رَمَضَانَ والناس
هيرمس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

رئيس البرلمان العربي يدعو لإنهاء الصراعات في عدد من الدول

أكد الدكتور مشعل بن فهم السلمي ، رئيس البرلمان العربي " أن  دعم القضايا العربية الكبرى والاستراتيجية، وتعضيد العمل العربي المشترك خدمةً لمصالح أمتنا العربية، هو أساس عمل البرلمان العربي , مؤكدا متابعة البرلمان العربي  لمحاولات واتصالات تقوم بها قوة الاحتلال مع دول عالمية كبرى بهدف ضم الجولان السورى المحتل إلى قوة الاحتلال الغاشمة، مستغلة الظروف الاستثنائية التي تمر بها دولة سوريا الشقيقة .جاء ذلك فى كلمته أمام الجلسة الثالثة لدور الانعقاد الثالث الفصل التشريعي الثاني التى عقدت اليوم بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية .

وجدد السلمي رفض البرلمان العربي كل الممارسات التي تقوم بها سلطة الاحتلال، وسياستها المدانة لتغيير الوضع القانوني والتاريخي للجولان السوري المحتل، ومعروض على هذه الجلسة مشروع قرار بشأن التصدي لمخطط تغيير الوضع القانوني القائم للجولان العربي السوري المحتل.

وشدد السلمي على " إن حجم التحديات التي تواجهها الأمة العربية جسيمة، وصلت لدرجة عالية من الخطورة، فالقضية الفلسطينية قضية العرب الأولى تشهد تطورات خطيرة ومعقدة في ظل انقسام فلسطيني حاد ووقف للمساعدات الإنسانية وتهويد للقدس ومصادرة الأراضي والتحريض على السلطة الوطنية الفلسطينية؛ وتنامى الدور السلبي للقوى الإقليمية المجاورة للعالم العربي، إلى أن وصل الأمر أن تقوم هذه القوى بالتفاوض فيما بينها وفي اجتماعات علنية لتقرير مصير بعض الدول العربية، والعالم العربي لا يحرك ساكناً بل يقف موقف المتفرج.

وحذر رئيس البرلمان العربي من خطورة هذه التحديات، كما حذر من خطورة  استمرار بعض وسائل الإعلام العربية المؤثرة في التحريض على إسقاط الأنظمة العربية دون الإكتراث لما يترتب على ذلك، من غياب للأمن وتفتيت للمجتمعات ونهب للثروات وهدم للمكتسبات. 

ودعا السلمى الى  وقفة عربية صادقة، تواجه هذه التحديات الجسيمة، هدفها إنهاء الصراعات القائمة في بعض الدول العربية، حفاظاً على وحدتها وسلامة أراضيها وأمن شعوبها، ونحن على أعتاب عقد قمة عربية قريباً في دولة تونس الشقيقة، أدعو باسم البرلمان العربي ممثل الشعب العربي إلى التضامن العربي، الذي أساسه وحدة مصير الشعوب والدول العربية، وفق رؤية عربية شاملة وفاعلة، تحافظ على أمن واستقرار الدول العربية وتحقق مصالح شعوبها، ومعروض اليوم أمامكم، مشروع "الوثيقة العربية لتعزيز التضامن ومواجهة التحديات" لمناقشتها وإقرارها لرفعها للقمة العربية في اجتماعها القادم في الجمهورية التونسية.

ونوه رئيس البرلمان العربي بأن افتتاح الجلسة الثالثة من دور الإنعقاد الثالث، يأتي انعقادها بعد جلسة الاستماع الخاصة بالسودان الشقيق، التي توجت بصدور بيان تضامن مع جمهورية السودان وقعه المشاركون دعماً لطلب السودان في رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب، تقديراً لجهود جمهورية السودان الجادة في مكافحة الإرهاب وحفظ السلام.

وثمن رئيس البرلمان العربي  عالياً تأسيس كيان الدول العربية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن الذي دعت له المملكة العربية السعودية، ويضم سبع دول عربية بهدف تعزيز التنسيق والتعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والبيئية والأمنية، ونؤكد دعمنا التام لقوات التحالف العربي للدفاع عن الشرعية في اليمن، مشددين على ضرورة التصدي لخطر التدخل الخارجي من بعض الدول الإقليمية والدولية في شؤوننا الداخلية، والوقوف بوجه مخططات الإرهاب المقيت لضرب وحدة وسلامة دولنا ومجتمعاتنا العربية، مجددين مساندتنا للدول العربية في كل ما تتخذه من إجراءات للتصدي لهذا العدو البغيض، كما نؤكد دعمنا للدول العربية الأقل نمواً من خلال خطة البرلمان العربي لدعم هذه الدول.

وقدم السلمي التهنئة  باسم البرلمان العربي  لجمهورية مصر العربية رئيساً وحكومةً وبرلماناً وشعباً بمناسبة تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقى للعام 2019م، ونحن على يقين بأن قيادة فخامته للاتحاد الافريقي، سيكون لها أكبر الأثر في تعزيز وتقوية العلاقات العربية الإفريقية لما فيه خير الشعبين العربي والإفريقي.

وإليكم النص الكامل لكلمة رئيس البرلمان العربي :

كلمة

الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي أمام الجلسة الثالثة لدور الانعقاد الثالث الفصل التشريعي الثاني 12 فبراير 2019م

القاهرة – جمهورية مصر العربية

أصحاب المعالي أعضاء البرلمان العربي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نفتتح باسم الله تعالى الجلسة الثالثة من دور الإنعقاد الثالث، التي يأتي انعقادها بعد جلسة الاستماع الخاصة بالسودان الشقيق، التي توجت بصدور بيان تضامن مع جمهورية السودان وقعه المشاركون دعماً لطلب السودان في رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب، تقديراً لجهود جمهورية السودان الجادة في مكافحة الإرهاب وحفظ السلام.

أصحاب المعالي أعضاء البرلمان العربي:

إن حجم التحديات التي تواجهها الأمة العربية جسيمة، وصلت لدرجة عالية من الخطورة، فالقضية الفلسطينية قضية العرب الأولى تشهد تطورات خطيرة ومعقدة في ظل انقسام فلسطيني حاد ووقف للمساعدات الإنسانية وتهويد للقدس ومصادرة الأراضي والتحريض على السلطة الوطنية الفلسطينية؛ وتنامى الدور السلبي للقوى الإقليمية المجاورة للعالم العربي، إلى أن وصل الأمر أن تقوم هذه القوى بالتفاوض فيما بينها وفي اجتماعات علنية لتقرير مصير بعض الدول العربية، والعالم العربي لا يحرك ساكناً بل يقف موقف المتفرج، وما زاد من خطورة هذه التحديات، هو استمرار بعض وسائل الإعلام العربية المؤثرة في التحريض على إسقاط الأنظمة العربية دون الإكتراث لما يترتب على ذلك، من غياب للأمن وتفتيت للمجتمعات ونهب للثروات وهدم للمكتسبات، كل ذلك يستوجب وقفة عربية صادقة، تواجه هذه التحديات الجسيمة، هدفها إنهاء الصراعات القائمة في بعض الدول العربية، حفاظاً على وحدتها وسلامة أراضيها وأمن شعوبها، ونحن على أعتاب عقد قمة عربية قريباً في دولة تونس الشقيقة، أدعو باسم البرلمان العربي ممثل الشعب العربي إلى التضامن العربي، الذي أساسه وحدة مصير الشعوب والدول العربية، وفق رؤية عربية شاملة وفاعلة، تحافظ على أمن واستقرار الدول العربية وتحقق مصالح شعوبها، ومعروض اليوم أمامكم، مشروع "الوثيقة العربية لتعزيز التضامن ومواجهة التحديات" لمناقشتها وإقرارها لرفعها للقمة العربية في اجتماعها القادم في الجمهورية التونسية.

أصحاب المعالي أعضاء البرلمان العربي:

إن دعم القضايا العربية الكبرى والاستراتيجية، وتعضيد العمل العربي المشترك خدمةً لمصالح أمتنا العربية، هو أساس عمل البرلمان العربي، ولقد تابعنا محاولات واتصالات تقوم بها قوة الاحتلال مع دول عالمية كبرى بهدف ضم الجولان السورى المحتل إلى قوة الاحتلال الغاشمة، مستغلة الظروف الاستثنائية التي تمر بها دولة سوريا الشقيقة، والبرلمان العربي يرفض كل الممارسات التي تقوم بها سلطة الاحتلال، وسياستها المدانة لتغيير الوضع القانوني والتاريخي للجولان السوري المحتل، ومعروض على هذه الجلسة مشروع قرار بشأن التصدي لمخطط تغيير الوضع القانوني القائم للجولان العربي السوري المحتل.

ونُثمن عالياً تأسيس كيان الدول العربية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن الذي دعت له المملكة العربية السعودية، ويضم سبع دول عربية بهدف تعزيز التنسيق والتعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والبيئية والأمنية، ونؤكد دعمنا التام لقوات التحالف العربي للدفاع عن الشرعية في اليمن، مشددين على ضرورة التصدي لخطر التدخل الخارجي من بعض الدول الإقليمية والدولية في شؤوننا الداخلية، والوقوف بوجه مخططات الإرهاب المقيت لضرب وحدة وسلامة دولنا ومجتمعاتنا العربية، مجددين مساندتنا للدول العربية في كل ما تتخذه من إجراءات للتصدي لهذا العدو البغيض، كما نؤكد دعمنا للدول العربية الأقل نمواً من خلال خطة البرلمان العربي لدعم هذه الدول.

ويسرني باسم البرلمان العربي أن أتقدم بخالص التهانى والتبريكات لجمهورية مصر العربية رئيساً وحكومةً وبرلماناً وشعباً بمناسبة تولى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقى للعام 2019م، ونحن على يقين بأن قيادة فخامته للاتحاد الافريقي، سيكون لها أكبر الأثر في تعزيز وتقوية العلاقات العربية الإفريقية لما فيه خير الشعبين العربي والإفريقي.

وختاماً،،، أتوجه لكم أصحاب المعالي أعضاء البرلمان العربي بالشكر والتقدير والامتنان، على جهودكم المخلصة وسعيكم المشهود خدمةً لشعبنا العربي الكريم، والشكر للأمانة العامة للبرلمان العربي والأمانة العامة لجامعة الدول العربية على عملهم في تسهيل انعقاد أعمال هذه الجلسة.

اسأل الله عز وجل أن يوفقنا جميعاً لما فيه خير وعز وصلاح ونهضة أمتنا العربية

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

مقاتلات إف 16 توقظ الصائمين على السحور في اندونيسيا

يشارك سلاح الجو الإندونيسي في مهمة غير اعتيادية، وهي إيقاظ الناس للسحور خلال شهر رمضان، حسبما أوردت وسائل إعلام محلية. فعبر حسابه على تويتر في الأسبوع الأول من شهر رمضان، قال سلاح الجو الإندونيسي إنه سيجري تدريباته في عدد من المدن في جزيرة جاوة في وقت ما قبل الفجر. وقالت... المزيد

توترات "الشرق الأوسط" تدفع بأسعار النفط إلى الارتفاع

أنهت أسعار النفط هذا الأسبوع على مكاسب بدعم من تهديد متزايد للشحنات في الشرق الأوسط بسبب التوترات السياسية بين أميركا وإيران. وتسببت العقوبات الأميركية على إيران في مزيد من الانخفاض في صادرات الخام من البلد العضو فيأوبك في مايو ، بما يُضاف إلى تقييد للإمدادات ناجم عن اتفاق... المزيد

"النقد الدولي":حرب التجارة بين أميركا والصين خطر على اقتصاد العالم

  قالت كريستين لاغارد المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي إن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين قد تكون عامل خطر في أفق الاقتصاد العالمي إذا لم يتم تسويتها. أضافت لاغارد أثناء زيارة إلى أوزبكستان "من البديهي، أن الخطر النزولي الذي لدينا هو التوترات التجارية المستمرة... المزيد

البحرين ترحب بدعوة السعودية لعقد قمتين طارئتين

أعلنت مملكة البحرين ترحيبها بدعوة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، لعقد قمتين طارئتين لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ولقادة الدول العربية بمكة المكرمة. وجاء في بيان وزارة الخارجية، الأحد، "ترحب مملكة البحرين بدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل... المزيد

الجيش الروسي يستقبل الدفعة الأولى من راجمة صواريخ "تورنادو - إس"

قال ألكساندر كوتشكين، نائب الرئيس التنفيذي لشركة تيكماش لصناعة الأسلحة الروسية، إنها وردت الدفعة الأولى من أنظمة الصواريخ متعددة الإطلاق من طراز Tornado-S المحدثة هذا العام. وقال حسب مانشرته سبوتنيك إنه "بالنسبة لقاذفة الصواريخ المتعددة المطورة، فإن لدينا نظام جديد". وقال كوتشكين... المزيد

الجبير: السعودية لا تريد الحرب... ولكننا سنرد بقوة وحزم

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية إن "بإمكان النظام الإيراني تجنيب المنطقة مخاطر الحروب". وأضاف الوزير السعودي أن ذلك يكون "بالتزامه بالقوانين والمواثيق الدولية والتوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، وعن دعم الجماعات والميليشيات الإرهابية وكذلك التوقف عن... المزيد

الجبير : لانريد من قطر دعم الارهاب و نريد منها العيش بجوارنا فى سلام

دعا العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز إلى عقد قمتين خليجية وعربية في مكة المكرمة، يوم 30 مايو، على خلفية الاعتداءات على محطتي ضخ للنفط في السعودية وسفن قرب سواحل الإمارات. وأعلن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية  أن الملك سلمان "يوجه الدعوة لأشقائه قادة دول مجلس التعاون... المزيد

آيه السيف : تمكين المرأة الافريقية مؤشر ايجابي لنجاح سياسات التنمية المستدامة .. صور

شاركت آيه السيف الأمين العام لوكالة المدن المتحدة للتعاون الدولي والقيادية بشبكة إعلام المرأة العربية في جلسة "السياسات المنظمة لدعم دور المرأة في تحقيق التنمية المستدامة " على هامش أعمال الدورة 64 للجنة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب، التى اختتمت  أعمالها في... المزيد

الإمارات ترحب بدعوة العاهل السعودي لعقد اجتماع طارىء

رحبت دولة الإمارات العربية المتحدة، الأحد، بدعوة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز لقادة دول مجلس التعاون الخليجي، والدول العربية لعقد قمتين خليجية وعربية طارئتين بمكة المكرمة يوم الخميس ٣٠ مايو الحالي للتشاور والتنسيق حول الظروف الدقيقة التي تمر بها المنطقة وتداعياتها على الأمن... المزيد

بن سلمان يبحث هاتفيا مع وزير خارجية أمريكا تعزيز أمن واستقرار المنطقة

تلقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تناولا خلاله بعض القضايا. وبحسب ما أكدته وكالة الأنباء الرسمية السعودية (واس) تلقى الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية الولايات... المزيد

حمدان بن راشد يوجه بدعم حملة قلوب رحيمة بمصر

اطلع سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية، راعى هيئة آل مكتوم الخيرية، على تقرير بشأن إنجازات حملة "قلوب رحيمة" التي أطلقها سموه في مصر عام 2016 و التي تشمل عدة أنشطة و مشاريع خيرية وإنسانية في محافظات الوجه القبلي ومؤتمرات بجامعات مصرية . جاء ذلك خلال... المزيد

الملك سلمان يدعو لاجتماع طارئ لقادة الخليج

دعى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لعقد اجتماع طارئ لقادة الخليج والعرب في 30 مايو. وبحسب رويترز قالت وزارة تالخارجية السعودية على "تويتر" إن ملك السعودية دعى للاجتماع لمناقشة الهجمات الأخيرة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. المزيد

اترك تعليق