بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

دواء مصري يُحد من آلام خشونة الركبة والعمود الفقرى فى أسبوعين فقط
نظمت الجمعية المصرية لجراحة العظام، والتي تضم نخبة من جراحي العظام في مصر، مؤتمراً علمياً اليوم بالقاهرة للحديث عن كيفية الحد من الألم التي يتعرض لها مريض خشونة المفاصل إلى حدها الأدنى، وخصوصاً كبار السن، وذلك بالتعاون مع  إحدى شركات الأدوية الوطنية الرائدة في مجال صناعة الأدوية في مصر.


شارك في فعاليات المؤتمر كلاً من الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان الأسبق والدكتور جمال حسني، أستاذ جراحة العظام في جامعة بنها، والبروفسير أوليفير بروير، عضو المؤسسة الدولية لهشاشة العظام، والدكتور تيمور الحسيني، أستاذ جراحة العظام والمفاصل بكلية الطب في جامعة عين شمس.

 

وقال "عدوى"، خلال فعاليات "المؤتمر"، إن مرض "الخشونة"، يعد من أهم أسباب الإعاقة الحركية في مصر للمرضى وخصوصاً كبار السن، وتُعد "خشونة الركبة" أكثر أشكال خشونة المفاصل شيوعاً، حيث تنتج تلك الخشونة عن تآكل الغضاريف المبطنة لمفصل الركبة، ما يؤدي لاحتكاك العظام ببعضها البعض.

 

وأضاف وزير الصحة والسكان الأسبق، أن هناك دواءاً مصرياً مطروحاً في الأسواق منذ فترة، يحتوى على المادة الفعالة «دياسيرين»، ويتميز بأنه الوحيد في السوق المصرية الذي يعمل على تثبيط عملية هدم المفاصل، ويحسن الغضاريف، ويقلل من حدة المتغيرات المصاحبة لخشونة المفاصل.

وقال البروفسير أوليفير بروير، عضو المؤسسة الدولية لهشاشة العظام، إن هناك عدة أسباب تزيد من خطر الإصابة بـ"خشونة الركبة"، مثل التقدم في العمل، والوزن الزائد الذي يضغط على جميع المفاصل، والوراثة، وحمل الأشياء الثقيلة والجلوس بطريقة خاطئة لفترة طويلة، و"إصابات الإجهاد المتكررة"، والتعرض لهشاشة العظام ونثص الكالسيوم وفيتامين د.

وأضاف عضو المؤسسة الدولية لـ"هشاشة العظام"، خلال فعاليات "المؤتمر"، أن النساء بداية من عمر 55 عاماً، هن الأكثر عرضة في الإصابة بمرض خشونة الركبة عن الرجال.

وشدد الدكتور جمال حسني، أستاذ جراحة العظام في جامعة بنها، على أن المريض بعد بدء تلقيه العلاجات مثل الدواء المصري، يشعر بانخفاض ملحوظ من الألم خلال أسبوعين من تلقيه العلاج، وذلك بفضل مادة «دياسيرين»، لافتاً لأهمية التغذية السليمة في علاج أمراض خشونة المفاصل.

وأضاف: "صحة العضلات والمفاصل" تبدأ من ممارسة الرياضة، لذلك لا بد من الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية يوميا حيث يجب الحرص على عدم الضغط على مفصل الركبة حتى لا تتعرض للخطر".

وواصل: "الجسم السليم.. في الوزن السليم، لذا على المريض الاهتمام بالوزن والرشاقة والتخلص من السمنة المفرطة والدهون المتراكمة فهى تؤثر على صحة العضلات والمفاصل وتسبب الخشونة. الاهتمام بالجلوس والمشى بطريقة صحية فالعادات اليومية التى نتبعها قد تؤثر على صحتنا وتسبب الضعف والكسور، وتجنب حمل الأشياء الثقيلة التى تضغط على المفاصل والعضلات أو حمل أشياء ثقيلة".

فيما أكد الدكتور تيمور الحسيني، أستاذ جراحة العظام في جامعة عين شمس، أن مفصل الركبة هو أكثر المفاصل تعرضاً للخشونة لأنه الأكثر حركة، والأكثر ضغطاً عليه، ما يجعله أكثر عرضة للتآكل، يليه المفاصل الموجودة بين فقرات العمود الفقري بسبب حمل الأشياء الثقيلة، الجلوس بطريقة خاطئة لفترات طويلة، أو قيادة السيارة لفترات طويلة، أو التعرض لإصابات في الظهر.

ولفت "الحسيني"، إلى أن "مفصل الرقبة" يُعد من مفاصل العمود الفقري الأكثر عرضة للخشونة نتيجة الجلوس بطريقة خاطئة مع إمالة الرقبة إلى الأمام، أو النوم على وسائد مرتفعة.

 

من جهة اخرى دشنت الجمعية المصرية لجراحة العظام "الحملة المصرية للتوعية عن خشونة والتهاب المفاصل"، والمنظمة تحت شعار "وقفتك بالدنيا"، بحضور عدداً من أساتذة طب وجراحة العظام، من بينهم الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة والسكان الأسبق، وذلك بالتعاون مع إحدى شركات الأدوية الوطنية.

وقال "عدوى"، في كلمة له على هامش إطلاق "الحملة"  اليوم، إن "وقفتك بالدنيا"، ستتضمن مشروعاً للتعليم الطبي المستمر لشباب الأطباء تحت رعاية "الجمعية المصرية"، وإقامة 4 ورش طبية عملية بالتنسيق مع كليات الطب في عدداً من الجامعات، بالإضافة إلى استضافة البروفسير اوليفر بيروي، خبير طب العظام البلجيكى، لنقل خبراته لشباب الأطباء.

وأضاف وزير الصحة والسكان الأسبق، أن "الحملة"، تتضمن توفير المادة الوحيدة التي تعمل على تثبيط عملية الهدم في مفاصل الجسم، وهى «دياسيرين» لعملها كمثبط طبيعي للإنزيمات الضارة المؤدية لذلك، خصوصاً وأنها تُنتج بواسطة إحدى الشركات الوطنية، موضحاً أن هذا العلاج يعمل على تحسين حالة الغضاريف، ويُقلل من حدة المتغيرات المصاحبة لخشونة المفاصل.

من جهته، قال الدكتور جمال حسني، أستاذ طب وجراحة العظام في جامعة بنها وأحد قيادات "الجمعية"، إنه سيتم طرح دليل طبي لزيادة الوعي المجتمعي عن أمراض المفاصل في مصر ضمن "الحملة"، مع إطلاق صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك تحت شعار "وقفتك بالدنيا"، للتوعية عن أمراض المفاصل.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

احذري .. زجاجات المياه البلاستيكية

واقترح الدكتور تيرنو، أن تنظف الزجاجات بالماء الساخن والصابون والفرشاة، مرة واحدة في الأسبوع على الأقل. وقال تيرنو، وهو أستاذ في علم الأمراض وعلم الأحياء المجهرية في مركز جامعة "نيويورك لنغون" الطبي: "من الضروري تنظيف داخل الزجاجة أيضا، للتخلص من المحيط الحيوي في... المزيد

مذيعة تفاجأ بطفلها على الهواء.. والشبكة الاخبارية تعلق

ونشرت شبكة "إم إس إن بي سي" الفيديو عبر موقع التواصل تويتر، معلقة : "بعض الأحيان تحدث أخبار عاجلة أثناء تغطيتنا للأخبار العاجلة". وحاول الطفل مناداة أمه، فيما كانت كيوب تحاول السيطرة على الموقف.   وعندما مد الطفل يده لوالدته للفت انتباهها، ابتسمت... المزيد

كيف تختارين لإبنك الرياضة المناسبة له ؟.. مدرب لياقة بدنية يجيب

وتابع الامين خلال برنامج كلام ستات المذاع على فضائية ON E ان كل نوع منهما له متطلباته وامكاناته والتى يجب تحديدها اولا قبل ان يضغط الاهل على الطفل لممارسة رياضة معينة لا يكون مؤهلا لها وبالتالى يفشل فيها ويصاب بالاحباط. واكد ان الطفل يمكنه ان يمارس ما شاء من رياضة اما حينما يكون القرار... المزيد

جيهان جادو تبحث مع مديرة منظمة المرأة العربية تأسيس الاتحاد الأوروبي للنساء العربيات

وفي هذا الإطار تم التوقف عند امكانية إجراء اتصالات لتوحيد الهيئات التي يجتمع في إطارها نساء في الدول الأوروبية وتم البحث في فرص إنشاء تجمع أوروبي للنساء العربياتcollectif européen de femmes arabes.... يحمل اسم الاتحاد الأوروبي للنساء العربيات علي ان يكون  مقره الرئيسي باريس ليضم... المزيد

7 هرمونات تتحكم فى زيادة الوزن بجسم الإنسان.. فما هي

1- الغدة الدرقية: تنتج 3 هرمونات هى: الكاليستونين وهذه الهرمونات تنظم عملية التمثيل الغذائى والنوم ومعدل ضربات القلب والنمو، فى بعض الأحيان تنتج الغدة الدرقية هرمون يؤدى إلى قصور الغدة الدرقية ويرتبط هذا الأمر بزيادة الوزن والاكتئاب والإمساك والتعب وارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم وبطء ضربات... المزيد

اترك تعليق