بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

دراسة: لا يوجد فرق كبير بين الأطعمة العضوية والعادية
تصادفنا في كثير من الأحيان ونحن نمشي بين رفوف المحلات التجارية للتسوق، عبارة "أغذية عضوية"، ونجد هذه العبارة على الخضراوات والفواكه والمنتجات المعلبة أيضا


تصادفنا في كثير من الأحيان ونحن نمشي بين رفوف المحلات التجارية للتسوق، عبارة "أغذية عضوية"، ونجد هذه العبارة على الخضراوات والفواكه والمنتجات المعلبة أيضا. فبماذا تختلف الأطعمة العضوية عن العادية؟

 

وتختلف أهمية الإجابة عن هذا السؤال باختلاف الأسلوب الغذائي الذي يتبعه الناس. إلا أن الدراسات العلمية لا تزال تؤكد أنه لا يوجد فرق كبير في المكونات الغذائية بين الأطعمة العضوية والعادية، وأن الفروق تجارية بحتة فقط.

 

 
وتذهب العديد من الدراسات والتقارير العلمية إلى أبعد من ذلك، من خلال التأكيد على أن الأغذية العضوية ليست جيدة كما يعتقد معظم الناس، وفق ما ذكر موقع "زد أم إي سيانس".

 

 
وأشار الموقع، الذي يتناول آخر الأبحاث العلمية، إلى أن ارتفاع أسعار المنتج لا يعني أنه جودته عالية. وتشتهر المنتجات العضوية بسعرها المرتفع في الغالب مقارنة مع المنتجات العادية.

 

 
وقُدرت صناعة الأغذية العضوية بنحو 29 مليار دولار في عام 2010، ومنذ ذلك الحين، نمت بنسبة 10 في المئة تقريبا سنويا. ووجد تحليل لتقارير الاستهلاك أن الأغذية العضوية في المتوسط ​​أغلى بنسبة 47 في المئة من الأغذية العادية.

 

 
وعلى الرغم من ارتفاع السعر لا يعني الجودة العالية دوما، فقد أصبحت الزراعة العضوية أكثر ربحية من الزراعة العادية. بمعنى آخر، أصبحت الأغذية العضوية مرادفًا للرفاهية، إلا أنها قد لا تكون دائما الأفضل صحيا.

 

 
وتعد صناعة الأطعمة العضوية أحد القطاعات الأسرع نموا في صناعة الأغذية في الولايات المتحدة، بعد أن تحول إلى تجارة تدر على أصحابها الملايين بسبب أسعار منتجاتها المرتفعة.

 

 
أما من الناحية الغذائية، فهناك القليل من الأدلة العلمية التي تثبت أن فوائد الأغذية العضوية أكثر من العادية، بل إن هناك أدلة متزايدة على أن اتباع نظام غذائي غني بالمنتجات العضوية ليس الأفضل.

 

 
وكشفت دراسة أجريت عام 2009، وهي واحدة من دراسات عدة في السياق ذاته، أنه لم يكن هناك فرق في المكونات الغذائية بين الأطعمة العضوية مقابل التقليدية.

 

 
ووجدت دراسة أجريت عام 2012 مستويات فوسفور أعلى قليلا في المنتجات العضوية، وتوصلت دراسة أجريت عام 2014 إلى وجود مستويات أعلى من مضادات الأكسدة ومستويات منخفضة من الكادميوم في الأغذية العضوية.

 

 
وفي عام 2012، حلل فريق من جامعة "ستانفورد" الأميركية نتائج 240 دراسة بشأن الأطعمة العضوية وغير العضوية، فلم يعثروا إلا على فوارق ضئيلة بين الصنفين.

 

 
فقد توصل فريق البحث إلى عدم وجود اختلافات في محتوى فيتامينات المنتجات العضوية. ووجدوا أن الفوسفور أعلى بكثير في المنتجات العضوية مقابل المنتجات التقليدية.

 

 
وكانت نسبة البروتين والدهون متشابهة أيضا في كل من الأطعمة العضوية والعادية، إلا أنها وجدت اختلافا في الحليب العضوي، الذي يحتوي على مستويات أعلى من أحماض أوميغا 3 الدهنية.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

٤ نصائح لمكياج خالى من العيوب

خبيرة التجميل زينة النجار نصحت خلال برنامج كلام ستات المذاع على فضائية  ON E  باربعة نصائح حتى يمكنك تجنب اخطاء المكياج التى يمكن ان تقع فيها اى امرأة وهى: اولا عليك عدم اهمال وضع البرايمر فهو هام جدا لمنع التفاعل بين البشرة وعوامل الجو وبالتالى عدم تأثر المكياج بها ويظل جيدا... المزيد

استشاري يوضح أهمية البوتكس في علاج أكثر من مُشكلة تخص البشرة

يجهل الذي يُشير الي أن كل هذه المشاكل لم تعد هي الأكبر خلال الفترة الأخيرة كون أن حلها أصبح مُتاح و أسهل و مضمون من خلال استخدام حقن البوتكس
البوتكس حقن آمنة للغاية كونها تعمل علي علاج تعالج أكثر من مشكلة في البشرة بفاعلية ممتازة كما أنها تعمل علي تحقيق النتائج المُباشرة فضلاً عن تميزها في عدم... المزيد

ديما وتانيا نوبر..شقيقتان لبنانيتان تقتحمان عالم تصميم المجوهرات

  وأوضح تقرير قناة الغد، أن اللبنانيتين "ديما وتانيا نوبر" نموذج للنساء اللاتي اقتحمن عالم تصميمِ المجوهرات عام 2011 و"ديما وتانيا" دخلتا مهنة تصميم المجوهرات للحفاظ على مهنة العائلة. وتعقد ديما وتانيا اتفاقات مع شركات عالمية للمجوهرات، وأصبحت علامتهم... المزيد

تعرف على نصائح تفيد ابنك احمي طفلك من نزلات البرد

* يجب الحفاظ على صحة الطفل هذه الفترة فلا يرتدي الملابس الصوفية الثقيلة، أو الخفيفة، فيمكن ان يرتدي ملابس قطنية ذات الاكمام الطويلة، لعدم وصول الهواء له بسهولة. * اذا كان يرتدي ملابس خفيفة، فيجب ان يرتدي فوقه جاكت خفيف لحمية القفص الصدري من معاناة برد الليل. * ارتداء البنطايل القطنية... المزيد

استشارى يوضح ..كيف وصلت نتائج زراعة الشعر في مصر للعالمية ؟ 

وذلك نتيجة لعدد من الأسباب يكمن أهمها في العمل داخل مصر في مجال زراعة الشعر بمنهج علمي وليس بشكل تجاري كدراسة وأبحاث مرجعية علمية أكثر من أي دولة منافسة في هذا المجال، حيث أن أغلب جامعات مصر يوجد بها حالياً قسم لدراسة جراحة زراعة الشعر  ويتم دراسته بشكل قوي مشددًا على أن الجانب العلمي في... المزيد

اترك تعليق