الحصول علي الجرعة الثانية. مشيرًا إلي أن هناك عيادات مخصصة بمراكز التطعيمات لمتابعة المواطنين بعد تلقي اللقاحات في حالة ظهور أي أعراض جانبية بسيطة أو متوسطة. وذلك حرصًا علي سلامة وصحة المواطنين. كما تتم تلك الخطوات أيضًا خلال الزيارة الثانية للمواطن للحصول علي الجرعة الثانية من اللقاحات.


أشار "مجاهد" إلي أن المواطنين الحاصلين علي لقاح "سينوفارم" سوف يحصلون علي الجرعة الثانية بعد 21 يومًا "3 أسابيع" من تلقي الجرعة الأولي. بينما يتلقي الحاصلون علي لقاح "استرازنيكا" جرعتهم الثانية بعد مرور 12 أسبوعًا "3 أشهر" من تلقيهم الجرعة الأولي.
أوضح أن الأشخاص الذين سجلوا علي الموقع حتي الآن أكثر من 200 ألف حالة.


يذكر أنه تم تخصيص مكتب في الوحدات الصحية والمستشفيات علي مستوي جميع محافظات الجمهورية بتسجيل المواطنين من الفئات المستحقة ممن لا يستطيعون التسجيل علي الموقع الإلكتروني للحصول علي لقاح فيروس كورونا المستجد.

 

"الجمهورية اونلاين" تشهد التطعيم بلقاح "كورونا".. داخل المراكز الطبية بجميع المحافظات

أطباء الإسماعيلية: لدينا كمية من المصل تكفي الشعب بالكامل
كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.. يوجهون الشكر للرئيس
أبناء قنا: مصر الأولي إفريقياً.. في العبور الآمن من الجائحة
أبناء كفر الشيخ: التطعيم أثلج صدورنا.. ونشكر قيادتنا من الأعماق

لويس زاهر بالبحر الأحمر: تلقيت الجرعة بعد تسجيل اسمي مباشرة
الحاجة زينة بشمال سيناء: المصل آمن.. والإجراءات الاحترازية مشد


عاشت "الجمهورية اونلاين" لحظات سعادة المواطنين من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة خلال حصولهم علي التطعيم بلقاح كورونا. وذلك وهي تجوب المراكز الطبية والأماكن الموجود بها الفرق الطبية المختلفة الثابتة والمتحركة بهدف الاطمئنان علي صحة المواطنين.


تابعت "الجمهورية اونلاين" حصول 200 مواطن بالاسماعيلية علي الجرعة. و50 في أسوان. واستقبل المركز الأوروبي الراغبين في قنا. و40 في مطروح. كما أن حميات منوف تستعد لتطعيم 400 حالة حسب أسبقية التسجيل تباعاً. و300 في الاسكندرية.
التزم الجميع بالإجراءات الاحترازية خلال التطعيم. حيث التأكد من كفاءة عمل سلسلة التبريد للحفاظ علي سلامة الطعوم وتطبيق معايير الجودة وسياسات مكافحة العدوي ومنع التكدس.

أشاد المواطنون بجهود الدولة في توفير اللقاح الآمن للتطعيم ضد فيروس كورونا. وقال أبناء قنا إن مصر تعد الأولي علي مستوي افريقيا في توفير اللقاح والعبور الآمن من الجائحة. وقال أطباء الاسماعيلية إن لدينا كمية من اللقاح تكفي الشعب بالكامل. وأشار أبناء كفر الشيخ إلي أن التطعيم أثلج صدورهم وتقدموا بالشكر من أعماقهم لقيادتنا السياسية.قالت السيدة لويس زاهر من البحر الأحمر إنها تلقت الجرعة بعد تسجيل اسمها مباشرة علي الموقع الإلكتروني. وأشارت الحاجة زينة من شمال سيناء إلي أن المصل آمن والاجراءات الاحترازية مشددة.

 

الإسماعيلية- مجدي الجندي:
أعرب أهالي الاسماعيلية من كبار السن عن سعادتهم بما لجأت إليه الدولة في سرعة توفير لقاح الوقاية من كورونا.
أوضحوا أن مصر في عهد الرئيس السيسي أصبحت دولة قوية وشغلها الشاغل هو المواطن المصري بداية من مشروع "100 مليون صحة" مروراً بالمبادرات التي أطلقتها الدولة. بالإضافة إلي القوافل الطبية التي تجوب القري والنجوع بشكل دائم ومستمر.

من داخل مركز تلقي الجرعة الأولي للقاح الوقاية من كورونا. قال جابر شحاتة "بالمعاش": كل الشكر للدولة المصرية التي تراعي المواطن وتلبي احتياجاته ويرجع الفضل فيما نحن فيه الآن إلي الرئيس السيسي نصير الغلابة.

أوضحت عائشة ابراهيم حسنين أنها حضرت للحصول علي الجرعة من تلقاء نفسها بعدما شاهدت العديد من الأطباء يتلقون الجرعة بحضور الوزيرة هالة زايد وتناشد المسئولين سرعة الانتقال إلي منازل كبار السن والمعاقين لمنحهم الجرعة ومراعاة عدم قدرتهم علي الوصول إلي المركز الطبي.


أعلن د.علي حطب وكيل وزارة الصحة بالاسماعيلية أن هناك استعدادات للانتقال بالقافلة الطبية إلي منازل كبار السن الذين تمنعهم ظروفهم الوصول إلي المركز الطبي في أي مكان داخل الاسماعيلية لتلقي أول جرعة تطعيم ضد فيروس كورونا المستجد بمقر المجمع الطبي.

قال د.عمر حسونة رئيس وحدة القلب بالمستشفي العام بالاسماعيلية: أشعر بالفخر لما وصلت إليه مصر من الاهتمام بصحة المصريين ومواجهة الفيروس اللعين.. أنا شخصياً قمت بالتوقيع علي استمارة الموافقة للحصول علي اللقاح لأنني عملت بمستشفي أبوخليفة للعزل 35 يوماً متواصلة والحمد لله لم أصب بالفيروس. ولكنني سوف أسارع للحصول عليه والحمد لله لدينا مخزون استراتيجي من اللقاح.

قال د.خالد أحمد اليماني أخصائي الأمراض الباطنة بمستشفي الصدر بالإسماعيلية إنني أصيبت بالفيروس أثناء عملي بمستشفي أبوخليفة في الفترة الأولي للفيروس وتعافيت الحمد لله وسأكون في أول الصفوف لتسجيل اسمي داخل المنظومة للحصول علي اللقاح وأنصح المواطنين بالإسراع في تسجيل اسمائهم للحصول علي اللقاح وفق التعليمات التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية.

قال د.ناصر نصحي استشاري القلب والباطنة بالإسماعيلية إن اللقاح سيفيدني ولا يضرني اطلاقاً وسأبحث جيداً عن المكونات التي تدخل ضمن صناعة اللقاح وهناك دور كبير علينا كأطباء للشرح للمواطنين وبث الطمأنينة في نفوسهم للإسراع في تسجيل الاسماء بالمنظومة. والحمد لله مصر سبقت دول كبيرة التي حصلت علي اللقاح. وهذا يؤكد أن مصر تتقدم للأمام. وأن المواطن المصري في قلب وعقل الرئيس ومحور اهتمام الدولة في كل المجالات وأولهم مجال الصحة وهكذا فعل الرئيس عبدالفتاح السيسي وحصل علي موافقات بتوريد 100 مليون لقاح علي مراحل ليتوافر لدينا كمية هائلة تكفي كل فرد في الشعب المصري.

أوضح د.بولا عريان أنه كان ضمن الفريق المعالج بمستشفي العزل بأبوخليفة. ولابد من توجيه الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي الذي كتب تاريخاً جديداً لمصر لتسبق معظم الدول الكبري في حجز حصتها من اللقاح. بالإضافة إلي توقيع بروتوكول مع شركات عظمي لتشغيل خط لإنتاج اللقاح في مصر. وأن ذلك يدل علي أن مصر بتتقدم وأصبحت أقوي دولة في قارة افريقيا وأود طمأنة المواطنين أن اللقاح آمن جدا.

 

كفر الشيخ- عبدالقادر الشوادفي وصلاح طوالة:
وجه أبناء محافظة كفر الشيخ الشكر والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي وقيادات وزارة الصحة بعد بدء تلقيهم لقاح فيروس كورونا بمستشفي قلين المركزي بحضور د.سوسن سلام وكيل وزارة الصحة. ود.علي سلامة رئيس مركز ومدينة قلين نائباً عن اللواء جمال نورالدين محافظ كفر الشيخ داخل مستشفي قلين مقر توزيع لقاح كورونا في ظل الاجراءات الاحترازية الصارمة بين المترددين علي المستشفي.

قال ابراهيم السيد أحمد علي ومحمد سامي محمود وعلاء فاروق اسماعيل من الذين تلقوا لقاح كورونا: نحن سعداء بذلك. ونشكر من أعماق قلوبنا الرئيس عبدالفتاح السيسي ووزارة الصحة وأجهزة الدولة علي ما قاموا به من توفير اللقاحات للمواطنين من أجل حمايتهم من وباء كورونا حرصاً علي حياتهم. فهذا التصرف أثلج صدورهم وجعلهم يشعرون بسعادة غامرة ويعتزون بمصريتهم الأصيلة لإنقاذهم. فهذا التصرف نفتخر به جميعاً. وشكراً جزيلاً للجميع.

صرحت د.سوسن سلام وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ بأن المواطنين وجدوا كل يسر وسهولة لتلقي اللقاح.. مشيرة إلي أنه تم إعطاء اللقاح للمواطنين من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة. وأنها لم تتلق شكاوي من الذين تلقوا الطعوم. وأن المقر الذي تم اختياره بمستشفي قلين المركزي لإعطاء اللقاح تم تجهيزه علي أعلي مستوي بتنفيذ جميع الاشتراطات الصحية المطلوبة لضمان سير عمليات التطعيم للمواطنين دون معوقات.

أشار اللواء جمال نورالدين محافظ كفر الشيخ إلي أن مستشفي قلين المركزي شهد إقبالاً من عدد من المواطنين من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة لتلقي لقاح فيروس كورونا المستجد. مؤكداً أن الدولة ضربت أروع الأمثلة في المواجهة والتصدي لفيروس كوروونا منذ اللحظة الأولي. وذلك بفضل الرعاية والدعم المتواصل والمتابعة المستمرة لرئيس الجمهورية وبفضل تضافر جهود جميع الأجهزة. مشيداً بالوعي لدي المواطنين. فضلاً عن المشاركة المجتمعية الفاعلة لمؤسسات المجتمع المدني. معرباً عن شكره وتقديره للفرق الطبية التي تتعامل مع حالات الاصابة بكورونا تقديراً لمجهوداتهم ودورهم الكبير في مواجهة هذا الفيروس اللعين. مناشداً جموع المواطنين بسرعة التسجيل لتلقي اللقاح لحمايتهم من الاصابة بفيروس كورونا. وأنه يشيد بالمواطنين الذين أقبلوا لتلقي اللقاح ووجدوا كل التيسيرات من بداية مراجعة الاسماء بحجرة مخصصة ومعدة إلكترونياً وبعدها يتوجه المواطن لإجراء الكشف الطبي عليه يعقبها تلقيه اللقاح ويستريح في حجرة مخصصة لمدة ما بين ربع لنصف الساعة في ظل متابعة من الأطقم الطبية بالمستشفي وحضور ومتابعة قيادات مديرية الصحة.

قال د.طارق الشربيني وكيل مديرية الصحة بكفر الشيخ إن المنظومة يتم العمل بها وفق خطة عمل متكاملة وبدعم ورعاية كاملة من محافظ كفر الشيخ وجميع أجهزة المحافظة. مؤكداً أن هناك تدريباً متواصلاً لجميع العاملين بالمنظومة من الصيادلة والأطباء وهيئات التمريض المعاونة للتأكد من سلامة وكفاءة الطعوم. وأنه يحث المواطنين علي مواصلة التسجيل بالموقع الإلكتروني التابع لوزارة الصحة. وينتظر المواطن رسالة لتحديد موعد تلقي الطعم وبعدها يتوجه إلي مستشفي قلين المركز لتلقي الطعم لتوفير الحماية من الاصابة بفيروس كورونا.

أكدت الحاجة زينة من شمال سيناء أنها تلقت اللقاح بعد ساعات من التسجيل في الموقع الخاص بالصحة. حيث تلقت اتصالاً من الصحة بالتوجه إلي مستشفي العريش لتلقي اللقاح.. موجهة الشكر للدولة علي اهتمامها ورعايتها للمواطنين. خاصة كبار السن وهناك تشديد علي الالتزام بالإجراءات الاحترازية. والمصل آمن.

قالت السيدة لويس زاهر أرطين بلامون من البحر الأحمر وتبلغ من العمر "68 عاما" احدي المواطنات المتوافدات للتطعيم: قمت باتباع جميع الخطوات قبل تلقي اللقاح وسط تطبيق الاجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة داخل الوحدة الصحية بمنطقة الأحياء شمال مدينة الغردقة والمخصصة لتلقي لقاح كورونا.

أضافت لويس زاهر أنها بمجرد إعلان وزارة الصحة ببدء تلقي طلبات راغبي تلقي لقاح كورونا قمت بتسجيل اسمي. مشيرة إلي أننا واثقون في قيادتنا السياسية التي دائماً تحرص علي الحفاظ علي صحة المواطن.

ثمن مواطنو قنا جهود الدولة والقيادة السياسية بسرعة توفير لقاح كورونا وبدء تعطيم المواطنين لتصبح مصر أول دول افريقيا تتخذ هذه الخطوة المهمة من أجل العبور الآمن من جائحة كورونا.

قال محمد سيد الشيخ أحد أبناء محافظة قنا إن بدء تقديم اللقاح للمواطنين بمثابة انجاز كبير يضاف إلي رصيد النجاحات الكبيرة التي تحققها الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي. مؤكداً أن مصر هي أول دولة افريقية تبدأ في تقديم اللقاحات لمواطنيها وهذا يؤكد أننا دائما في قلب وعقل الرئيس الانسان الذي أطلق من قبل العديد من المبادرات في قطاع الصحة التي تهدف إلي الحفاظ علي صحة المصريين.
أكد محمود أحمد السايح أن منح اللقاح لأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن سيؤدي إلي تكوين أجسام مضادة لديهم. خاصة أن هذه الفئة هي الأكثر عرضة للاصابة بفيروس كورونا. وحصولهم علي اللقاح سيساعد بشكل كبير في العبور الآمن من جائحة كورونا. مطالباً بأن يتم التوسع في أماكن تقديم اللقاح علي أن يكون هناك مقر يخدم مراكز الشمال ومقر يخدم مراكز الجنوب إلي أن يتم توفير مقر في كل مركز من أجل التخفيف عن المواطنين. خاصة كبار السن وذوي الأمراض المزمنة.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق