هيرمس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

رئيس لجنة الإتصالات بالبرلمان لـ الجمهورية أونلاين: السيسي يولى اهتماماً كبيراً لتحول مصر من حكومة ورقية الى الكترونية

رصدنا 10 ملايين اكونت مستعار و3 الاف صفحة للكتائب الالكترونية 
التحول الرقمي سيقضي تماما على الفساد والحد منه بصورة كبيرة  ويعيد  الثقة بين المواطن ومؤسسات الدولة  
الشعب المصري ينتظر قانون مكافحة الجريمة الالتكرونية على احر من الجمر .. وهناك  10 ملايين اكونت و3 الاف صحفة مستعارة فى مصر 
البرلمان المصري يعبر عن  نبض الشارع .. ومشروع قانون التجارة الالكترونية لن يضر احدا 

حوار / محمد شحات

كشف النائب احمد بدوي ، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب ، عن ان الرئيس عبد الفتاح السيسي يولى اهتمام خاصا بتحول مصر الى حكومة رقمية الكترونية ،والتى من شأنها ان تعيد الثقة بين المواطن ومؤسسات الدولة بجانب انها تقضي علىى الفساد بكافة اشكاله .

 

التعديلات الدستورية لصالح الوطن .. ونحذر من اشاعات السوشيال ميديا


وقال " بدوي " فى حواره لـ" الجمهورية أونلاين " نعم للتعديلات الدستورية التى تأتي فى صالح الوطن ، محذرا المواطينن من شائعات واكاذيب الشوسيال ميديا التى تطلقها الدول الداعمه للارهاب ، مشيرا الى ان الدول الداعمه للارهاب ، وراء الجرائم الالكترونية ضد مصر  .
واكد " بدوي " انه تم رصد 10 ملايين اكونت مستعار و3 الاف صفحة للكتائب الالكترونية  تحرض ضد مصر والمصريين ، مشيرا الى ان الشعب المصري ينتظر قانون مكافحة الجريمة الالتكرونية على احر من الجمر ..  مؤكدا ان البرلمان المصري يعبر عن  نبض الشارع ، ومشروع قانون التجارة الالكترونية لن يضر احدا .
وفيما يلى نص الحوار :- 
* بداية كيف تري أهمية تحول مصر من حكومة ورقية الى الكترونية ؟
فى الحقيقة ان الرئيس عبد الفتاح السيسي يولى اهتماماً كبيرا بتحول مصر الى حكومة رقمية ، وبخاصة ان كل لقاءات  السيد الرئيس لا تخلوا  من التحدث على التحول الرقمي ، وبالتالى فالتحول الرقمي فى مصر اصبح مهم جدا جدا ، وهناك تنسيق يومي  كلجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع وزير الاتصالات الدكتور عمرو طلعت وكل المختصين فى وزارة الاتصالات فى هذا الشأن .

 

 
وأري ان التحول الرقمي سينقل مصر نقلة كبري نحو مواكبة التطورات التكنولوجية،  فالمواطن يعاني من بعض الوزارت مثل وزارة التنمية المحلية متمثلة فى  مجالس المدن والادرارات الهندسية ، ووزارة التموين في مكاتب التموين والزراعة فى الادرات الزراعية وغير ،  وبالتالى فالتحول الرقمي سيقضي تماما على الفساد والحد منه بصورة كبيرة ، بجانب اعادة الثقة بين المواطن ومؤسسات الدولة  التى تنفذ التحول الرقمي ، وسوف نشهد طفرة كبير فى كافة مؤسسات الدولة وبخاصة الهيئة القومية للبريد التى  اصبح تستخرج كافة المستتندات الحكومية من شهادة براءة الذمة ، وبجانب تطوير مصلحة الشهر العقاري تكونولوجيا ، والسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اعطي توجها لوزير الاتصالات بالتنسيق في تطوير الشهر العقاري وكل المؤسسات الى تتعاون وتتعامل مع المواطنيين .

الدول الداعمه للارهاب وراء الجرائم الالكترونية ضد مصر


كما تم عقد  جلسات استماع  وعرض وزير الاتصالات خلال هذه الاجتماعات رؤية كاملة لتحول مصر من حكومة ورقية الى حكومة الكترونية ، وتم البدء بمحافظة بورسعيد .


* ايام قليلة ويبدأ مجلس النواب مناقشة التعديلات الدستورية ،فهل تري ان السوشيال ميديا ستلعب دورا فى توعية المواطنين ؟
اولا .. نعم للتعديلات الدستورية  التى تأتي لصالح العام . وبالتالى فالسوشيال ميديا لها دور كبير جدا في توجيه الراي العام ، ومازالنا نقول ان الاعلام له دور في توجيه الراي العام ، والسوشيال ميديا لا تختلف كثيرا عن توجيهها للراي العام ، وبخاصة اننا لدينا  60 مليون مصري،  او اكثر يملتكون اكونات  على " الفيس بوك " يتابعون كل الاخبار التى تبث على الشوسيال ميديا .


ونحن كلجنة اتصالات وتكنولوجيا المعلومات اصدرنا بيانا ، منذ اسابيع وتم نشره وطالبنا المواطينني المصريين بعدم تصديق كل ما ينشر على الشوسيال ميديا من شائعات واكاذيب وافتراءات، والتى يتم تصديرها على صفحات الدول المدعمة للارهاب  من الخارج ، وهي ممولة بالاف الدولارات لتصل لعدد كبير جدا من المواطنين ، وهناك من يصديقها ، وهناك من  يعي جدا ان هذه شائعات واكاذيب هدفها النيل من الوطن . 


وكل الدول الداعمة للارهاب تستخدم الشوسيال ميديا فى بث اكاذبها وافتراءتها رغم انعها  لا تمت للواقع بصلة 


* وماذا عن الاجراءات والخطوات لمواجهة  هذه الصفحات والدولة الداعمة للارهاب ؟
هناك اجراءات واليات عيدة تقوم الدولة باستخدامها ، ونحن كجلنة اتصالات وتكنولوجيا المعلومات نتابع جيدا هذه الشائعات والرد عليها بجانب مركز معلومات مجلس الوزراء ، وقد طالبت مؤخرا فى اخر اجتماع  للجنة ، ان يكون الرد على الشائعات لمن خلال البوابات الالكترونية الخاصة بالمحافظات، فكل محافظة من اسكندرية لاسوان لديها صفحة  الكترونية  ويشترك فيها الملايين من المواطنين لمتابعة اخبار محافظتهم ، وبالتالى يجب ان يكون الرد من خلال هذه البوابات الالكترونية وليس من خلال مركز المعلومات لمجلس الورزاء فقط حتي  تشمل اكثر فئة ممكنة للرد على الشائعة. 


كما ان قانون مكافحة الجريمة الالكترونية سيكون له اثر فعال فى الحد من انتشار الشعائعات ومحاسبة مطلقها ، حيث تم الانتهاء من اللائحة التنفيذية للقانون ، وهو في غاية الاهمية والخطورة ، ولابد ان تكون كل مادة يتم مناقشتها جيدا وجلسات استماع لسماع اراء كل المتخصصين .


كما عقدنا  اكثر من 22 جلسة بخلاف 5 جلسات  استماع ، والجهة التنفيذية تقوم الان باجراء جلسات استماع للائحة التنفيذية ، وان شاء الله الاسبوع القادم سيكون هناك  جلسة استماع كبيرة للائحة التنفيذية لقانون مكافحة الجريمة الالكترونية عشان الناس تعرف مواد ىالقانون ، وبالتالى فلاول مرة في مصر يكون  عندنا تشريع للشوسيال ميديا على ارض الواقع .


* كيف نواجه كتائب جماعة الاخوان الارهابية على الفيس بوك في ظل قانون مكافحة الجريمة الالكترونية ؟
فى  الحقيقة فإن الجرائم الإلكترونية زادت بشكل كبير، فى حين تتلقي الإدارة العامة لمكافحة الجرائم الإلكترونية،أكثر من ٩٠ بلاغًا يوميًا، متعلق بهذه الجرائم.

 


وبالتالى نواجه كتائب جماعات الظلام والجماعات الارهابية من خلال قانون مكافحة الجريمة الالكترونية ، بخاصة ان هناك صفحات تحرض على العنفوالسب والقذف ، والتى تبث الاكاذيب والتى تستخدمها تشكيلات عصابية لسرقة الكونتات وغيره ، وهناك بلاغات مؤهلة تقدم بصفة يوميا وكل يوم فى ازياد ، وذلك لعدم وجود  تشريع ، بجانب انه ليس هناك عقاب رادع ، فى الوقت الذي ظهر فيه  تشكيلات عصابية متخصصة فى  الجريمة الالكترونية والتى تحقق مكاسب كبيرة رغم انها تشكيلات مخفية لابتزاز المواطنين .


 ومن اكثر البلاغات التى تقدم من الاسر المصرية ، مسألة تركيب الصور ، وقد تم  تشديد العقوبة والغرامة وجوبيا فى مشروع القانون ،فالحبس لا يقل عن سنة ولا يزيد عن 3 سنوات والغرامة لا تقل عن 50 الف جنيه. 
وقانون محافحة الجريمة الالكتروانية تناول ايضا ملف السب والقذف والتى زادات خلال الفترة الماضية وعقوياتها  رادعة ايضا الحبس والغرامة 


* هل تري أن المواطن المصري مؤهل لاستقبال قاوانين الشوسيال ميديا ؟
 الشعب المصري ، ينتظر قانون مكافحة الجريمة الالتكرونية على احر من الجمر .خاصة وان هناك  10 ملايين اكونت مستعار فى مصر ، و3 الاف صحفة للجماعات الارهابية على مستوي الجهمهورية ، وناتبع ونرصد هذه الصفحات من خلال باحثين ، والقصة ليست مناقشة قوانين ، 
كما ان هناك  عقوبة رادعة ايضا للحسابات المستعارة والمخفية ، وفى حالة تقديم بلاغ سيتم اتخاذا الاجراءات القانونية ، لدينا اليه لكشف الاكونت المستعارة فى حالة  استخدامه سب وقذف يتم تقديم البلاغ فى النيابة العامة ويتم كشف الحساب خلال 24 ساعة ويعرف مين اللى عمله ورقم التليفون ،واعتقد ان قانون مكافحة الجريمة الالكترونية راعي حرية التعبير عن الرأي .


ولاول مرة يكون لدينا قوانين للشوسيال ميديا " قانون تنقية المعلومات والمعروف اعلاميا بقانون مكافحة  الجريمة الالكترونية - وقانون حماية  البيانات الشخصية - وقانون التجارة الالكترونية ،" وقد انتهنا من مكافحة الجريمة الالكترونية ، ويتم الان مناقشة قانون حماية البيانات الشخصية ، وللاسف الشديد خصوصيات  المصريين يتم انتهاكها الشوسيال ميديا ، وبالتالى فالقانون سيراعي الحفاظ على خصوصيات المواطنين ، وهناك العديد من المواطنين الذي اشتكوا من انتهاك خصوصيات  بياناتهم  الشخصية  .


والقانون يضم 49 مادة  ، وسيتم  مناقشة مواد القانون بالتفصيل خلال الفترة القادمة وعلى ان تعقد  جلسات استماع من 4 الى 5 جلسات ، ومن المتوقع ان يتم الانتهاء منه قريبا لان الدولة في حاجة ماسة لهذا القانون وسيعرض على الجلسة العامة في دور الانعقاد الحالى .


* هل تري ان هذا قوانين الشوشيال ميديا ستعمل على توسيع مجال الاستثمار فى مصر ؟
 بكل تأكيد قواينن الشوشيال ميديا التى بدأ البرلمان فى مناقشة  ستعنل على  توسيع مجال الاسثمار فى مصر ،  ويعد قانون المعاملات الالكترونية " التجارة الالكترونية " من القوانين المهمة التى تغعمل على استقرار المستثمر وتحمي بياناته .

* ولكن هناك تخوفات فى الشارع المصري من هذا القانون لفرض ضرائب على اللفيس فى الفيس بوك وتويتر ؟
 البرلمان المصري يعبر عن  نبض الناس فى الشارع ، ويعمل على الحفاظ عليهم ، وبخاصة ان مشروع قانون التجارة الالكترونية لن يضر احدا ،  بل سييفيد ويوسع مجال الاستثمار ويحمي المستثمرين ، واطمن الجميع  ان القاننون يعمل على الاستقرار والاستثمار الامن .


* هناك بعض الدول تتربص بمصر فكيف يتم مواجهاتها من خلال قوانين الشوسيال ميديا ؟
اولا من حق اي دولة ان تحمي امنها القومي ، وما يحدث من جانب الدول المدعمة للارهاب شيء لايرضاه احد  ، حتي المواطن المصري بدأ يفهم ، رغم انهم بدأو بشائعات واكاذيب وافتراءات ، والامر وصل الان الى تحريض علنيا وشوفناه على الشوسيال ميديا وهناك مواد فى قانون مكافحة الجريمة الالكترونية تم الاتفاق مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات  لمواجهة الصفحات التى تبث من الخارج . لكن اطمن الجميع ان الشعب المصري تفهم جيدا حتي محدود الدخل يعي اكاذبهم واشائعاتهم .


كما اننا على تنسيق كامل مع وزارة الاتصالات بصفة مستمرة ، وتم عقد لقاءات مؤخرا مع الرئيس التنغيذي الجديد  للشركة المصرية للاتصالات المهندس عادل حامد ، الذي عرض خطة العمل على اللجنة حيث سيتم تحويل  الكابلات النحاسية الى فيبر وهذا نجاح منقطع النظير لوزارة الاتصالات .

 

 

شاهد ايضا البث المباشر لمباريات اليوم

بث مباشر ... مباراة تشيلسى وسلافيا براج
مشاهدة مباراة ارسنال ونابولي بث مباشر اليوم الخميس 18 / 4 / 2019
بث مباشر مباراة الأهلي وبيراميدز اليوم الخميس 18-4-2019
بث مباشر مباراة الزمالك والإسماعيلي اليوم الخميس 18-4-2019
بث مباشر مبارة الهلال والنجم الساحلي
 

 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

مى البطران تعلن عن المسابقة الأولى للتصوير الفتغرافى

في اطار دعم د. مي البطران الدائم والمستمر للمواهب الشبابية وتحت رعايتها  وفي خطوة هي الاولي من نوعها تم الاعلان عن المسابقه الاولي للتصوير الفوتوغرافي للشباب تحت سن 18 سنه لاكتشاف ودعم المواهب الفنية في سن صغير وقد عبرت الارقام عن النجاح المنقطع النظير لهذه المسابقة حيث تقدم اكثر من 286... المزيد

نقيب عام الفلاحين انزل شارك بلدك محتجالك 

  قال الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين ان خروج المصريين بكثافة للادلاء باصواتهم في التعديلات الدستورية المقترحه سيمثل انتصارا في معركة فاصله لتنطلق مصر الحديثه بعدها من ارض ثابته واستقرار إلي البناء والتنميه حيث يقطع تصويت المصريين علي التعديلات الدستورية اخر امل للحاقدين... المزيد

هيكل : الجماعة الإرهابية تسعى لتخريب مشهد المشاركة في الاستفتاء الدستوري

نظم حزب مستقبل وطن برئاسة المهندس أشرف رشاد الشريف، مؤتمرًا بأمانة البدرشين، اليوم الخميس، لشرح ودعم التعديلات الدستورية مؤتمرًا جماهيريًا حاشدًا، لمناقشة التعديلات الدستورية وحث المواطنين على المشاركة في الاستفتاء، بحضور عددًا من القيادات الحزبية والشعبية والأمنية بالدائرة. وقال... المزيد

أمين جنوب الصعيد بـمستقبل وطن : المشاركة في الاستفتاء واجب وطني

قال عبد الرحيم كمال، أمين قطاع جنوب الصعيد بحزب مستقبل وطن، إن المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية يعد استكمالا لما بدأته الدولة المصرية قبل سنوات ويعد ايضًا «واجب وطني» وحق دستوري لإعلاء حياة ومناخ ديمقراطي. مضيفًا أن التعديلات الدستورية تعد بداية لتصحيح المسار وذلك... المزيد

"مستقبل وطن" بالجيزة: أكشاك إلكترونية أمام اللجان لتسهيل الاقتراع

صرح المهندس هشام الهمامي، القيادي بحزب مستقبل وطن بمحافظة الجيزة، إن الحزب أطلق عددًا من الحملات والندوات التثقيفية والمؤتمرات الجماهيرية بهدف حث وتوعية المواطنين بضرورة المشاركة في الاستفتاء الدستوري المزعم عقده يوم السبت المقبل، مضيفًا أن الحزب يستعد للعُرس الديمقراطي بإنشاء أكشاك إلكترونية... المزيد

شباب الاحزاب تدشن هشتاج #صوتك_مستقبلنا

دشنت تنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين هاشتاج #صوتك_مستقبلنا وذلك لحث وتشجيع المواطنين علي المشاركة في الاستحقاق الدستوري وإبداء رأيهم، مؤكدين أننا نريد ان يرسم المصريين ملامح المستقبل من خلال أصواتهم، حيث تعد المشاركة هي أساس تنمية الحياة السياسية . #صوتك_مستقبلنا... المزيد

النائب نافع هيكل: الجماعة الإرهابية تسعى لتخريب مشهد المشاركة في الاستفتاء الدستوري

نظم حزب مستقبل وطن برئاسة المهندس أشرف رشاد الشريف، مؤتمرًا بأمانة البدرشين، اليوم الخميس، لشرح ودعم التعديلات الدستورية مؤتمرًا جماهيريًا حاشدًا، لمناقشة التعديلات الدستورية والحث المواطنين على المشاركة في الاستفتاء، بحضور عددًا من القيادات الحزبية والشعبية والأمنية بالدائرة.   ... المزيد

أمين جنوب الصعيد بـ«مستقبل وطن»: المشاركة في الاستفتاء «واجب وطني»

قال عبد الرحيم كمال، أمين قطاع جنوب الصعيد بحزب مستقبل وطن، إن المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية يعد استكمالا لما بدأته الدولة المصرية قبل سنوات ويعد ايضًا «واجب وطني» وحق دستوري لإعلاء حياة ومناخ ديمقراطي، مضيفًا أن التعديلات الدستورية تعد بداية لتصحيح المسار وذلك لما... المزيد

الحرية المصرى يوفر  المواصلات للمواطنين للمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية

أكد الدكتور صلاح حسب الله رئيس حزب الحرية المصرى، ان الحزب قام بتوفير وسائل نقل للمواطنين الى مقار اللجان الانتخابية بمختلف المحافظات، مشيدا بحرص قيادات وكوادر وشباب الحزب على تنفيذ هذه المبادرة للتسهيل على المواطنين خلال ذهابهم الى مقار لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية. وقال ان شباب... المزيد

مستقبل وطن ينظم مؤتمرا لتأييد التعديلات الدستورية بدمياط

نظم حزب مستقبل وطن، برئاسة المهندس أشرف رشاد الشريف، في محافظة دمياط، مؤتمر شعبي حاشد، لدعم وتايد التعديلات الدستورية، والمشاركة في الإستفتاء، في مدينة السرو، مركز الزرقا، وذلك وسط احتفالات كرنفالية، تحت شعار "انزل.. شارك.. قول رأيك". وشارك في المؤتمر الشعبي الحاشد، النائب محمد... المزيد

مستقبل وطن ينظم مؤتمرا حاشدا لدعم التعديلات الدستورية بالإسماعيلية

نظم حزب مستقبل وطن، برئاسة المهندس أشرف رشاد الشريف، في محافظة الإسماعيلية، مؤتمراً جماهيرياً حاشداً، لدعم التعديلات الدستورية وحث المواطنين علي الإستفتاء، وذلك في نادي كهرباء الإسماعيلية، بالتعاون مع شركة القناة لتوزيع الكهرباء، بحضور قيادات الشركة في منطقه القناة والشرقيه ورئيس النقابه العامه... المزيد

حزب الحرية المصرى بالإسماعيلية يحشد المواطنين للمشاركة فى الاستفتاء

دشن حزب الحرية المصري بالاسماعيلية حملة لطرق الابواب وحث المواطنين على المشاركة في التعديلات الدستوريه تحت شعار إنزل شارك   أكد الأمين العام للحزب بالاسماعيليه المهندس  أحمد نصرالله ان الحزب نظم  لقاءات مباشره مع المواطنين بأماكن تجمعاتهم لشرح التعديلات الدستوريه بدون... المزيد

اترك تعليق