هيرميس

بالتعاون مع باحثين من مؤسسات مرموقة

دكتورة بالجامعة المصرية الروسية تشارك فى ابتكار نظام يوفر الطاقة والأمان فى المتاحف.. بالصور

شاركت الدكتورة الباحثة شيرين على طايع، الأستاذ المساعد بقسم الذكاء الاصطناعى، فى كلية الإدارة والتكنولوجيا المهنية والحاسبات بالجامعة المصرية الروسية، ورئيسة المجموعة البحثية للذكاء الاصطناعى بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة الفيوم، بالتعاون مع علماء من "معهد بحوث الإلكترونيات"، و"كلية الهندسة بجامعة القاهرة"، و"مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا"، فى ابتكار نظام ذكى يعتمد على إنترنت الأشياء للتحكم فى مناخ المتاحف وحماية محتوياتها.



يتميز هذا النظام بقدرته على توفير الطاقة اللازمة لعمله من خلال حصاد طاقة الموجات الكهرومغناطيسية "الترددات اللاسلكية"، الموجودة مجاناً بفراغات المتحف وكذلك بقدرته على استخدام البيانات التى تجمعها مستشعراته "Sensors"  للتعلم العميق؛ لضمان أن يكون معدل استخدام الطاقة والمناخ فى المتحف فى حالتهما المثلى باستخدام تقنيات "الذكاء الاصطناعى"، وقد تم التقدم للحصول على براءة اختراع ونشر عدد من المقالات البحثية لفريق العمل فى مؤتمرات ومجلات دولية مرموقة.

يقوم النظام بمراقبة الظروف المناخية، ويرصد مخاطر تخريب محتويات المتحف من خلال مستشعرات "Sensors"، تقوم بإرسال البيانات التى جمعتها إلى نظام "الذكاء الاصطناعى" عبر الإنترنت؛ لإتخاذ قرارات التحكم فى أجواء المتحف وإطلاق الإنذارات إذا لزم الأمر، ويتم ذلك باستخدام تقنية "التعلم العميق" التى تحدد النمط اليومى للبيانات؛ بما يضمن مقاومة النظام للأخطاء المحتملة فى البيانات؛ ولضمان استمرار جاهزية النظام فيتم تغذيته بالطاقة التى يتم حصادها من الموجات الكهرومغناطيسية "الترددات اللاسلكية" الموجودة دائماً بشكل مجانى داخل المتحف، والتى يتم تحويلها إلى طاقة كهربائية لتشغيل مستشعراته  "Sensors".

نشرت نتائج البحث، فى ورقة بحثية بعنوان "نظام إنترنت الأشياء حاصد لطاقة RF  للتحكم فى طقس المتحف بالتعلم العميق" فى المجلة الدولية "MDPI SENSOR"، بالتعاون مع أ.د.عصمت عبد الله، الأستاذ المتفرغ بمعهد بحوث الإلكترونيات ورئيسه الأسبق للمعهد ورئيس مجموعة البحث، وأ.د. هالة الصادق، وأ.م.د. داليا الشيخ من نفس المعهد، وأ.م.د. أحمد خطاب، من كلية الهندسة بجامعة القاهرة، والحاصل على جائزة الدولة التشجيعية، وأ.د. حسن مصطفى من مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، ود.إسراء الحريرى من كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة الفيوم.

يذكر أن مجلة "MDPI SENSOR" تأتى فى المرتبة رقم (76) من إجمالى (12515)  مجلة فى تخصص "علوم الحاسب الآلى"، وهى مدرجة ضمن تصنيف "Web of Science" بمعامل تأثير(3.275)، وكذلك ضمن تصنيف Scopus  العالمى.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق