بطاريات منصور
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

دراسة : الطعام الصحى يحارب الاكتئاب
أشارت دراسة جديدة إلى أن اتباع نظام غذائي صحي قد يساعد البالغين المصابين بالاكتئاب في تحسين حالتهم الصحية.


 

وفي تجربة عشوائية بأستراليا، تراجعت أعراض الاكتئاب لدى رجال ونساء تراوحت أعمارهم بين 17 و35 عاما، بعد 3 أسابيع من تحولهم إلى نظام غذائي صحي.

وأفاد باحثون في دورية (بلوس وان) بأن أولئك الذين واصلوا تناول الأغذية الصحية لمدة 3 أشهر، استمروا في الشعور بالتحسن.

وقالت هيذر فرانسيس، التي قادت فريق البحث وهي من جامعة ماكورايفي سيدني: "هذه الطريقة أكثر فاعلية من حيث التكلفة مقارنة بطرق علاجية أخرى، وهي طريقة يمكن للأفراد أنفسهم التحكم فيها".
وأضافت: "هذا يثير احتمالية أن التغيير في النظام الغذائي قد يكون بمثابة علاج لتخفيف أعراض الاكتئاب".

وشملت دراسة فرانسيس وزملائها 76 شخصا سجلوا درجات مرتفعة على اثنين من مقاييس الاكتئاب والقلق، مما يشير إلى معاناتهم من أعراض متوسطة أو شديدة للاكتئاب، كما سجلوا درجات مرتفعة في استبيان عن استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون والسكر.

وتم توزيع المشاركين على مجموعتين لمدة 3 أسابيع، غيرت الأولى أنظمتها الغذائية، في حين استمرت المجموعة الثانية في تناول ما اعتادت عليه من طعام.

وتلقت المجموعة الأولى إرشادات من أخصائي تغذية مسجلة على شريط فيديو مدته 13 دقيقة، مما يعني أن بوسعهم مشاهدته أكثر من مرة إذا اقتضى الأمر.

ومن بين الإرشادات زيادة تناول الخضر إلى 5 حصص يوميا، والفاكهة إلى حصتين أو ثلاث يوميا، والحبوب الكاملة إلى 3 حصص يوميا، والبروتينات الخالية من الدهون إلى 3 حصص يوميا، ومنتجات الألبان غير المحلاة لثلاث حصص يوميا والأسماك إلى ثلاث حصص أسبوعيا.
كما أوصى البرنامج بالاستهلاك اليومي لثلاث ملاعق كبيرة من المكسرات والبذور، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وملعقة صغيرة واحدة من الكركم والقرفة.

كما نُصح المشاركون بتقليل الكربوهيدرات والسكريات واللحوم الدهنية أو المصنعة والمشروبات الغازية.

وبعد 3 أسابيع، انخفض متوسط درجات الاكتئاب إلى المعدل الطبيعي في المجموعة التي غيرت النظام الغذائي، بينما ظل مرتفعا أو شديدا في مجموعة النظام الغذائي المعتاد.

وقالت فرانسيس: "الاكتئاب هو اضطراب في الجسم كله وليس مجرد اضطراب في المخ... يرتبط الاكتئاب باستجابة التهابية مزمنة، ولكنما هو مصدر هذا الالتهاب؟ أظهرت الأبحاث السابقة أن النظام الغذائي السيئ يزيد من التهابات أجهزة الجسم كما أنه عامل يسهم في الإصابة بالاكتئاب".


نقلا عن سكاي نيوز





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

مطعم طباخ الملك.. أعرق مطاعم الشواء في مراكش.. فيديو

الحاج المصطفى معروف بالأمين نسبة لصفته كرئيس لطباخي الشواء، وكان يعمل طباخًا للملك الراحل الحسن الثاني لمدة 29 عامًا. المطعم يعود تاريخه لـ٢٠٠ عام ويقدم أطباق لحم الشواء بالطرق التقليدية مثل طبق الطنجية، وهو من أشهر أطباق مطعم طباخ الملك. تحضيرات اللحم المشوي على الفحم تبدأ منذ الصباح... المزيد

للباحثين عن الرشاقة .. الخبز أقل في السعرات الحرارية من الارز

الخبز فيتم تصنيعه من القمح والذي عرفه الإنسان من العصر الحجري، والذي يمنح الجسم حوالي 250 سعر حراري لكل 100 جرام من الخبز، ولا يوجد فرق بين الخبز الأبيض والأسمر، وغالبا ما يثير اهتمام الباحثين عن الوزن المثالي تساؤل تناول الخبز أفضل من الأرز  يعتمد كثير من الناس على اتباع أنظمة غذائية... المزيد

سهلة وبسيطة .. طريقة عمل شاورما

المكونات لتحضير الشاورما : شرائح بقايا لحم مسلوق مقطع 2 حبة بصل مقطع شرائح حبة فلفل أخضر كبيرة مقطعة شرائح 2 فص ثوم مهروس ملعقة كبيرة مسطردة وثومية ملح وفلفل 3 ملاعق كبيرة زيت طريقة تحضير الشاورما فى وعاء على النار قومى بتشويح شرائح اللحم وأضيفى البصل والفلفل المقطع... المزيد

بالصور..محاضرات مجانيه في النحت  للجمعية الفرعونية للطهاة

قام بتقديم الكورسات للدورة التدريبية للنحت الشيف حفناوى ابو الخير نظم الدورة  مجموعة من مؤسسى جروب لقمه بالحلال لكاترينج المحافظات وبحضور الشيف عامر طنطاوى والشيف احمد عساف ونخبه من الشيفات السيدات والرجال. وقريبا يتم الاعداد للجزء الثالث من الدورة التدريبية المجانية بالفرعونية... المزيد

اترك تعليق