هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

دراسة تكشف علاقة النظام الغذائى الغنى بالدهون و الإحساس بالشبع
وجدت دراسة جديدة أن النظام الغذائي الغني بالدهون يساهم في إيقاف إشارة يطلقها الدماغ وقت امتلاء معدة الإنسان (أو الشعور بالشبع).


وتشير الدراسة، التي نُشرت في مجلة "التحقيقات السريرية"، إلى وجود صلة بين الأمعاء والدماغ (غير معروفة سابقا)، تساعد في شرح كيف تؤدي الوجبات الدهنية إلى زيادة الوزن.

وقال الدكتور المعد ماكوتو فوكودا، الأستاذ المساعد في كلية بايلور للطب: "لقد اكتشفنا حلا جديدا للغز المعقد حول كيفية إدارة الجسم لتوازن الطاقة والتأثير في الوزن".

ووجد الباحثون أن استهلاك فئران التجارب لنظام غذائي غني بالدهون، أظهر زيادة في مستويات "الببتيد المعدي المثبط" (GIP)، وهو هرمون يُنتج في القناة الهضمية ويشارك في إدارة توازن الطاقة في الجسم.

وفي الدراسة، اكتشف الباحثون أن مستويات GIP الزائدة تنتقل عن طريق الدم إلى الدماغ، حيث تحجب عمل هرمون الشبع: اللبتين. وبالتالي، واصلت القوارض الأكل واكتسبت وزنا.

ويؤدي حجب تفاعل GIP مع الدماغ إلى استعادة قدرة اللبتين على تثبيط الشهية، ما يؤدي إلى فقدان الوزن لدى الفئران.

وقال الباحثون إن هرمون اللبتين، الذي تنتجه الخلايا الدهنية، مهم في التحكم في وزن الجسم سواء لدى البشر أو الفئران.

وفي حين أنه عادة ما يثير الإحساس بالشبع عندما يأكل الناس ما يكفي من الطعام، إلا أنه في حالات الإصابة بالسمنة الناتجة عن اتباع نظام غذائي غني بالدهون، فإن الجسم يتوقف عن الاستجابة لإشارات اللبتين، حيث لا يشعر بالشبع ويستمر في تناول الطعام، ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

وأضاف الدكتور فوكودا: "لم نكن نعرف كيف أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون أو الإفراط في تناول الطعام، يؤدي إلى مقاومة اللبتين. وفي الدراسة، قمنا بفحص عوامل الدورة الدموية في الدماغ وقدرتها على إيقاف تحركات اللبتين. وبعد عدة سنوات من الجهود، اكتشفنا وجود صلة بين هرمون القناة الهضمية GIP واللبتين".

ويعترف الباحثون بأنه على الرغم من الحاجة لإجراء المزيد من الدراسات، إلا أنهم يتوقعون أن النتائج قد تترجم ذات يوم إلى استراتيجيات لفقدان الوزن، تعيد قدرة الدماغ على الاستجابة للبتين، عن طريق تثبيط تأثير GIP المضاد للبتين.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

بالفيديو.. تعرف على بطولة "غطس الموت" لمحبي المغامرة

وأضاف التقرير، أن مؤسسو اللعبة دعو المشاركين لتوجيه الركبتين نحو الماء، حيث اللجنة التحكيمية تقرر الفائز وفق معايير عدة منها السرعة والارتفاع ونوع القفزة. وأشار التقرير إلى أن البطولة تقام سنويًا منذ عام 1960 .   المزيد

رئيسة منظمة الاحتواء العالمية تثنى على جهود "التقدم" لخدمة ذوى الاعاقات الذهنية والتوحد

جاء ذلك على هامش مشاركة رئيسة منظمة الاحتواء الشامل فى مؤتمر حول القراءة الميسرة بمكتبة الاسكندرية بدعوة من منظمه منظمة الافلا  المعنية بقيادات المكتبات الدولية   وخلال الزيارة التقت السيدة سو سوينسون السيدة مها هلالى رئيس مجلس ادارة جمعية التقدم الرئيس السابق لمنظمة الاحتواء... المزيد

سر جديد خفى في إحدى لوحات دافنشي

وأظهرت الرسومات المكتشفة في اللوحة التي يعود عمرها إلى أكثر من 500 عام، تصميمات ورسومات أولية خفية تصور "الملاك والمسيح". ولجأ الخبراء إلى تقنية تصوير متطورة للكشف عن الرسومات غير الظاهرة للملاك والمسيح، حيث أظهر التحليل الجديد للوحة أن زاوية رأس الطفل يسوع تغيرت بحيث يمكن رؤية... المزيد

القومي للإعاقة: 4 % من المجتمع يتطلعون لمتابعة المشروعات القومية

؛ من خلال ما يقوم به من افتتاحات لمشروعات تنموية كبرى ؛ والتي يبرزها الإعلام المصري توضيحا لما تقوم به مصر من جهود وردا على الشائعات المغرضة التي من شأنها محاولة إشاعة الاحباط في المجتمع .   وانطلاقا من الدور الهام الذي يلعبه الإعلام المصري في هذا الصدد ؛ فإن المجلس القومي للأشخاص... المزيد

85 طفلا من 9 دول عربية يشاركون في الملتقى الكشفى الرابع للاعلامى الصغير بلبنان

، وبتنظيم من الإقليم الكشفي العربي – المنظمة الكشفية العالمية بالتعاون مع جمعية الكشاف العربي – اتحاد كشاف لبنان، والمجلس العربي للطفولة والتنمية والمجلس الأعلى للطفولة بلبنان، وذلك بمنشأة العزم والسعادة بمدينة سير الضنية اللبنانية.  يشارك في أعمال هذا الملتقى أكثر من 85... المزيد

اترك تعليق