هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

دراسة أمريكية مفاجئة.. الأرض قد لا تكون الكوكب الأمثل للحياة
توصل باحثون أمريكيون إلى استنتاج مفاجئ مفاده أن الأرض قد لا تكون أفضل كوكب للحياة، مع وجود كواكب خارجية تدور حول نجوم بعيدة يمكن أن تكون قادرة على استضافة حياة أكثر تنوعا



واستخدم الباحثون نموذج المناخ التابع لوكالة "ناسا"، لاستكشاف أكثر الكواكب الخارجية المحتمل أن تكون صالحة لاستقطاب الحياة- خارج نظامنا الشمسي.


ووجد فريق البحث أن الكواكب ذات الأجواء الأكثر كثافة، مع معدلات دوران أبطأ، قد تحوي مياها بكفاءة عالية، وهذا بدوره يخلق محيطا محتملا مضيافا لحياة غريبة.


ويمكن أن تساعد النتائج في تركيز مستقبل البحث عن الحياة، في عوالم أخرى.


واستخدمت الكيميائية الجيولوجية، ستيفاني أولسون، وزملاؤها في جامعة شيكاغو، البرامج التي طورتها وكالة "ناسا" لوضع نماذج للظروف المحتملة على أنواع مختلفة من الكواكب الخارجية- وعلى وجه الخصوص، المناخات والموائل المحتملة للمحيطات.


وقالت الدكتورة أولسون: "يركز بحث "ناسا" عن الحياة في الكون على ما يسمى بالكواكب في المنطقة الصالحة للحياة، وهي عوالم تمتلك إمكانات المحيطات المائية السائلة. ولكن المحيطات كافة ليست مضيافة بالقدر نفسه- وستكون بعض المحيطات أماكن أفضل للعيش من غيرها، بسبب أنماط دورانها العالمية".


وتمكن الباحثون من استخدام نماذجهم لتحديد أنواع الكواكب، التي يمكن أن تكون قادرة على تطوير مجموعة متنوعة من الحياة والحفاظ عليها.


وأوضحت أولسون، بالقول: "لقد استخدمنا نموذجا لدوران المحيطات، لتحديد أي الكواكب ستكون ذات أبخرة تصل إلى أعلى كفاءة، وبالتالي توفر محيطات مضيافة بشكل خاص".


ويعيد التصاعد في محيطات الأرض، العناصر الغذائية من الأعماق المظلمة إلى المناطق المعرضة لكمية أعلى من أشعة الشمس في البحار، وبالتالي فإن المزيد من التعرض للضوء يعني توافر المغذيات الأساسية، ما يزيد من النشاط البيولوجي.


وأضافت أولسون: "هذه هي الشروط التي نحتاج للبحث عنها على الكواكب الخارجية".


ومن هذا المنطلق، خلص الباحثون إلى أن الأرض قد لا تكون الكوكب الأمثل للحياة، وأن هناك عوالم مضيافة بشكل أكبر يمكن أن تكون في مكان آخر من الكون.


وفي الوقت الحالي، لم يجر تطوير تلسكوبات قوية لتحديد الكواكب الخارجية المناسبة، واختبار استنتاجات الباحثين- لكن الدكتورة أولسون تأمل أن تتغير هذه الحال قريبا.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

علامات تكشف وجود نزيف في المخ.. أبرزها الصداع

ويعتبر مرضى الضغط المرتفع والسكري، والمصابين بتصلب الشرايين، ضمن أكثر الفئات المعرضين للإصابة بنزيف المخ. وقال الدكتور أحمد كامل، أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب بطب قصر العيني، إن الشخص قد يصاب بنزيف المخ ولا ينتبه لذلك. وأضاف كامل هناك أعراض يجب الانتباه إليها لأنها تنذر بوجود نزيف... المزيد

دراسة:علامة بيولوجية بالعين تدل على خطرأصابتك بالزهايمر

ووجد الباحثون في الدراسة، المنشورة بالعدد الأخير من دورية البيولوجيا العصبية للشيخوخة، أن قياس مدى تمدد حدقة العين أثناء إجراء الاختبارات الإدراكية يمكن أن يكون وسيلة منخفضة التكلفة للمساعدة في فحص الأفراد المعرضين لخطر جيني متزايد لمرض ألزهايمر قبل أن يبدأ التدهور المعرفي المرتبط... المزيد

نادى عالمي للسلة يطلق "حجابا رياضيا" يحمل شعاره

ونشر النادي الذي أصبح في موسم 2018-2019 أول فريق من خارج الولايات المتحدة يتوج بلقب دوري المحترفين، شريطا ترويجيا عبر مواقع التواصل الاجتماعي يظهر الحجاب الرياضي الذي يحمل شعاره، بمشاركة نساء من مجموعة "حجابي بولرز" (رياضيات محجبات).   وتهدف المجموعة، بحسب نبذة على... المزيد

أطعمة سعراتها الحرارية مرتفعة وقيمتها الغذائية منعدمة ..أبرزها المعجنات والعصائر

 يستعرض التقرير  التالى أهم 5 أطعمة تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة بدون أي قيمة غذائية وفقًا لموقعي "Eatthis" و"Workoutmommy". المشروبات الغازية تحتوي المياه الغازية على سعرات حرارية مرتفعة ونسبة مرتفعة من السكريات، هذا بالإضافة إلى المواد الكيميائية،... المزيد

خطوات بسيطة لتقوية مناعتك مع بداية فصل الخريف

يستعرض التقرير التالي، نصائح لتقوية الجهاز المناعي بالجسم، وطرق الوقاية من الأمراض الفيروسية، وفقًا لموقع "webmd". نصائح لتقوية الجهاز المناعي - الاسترخاء والابتعاد قد المستطاع عن التوتر والعصبية والقلق، لأن الانفعالات الداخلية من أهم أسباب ضعف جهاز المناعي، خاصًة أنه... المزيد

اترك تعليق