هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

درب التبانة "التهمت" مجرة كاملة قبل 10 مليارات سنة
كشف مرصد فلكي عن تفاصيل جديدة بشأن تصادم حدث قبل مليارات السنين، أدى إلى تشكل النجوم، والمادة التي تحيط بالكواكب في مجرتنا.


كشف مرصد فلكي عن تفاصيل جديدة بشأن تصادم حدث قبل مليارات السنين، أدى إلى تشكل النجوم، والمادة التي تحيط بالكواكب في مجرتنا.

وقال العلماء إن مجرة درب التبانة، التي تعرف أيضا باسم "درب اللبانة" التهمت بالكامل مجرة ضخمة أخرى قبل نحو 10 مليارات سنة، وفقا لبحث علمي صدر مؤخرا.

وكشفت الدراسة العلمية أن المجرات الصغيرة، مثل مجرتنا في بداياتها، اندمجت معا لتشكل مجرات أكبر، وبينما يحدث هذا الاندماج، فإنها تتشكل وتتطور مع الزمن، كما أفادت صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

وزعم العلماء أنهم حددوا الزمان الذي التهمت فيه مجرتنا واحدة من المجرات الأخرى لتشكل كتلة هائلة من النجوم والمادة الدوارة بشكل حلزوني التي تحيط بنا.

وكان علماء الفلك يعلمون عن حدوث اندماج مهم وكبير لمجرة درب التبانة في الماضي عن طريق دراسة التركيبة الكيماوية للنجوم، غير أنه كان من الصعب فهم متى حدث ذلك.

فقد عمل العالم في معهد "أستروفيسكا دي كانارياس" الإسباني، كارمي غالارت وزملاؤه على بناء ما قالوا إنه التصور الصحيح للتوزيع العمري للنجوم في مختلف أنحاء مجرة درب التبانة.


 توصل العلماء إلى وزن تقريبي لمجرة درب التبانة
3000 تريليون تريليون تريليون طن.. احفظ هذا الرقم جيدا
ووجدوا أن غالبية النجوم المنتشرة في درب التبانة أقرب إلى عمر الشمس وأن عمرها يتراوح بحدود 10 مليارات سنة.

واستخدم علماء الفلك برامج محاكاة، تمكنوا بواسطتها من تحديد الفترة التي اندمجت فيها مقدمة درب التبانة مع مجرة أخرى آنذاك كانت تعرف باسم مجرة "غايا إنسيلادوس".

وتشير الأبحاث إلى أن 30 في المئة من كتلة نجوم مجرة "غايا إنسيلادوس" تشكل المكون الرئيسي لمجرة درب التبانة، غير أن العلماء يقولون إن هذه النسبة لا تزال غير مؤكدة تماما.

 وتمكن مؤلفو الدراسة من تحديد النجوم التي كانت موجودة قبل الاندماج وتلك التي نشأت بعده، معتمدين في ذلك على معرفة أعمار تلك النجوم بالضبط.

ووفقا للعلماء، فإن النجوم الأكثر احمرارا بسبب احتوائها على محتوى عال من المعادن، تعود في نشأتها إلى نقبل اندماج المجرتين.

وقال الباحثون أيضا إن الاندماج عمل على زيادة درجة حرارة (تسخين) بعض النجوم التي تشكلت "قرص المجرة" لتصبح جزءا من المادة المحيطة بالمجرة.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

بالصور .. تمساح يتسلق قاعدة عسكرية أمريكية يشعل مواقع التواصل

وذكرت صحيفة "hindustantimes"، اليوم الثلاثاء، أن "سيدة أمريكية نشرت صورا ومقاطع فيديو لتمساح ضخم في ولاية فلوريدا، وهو يتسلق سياج قاعدة عسكرية جوية في الولاية". وكتبت كريستينا ستيوارت على "فيسبوك"، تعليقا مرفقا الفيديوهات والصور: "عندما يقولون لك إن... المزيد

هانى الناظر: كبسولات الكولاجين.. لا تفيد في منع ظهور التجاعيد

وكذلك علاج مشاكل ضعف وتساقط الشعر وضعف وتكسر الأظافر وفي سبيلهم الي ذلك ينفقون أموالا باهظة علي شراء وتناول تلك الكبسولات.    واوضح الناظر على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك : الحقيقة ومن الناحية العلمية فان الكولاچين هو مركب كيميائي اسمه بوليببتيد يحتوي علي... المزيد

سمكة قرش تحاول افتراس فتاة صغيرة في المياه

ووفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" هاجمت سمكة القرش، ماغي كروم، البالغة من العمر تسع سنوات يوم الجمعة 16 آب/ أغسطس عندما كانت تسبح في المياه الضحلة.  ونقلت الصحيفة عن ماغي قولها "في البداية شعرت بأن شخصًا ما قد أمسك بي، ثم شعرت أن هناك شيئًا ما يخترق ساقي. وأدركت حينها... المزيد

طبيب: شفط الدهون من البطن عملية تجميلية

لذا دائما تبحث عن الطريقة الأمثل للتخلص من الدهون الزائدة للظهور بمظهر لائق وجمالي. وقال، أنه مع انتشار عمليات شفط الدهون،  يلجأ الكثير إليها باعتبارها الطريقة الأسرع للحصول على قوام خالي من أي زوائد دهنية، موضحا أن تراكم الدهون في منطقة البطن والأفخاذ تجعل العملية صعبة، حيث تكون... المزيد

طبيب يحذر من ارتداء ملابس البحر المبللة لفترة طويلة ..فيديو

وأضاف فرج خلال حديثه لفضائية "إم بي سي مصر": أنه لا يجب عند الإصابة بأي التهابات، استعمال أي مراهم بها مادة الكورتيزون؛ حيث إنها تزيد من حدة الالتهابات، ناصحًا بضرورة ارتداء ملابس قطنية مجففة، ووضع كريمات ترطيب من الجيل الثالث. وتابع: "يجب الإبتعاد عن الملابس التي تحتوي... المزيد

اترك تعليق