هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

تنسيق إعلامي قطرى إيرانى لتفتيت دول المنطقة

"دلدول" ايران يقود حرب "الملالى" ضد العرب

كشف مركز المزماة للدراسات والبحوث في دراسة له تناولت التنسيق الإعلامي بين قطر وإيران، أن نظام الحمدين قدم هدية ثمينة لنظام الملالي بانسلاخ الدوحة عن محيطها الخليجي.

وأوضحت الدراسة أن تفتيت دول المنطقة واختراق أمنها القومي وتقسيم مواقفها الخارجية على رأس أولويات إيران، مؤكدا أنه مع مرور الوقت تورطت قطر أكثر في التماهي مع الأجندة الإيرانية، ومن دون أن تحصل على شيء من وراء خدماتها المجانية للنظام الإيراني، سوى التلذذ بالمكابرة وتمثيل دور الضحية، في إقليم لا يحتمل التنافر وتجاهل التحديات المشتركة.

استراتيجية بث الفرقة والانقسام

واعتبرت الدراسة أن تمادي قطر أوصلها إلى التقيد بتنفيذ استراتيجية إعلامية إيرانية شائعة، تقوم على محاولة بث الفرقة والانقسام بين خصومها، مبينا أنه من يتأمل أخبار وتقارير الصحافة القطرية والإيرانية، يجدها لا تخلو من العزف على وتر إثارة الكراهية والمراهنة على استهداف وحدة الموقف الخارجي، الذي يجمع بين أكبر دولتين في الخليج: السعودية والإمارات.

أكد  المركز انه بعد نظرة سريعة على عناوين الصحف القطرية والإيرانية، إلى أنه تلاحظ تشابه المحتوى بسهولة، فخلال الأسابيع الماضية بالتحديد، تشابهت عناوين الأخبار، وتكاد تكشف أن المطبخ الإعلامي الإيراني والقطري أصبحا في غرفة واحدة، خاصة في ما يتعلق بإنتاج الأخبار والتقارير التي تستهدف العلاقات بين الدول العربية.

وأكدت الدراسة أن ما ينشره الإعلام الإيراني ويردد صداه إعلام الدوحة بغباء وحقد أعمى، ليس بعيدا عن استعارة نهج التفريق بين القوى التي تواجه المد الإيراني التخريبي في المنطقة.

الحليف المخلص لطهران

وبقراءة سريعة لعناوين وموضوعات الإعلام الإيراني والحليف القطري المخلص لطهران، نجد أن المحور الأول الذي يحتل صدارة اهتمام صحف طهران والدوحة معا، على صلة بالمحاولات المتكررة التي  تستهدف ضرب علاقات الدول العربية ببعضها، وبخاصة علاقات الإمارات الخارجية وتحالفاتها الاستراتيجية، وفي المقدمة علاقتها مع السعودية، لأن المملكة بقيادتها للعالم الإسلامي تؤرق طهران، وتحد من نشرها للطائفية والفوضى في المجتمعات التي لم تتعرض للوباء الفارسي حتى الآن.

أما الملف الثاني الذي يروق لطهران والدوحة توظيفه وخداع الرأي العام باستخدامه، فهو ملف التطبيع، الذي تجاوزت صحفإيران وقطر بتناوله نهج القصص الخيالية الأسطورية، وكل يوم تخترع حكاية، لا أساس لها في الواقع.

اللعب على وتر التفرقة

وأكد مركز المزماة طبقا لما نشره موقع قطر يليكس أن محاولات إيران اليائسة للانفراد بدول المنطقة لن تتكرر كما حدث مع قطر، رغم أن إيران لا تدع أي فرصة تتاح لوسائل إعلامها للعب على وتر التفرقة، لكن الدروس التي تجمعت حول الخطر الإيراني لم تعد قليلة. وخصوصا أن أمامنا نماذج لدول عربية تم إلحاق الأذى بها، وأصبح الفيروس الإيراني يؤدي عمله كما يحدث في لبنان، حيث الدولة التي أصبح جيشها مضطرا إلى التعايش بذرائع وشعارات مخادعة مع سلاح ميليشيا أصبحت أقوى من الدولة اللبنانية وجيشها.

وأوضحت الدراسة "هذا بالضبط ما تريده إيران.. أن تكون خلاياها ومجموعاتها الطائفية أقوى من الدولة الحديثة التي ترعى كافة مواطنيها على السواء، في ظل تسامح وتعايش وانفتاح وقبول بالآخر، وكل من يقف ضد هذا التوجه التخريبي فإنه يسبب الصداع لإيران".

شعارات وأوهام ايرانية

وتابعت "صحيح أن الداخل الإيراني يشكو انهيارات وتداعيات اقتصادية واجتماعية خطيرة، رغم ذلك لا تتوقف إيران عن التعبئة الأيديولوجية، والقول بأن المصاعب الاقتصادية التي تحاصرها مجرد ثمن لجهودها في تصدير الثورة التي لم تقدم للإيرانيين سوى شعارات وأوهام لا علاقة لها بحياتهم اليومية ومستقبلهم".

وأشار فى ختام دراسته إلى أن إيران ستظل تبحث عن أي ثغرة لكي تضرب من خلالها العلاقات الثنائية بين الدول العربية، وبتركيزها على إثارة من يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، تحرص على نقل مخططاتها إلى المجتمعات العربية، وعلى المستوى الداخلي وبهدف تخدير شعبها، تحرص على جعل الجمهور الإيراني يستهلك معطيات إخبارية كاذبة، تتحدث عن تطبيع مزعوم، وعن صفقات سرية، وعن أعداء افتراضيين.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

دورة مطبقي المبيدات طفرة الانتاج الزراعي في الإسماعيلية ..صور

 أطلقت مديرية الزراعة واستصلاح الأراضي  في محافظة الإسماعيلية برئاسة الدكتور السيد خليل مبارك  فعاليات الدورة الرابعة لمطبقي المبيدات لخلق جيل جديد لرفع الكفاءة التدريبية وضمان الوصول باآليات حديثة على مستوي كافة الإدارات الزراعية لزيادة الإنتاجية للأراضي والأفدنة بقري ومراكز... المزيد

موقف أبو الغيط ...سر المشاجرات اليومية بين عائلات القرية 

مشكلة مزمنة يعاني منها أهالي قرية أبو الغيط يوميا منذ سنوات عديدة بسبب موقف أبو الغيط الواقع بطريق القرية العمومي حيث يعيق الموقف حركة المارة والمواطنين مما يتسبب في وقوع المشاجرات اليومية بين عائلات القرية رغم تقدم بعض المواطنين بشكاوي عديدة خلال السنوات السابقة ولكن دون جدوي . واثناء... المزيد

الاعتراف ليس سيد الأدلة ..!!

  في ذاكرة كل قاض ..قضية محفورة في وجدانه..تفاصيلها ..أحداثها..لم يمحها الزمان..نسترجع مع قضاتنا الأجلاء بعضا من تلك القضايا . لم يدر بخلده ولو للحظة واحدة , أن تلك النظرات البريئة , نظرات الإعجاب بينه وبين بنت الجيران يمكن أن تكون سببا في إيذائه , بل يمكن أن تقوده لحبل المشنقة ,... المزيد

جدل حول عقوبة الادمان.. التغليظ أم طرق أبواب العلاج؟

تقرير: ماهيتاب عبد الفتاح وقعوا في براثن السموم ،يبدأ يومهم بالتفكير في كيفية توفير تلك السموم وينتهي بوفاة أحدهم بجرعة زائدة أو القبض على آخر .. يراهم الأطباء مسلوبي الارادة وبحاجة ملحة إلى العلاج بينما يراهم القانون مجموعة من الخارجين عن القانون وبحاجة إلى العقاب .  ... المزيد

توران شاه، سلطان مصر الذي قتلوه بالسيف والنار والماء‏

كتبها: أحمد مصطفى السحار   يَحكي لنا ابن تغري بردي في كتابه النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة عن مقتل توران شاه فيقول: وكان الذي باشر بقتله أربعة. وكان أبوه الملك الصالح أيوب قال لمحسن الخادم‏:‏ اذهب إلى أخي العادل في الحبس وخذ معك من المماليك من يخنقه.... المزيد

اترك تعليق