هيرميس
الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات

الباب 29

رد المظالم.. والحشر وفدا.. وطوبي أهل الجنة

جاء بصحيح البخاري من حديث قتادة عن ابي سعيد الخدري قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: إذا خلص المؤمنون من النار حبسوا علي قنطرة بين الجنة والنار فاقتص لهم مظالم كانت بينهم في الدنيا حتي إذا ذهبوا ونقوا. أذن لهم بدخول الجنة والذي نفسي بيده ان احدهم بمنزلة في الجنة أدل منه بمسكنه كان في الدنيا.

 



قال السدي ان أهل الجنة إذا سيقوا اليها وجدوا عند بابها شجرة في أصل ساقها عينان فشربوا من أحدهما فينزع مافي صدورهم من غِل. فهو الشراب الطهور. واغتسلوا من الأخري فجرت عليهم نفرة النعيم فلم يشعروا ولم يشجبوا بعدها أبدا. 
وروي اسحق بن عاصم عن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب ايضا نحو من هذا. 

¢والذين ءامنوا وعملوا الصالحات لانكلف نفسا الا وسعها أولئك اصحاب الجنة هم فيها خالدون ونزعنا مافي صدورهم من غِل ¢.
¢ونادي أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ماوعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ماوعد ربكم حقا قالوا نعم فاذن مؤذن بينهم ان لعنة الله علي الظالمين ¢ الاعراف 42 و.44
هذا ويحشر الله المتقين الذين خافوه في الدنيا واتبعوا رسله وصدقوهم. يوم القيامة وفودا اليه. وهم القادمون ركبانا الي دار كرامته ورضوانه.
ابي هُريرة رضي الله عنه قال "علي الإبل" وكذا ابن جرير. 
الآية: ¢ويوم نحشر المتقين الي الرحمن وفدا¢ مريم 85. 

قال أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلي الله عليه وسلم: إن رجلا قال يا رسول الله طوبي لمن رآك وآمن بك. قال: طوبي لمن رآني وآمن بي وطوبي ثم طوبي ثم طوبي لمن آمن بي ولم يرني. فقال له رجل وما "طوبي"؟ قال: شجرة في الجنة مسيرتها مائة عام. ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها. -كما قال سهل بن سعد وابي هُريرة عن النبي صلي الله عليه وسلم: إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لايقطعها. 

قال أبوهُريرة: "طوبي" ًشجرة في الجنة يقول الله لها تفتقي لعبدي عما شاء فتعني له عن الخيل بمروجها ولجمها وعن الإبل بأزمتها وعما شاء من الكسوة.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق