بطاريات منصور
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

رئيس الدستورية فى طاجيكستان: حزب النهضة الإخوانى هو سبب الحرب الأهلية فى بلادنا
أعرب أشورزاده عبد الحفيظ، رئيس المحكمة الدستورية لجمهورية طاجيكستان ، عن سعادته البالغة ، وإتاحة الفرصة لزيارة مصر ، أرض الكنانة ، والمشاركة في اليوبيل الذهبي ومرور ٥٠ عامًا على إنشاء المحكمة الدستورية العليا في مصر ..وأكد أن دولتهم تتبع سياسة الأبواب المفتوحة في العلاقات الخارجية ، كما أوضح أن حزب النهضة الإسلامي التابع لجماعة الإخوان السبب في الحرب الأهلية ببلادهم .


ما هو مستوي العلاقات الثنائية بين المؤسسات الدستورية في مصر وتاجيكستان ؟ .

- شكرا جزيلا، أنا سعيد جدا أنه قد سنحت لي الفرصة لزيارة جمهورية مصر العربية وحضور الاحتفال باليوبيل الذهبي لتأسيس المحكمة الدستورية العليا المصرية تحت رعاية رئيس جمهورية مصر العربية، عبد الفتاح السيسي. وقد تم الاحتفال على مستوى عال من التنظيم وحسن الاستقبال وعلى وجه الخصوص الفيلم الوثائقي الذي تم عرضه خلال الحفل عن تاريخ المحكمة الدستورية العليا المصرية خلال خمسين عاما من العمل الدؤوب..وفي سياق اللقاءات تبادلت الوفود وجهات النظر حول الإنجازات وأوجه القصور في عمل المحكمة الدستورية، الحماية المتواصلة للحقوق والحريات الدستورية في عالمنا الحديث، كيفية التعاون بين المحاكم الدستورية وتحسين مستوى العدالة ومكافحة الفساد.

 

أوضح أن جمهورية طاجيكستان تنتهج سياسة "الأبواب المفتوحة" في سياستها الخارجية ، حيث أقامت جمهورية طاجيكستان تحت قيادة زعيم الأمة رئيس جمهورية طاجيكستان السيد إمام علي رحمان العديد من العلاقات الودية والتعاون الشامل متبادل المنفعة مع مختلف دول العالم وتعمل على تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي ونشر السلام والاستقرار في المنطقة والعالم أجمع.
يستند نشاط المحكمة الدستورية لجمهورية طاجيكستان بشكل أساسي الى سياسة "الأبواب المفتوحة" وعلى أساس الرؤية المستقبلية البناءة لزعيم الأمة، فمنذ استقلال جمهورية طاجيكستان بدأت المحكمة الدستورية عملها مع باقي أنظمة الدولة والهيئات القضائية نحو تطوير الدستور وتعزيز دوره وحماية حقوق الإنسان والحقوق المدنية وبالتالي ضمان سيادة الدستور لإقامة المزيد من العلاقات البناءة مع الدول العالم. 
يشار إلى أن لجمهورية مصر العربية تاريخ عريق كما للدولة والأمة التاجيكية حيث احتلت مكانة جوهرية في تأريخ الحضارة الإنسانية ونحن نكنّ احتراما خاصا لهذه الثقافة. تتمتع المحكمة الدستورية العليا المصرية بخبرة 50 عامًا ولديها تجربة ثرية في النشاط الدستوري، ولذا، فإنه من المفيد دراسة تجربة المحكمة الدستورية العليا والتعاون معها وتبادل الخبرات والوفود.
وانتهز هذه الفرصة، أود أن أهنئ رئيس المحكمة الدستورية العليا في جمهورية مصر العربية والقضاة وموظفيها بالنيابة عن المحكمة الدستورية التاجيكية بمناسبة اليوبيل الذهبي. 
في الوقت نفسه، من الضروري الإشارة إلى أننا نخطط للتوقيع على اتفاق بشأن الرقابة الدستورية بين البلدين في الوقت الذي تحتفل فيه المحكمة الدستورية لجمهورية طاجيكستان بعيدها الخامس والعشرين هذا العام. 

 

 
ما هو  تاريخ ودور الدستور التاجيكي؟

 

قال إن دستور جمهورية طاجيكستان والذي يتم الاحتفال بمرور 25 عام على تأسيسه في 6 نوفمبر لهذا العام يعدّ أول دستور رسمي لجمهورية تاجيكستان المستقلة الديمقراطية العلمانية الموحدة والذي تم إقراره من خلال استفتاء وطني يمثل إرادة جميع أبناء طاجيكستان.
تتكون دباجة دستورنا من 10 أبواب و100 مادة تمثل أهداف ومهام شعبنا العريق وتحدد مسؤوليته تجاه الأجيال الماضية والحالية والمستقبلية والتاريخ والثقافة ورموز وأركان الدولة وموقف ودور المواطن في الدولة والمجتمع والحقوق الدستورية للمواطن، ونظام الهيئات العليا في البلاد وسلطتها، والسلطات المحلية، والسلطة القضائية لخدمة المواطن والمجتمع والدولة.

 

لذا يعتبر دستورنا واحد من أفضل خمسة دساتير في العالم بمعناه الكامل ومحتواه الشامل حيث نولي أهمية كبيرة لسيادة الدستور وتطبيقه وامتثال جميع السلطات الحكومية والجمعيات العامة والأحزاب والمسؤولين والأفراد لمواده.
وهكذا، أصبح الدستور على مدى السنوات الخمسة والعشرين الماضية عنصر محوري في تحقيق الاستقرار وتحويل طاجيكستان الى جمهورية شرعية ديمقراطية علمانية متقدمة. إن التعديلات التي أدخلت في الأعوام 1999 و2003 و2016 تعتبر دلالة على المزيد من عمليات إضفاء الطابع الديمقراطي على الحياة السياسية والاجتماعية للمجتمع التاجيكي والتي أصبحت سبب ازدهار واستقرار وفخر أمتنا.
لماذا تم حظر حزب النهضة الإسلامي التابع لجماعة الإخوان ؟

 

فيما يتعلق بحزب النهضة الإسلامي المحظور في طاجيكستان، يعتبر هذا الحزب السبب الرئيسي في الحرب الأهلية في الفترة 1992-1997 في البلاد والتي تسببت في أضرار مادية ومعنوية جسيمة للشعب والأمة التاجيكية. وعلى الرغم من مشاركة الحزب في النظام السياسي والبرلمان بالبلاد إلا أنه لم يتخل عن أنشطته الإجرامية وأعمال الإرهاب والتطرف حيث سعي الى محاولة قلب نظام الحكم في عام 2015 باستخدام السلاح.
ومع الأخذ في الاعتبار جميع الأنشطة الإجرامية للحزب، أعلنت المحكمة العليا لجمهورية طاجيكستان في 29 سبتمبر 2015 بأنه حزب متطرف وإرهابي وتم وقف نشاطه وتصفية كيانه القانوني. وبناء على قرار المحكمة العليا، تم حظره من قبل الهيكل الإقليمي لمكافحة الإرهاب التابع لمنظمة شنغهاي للتعاون في 29 يناير 2016، وفقًا للسجل الموحد للمنظمات الإرهابية والمتطرفة والانفصالية، في أراضي الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، أدرج حزب النهضة الإسلامي تحت رقم 79 على قائمة المنظمات الإرهابية. مما يعنى أن ثمانية دول كبرى تمثل مساحة إجمالية قدرها 3.4 مليون كم2 وأكثر من 4.4 مليار نسمة قد اعترفت حزب النهضة الإسلامي منظمة إرهابية.
في 8 يونيو لعام 2016 عقد في مدينة يريفان اجتماع لجنة أمناء مجالس الأمن التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي برئاسة جمهورية أرمينيا، وصدقت على قائمة المنظمات المعترف بأنها إرهابية ومتطرفة في الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي حيث تم إدراج حزب النهضة الاسلامي في قائمة المنظمات الإرهابية الدولية مثل تنظيم القاعدة وداعش والإخوان المسلمين وأنصار الله تحت رقم 65.
قام مركز مكافحة الإرهاب التابع لرابطة الدول الكومنولث بإدراج حزب النهضة الإسلامي كمنظمة إرهابية ومتطرفة في قاعدة البيانات المشتركة حول مكافحة الجريمة المنظمة.
يعتبر حزب النهضة الإسلامي أحد الفروع الأسيوية لجماعة الإخوان المسلمين، حيث يرتكز قادتها على تعاليم كتب سيد قطب وحسن البنا لإقامة دولة الخلافة الإسلامية. 
جدير بالذكر أن جمهورية طاجيكستان قد قم بحظر جماعة الإخوان المسلمين في عام 2006 وتم الاعتراف بها كمنظمة إرهابية.
إن المؤتمر العلمي الذي عُقد في 1 أغسطس 2018 و14 سبتمبر 2019 في القاهرة لقد أثبتت الأنشطة الإجرامية لحزب النهضة الإسلامية الإرهابية المتطرفة في طاجيكستان والإخوان المسلمين في مصر بالحقائق والبراهين الداحضة حيث أكد على أيديولوجيتهما واحدة.
وينبغي اعتبار مثل هذه الأحزاب في جميع أنحاء العالم محظورة ويجب تقديم رؤسائها إلى العدالة.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق