هيرميس
الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات
د.مجدي بدران: إذا شعرتم بالتوتر أو الاكتئاب.. اشربوا الماء

الماء هو المكون الرئيسي للخلايا والأنسجة والأعضاء والجسم لا يمكن ان ينتج أو يحصل علي ما يكفيه من المياه عن طريق الغذاء فقط. فالماء مهم للمناعة وللتخلص من البلغم والافرازات المخاطية وللهضم وامتصاص الطعام كما أنه عنصر مهم جداً لإخراج السموم من الجسم وتنظيم درجة حوارته ولقيام الدم بوظائفه وامتصاص الصدمات خلال المجهود ولكفاءة أجهزة الجسم المختلفة. 



ومع بدء ارتفاع حرارة الجو هذه الأيام وفي رمضان يعاني أغلب الصائمين من العطش وجفاف الريق وهو ما يعرض البعض للخطر خاصة لدي أصحاب الأمراض المزمنة وتزداد خطورة العطش في ظل حالات انتشار الكورونا التي تتطلب الاكثار من شرب المياه والسوائل. 


دكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشاري الأطفال بجامعة عين شمس يوضح انه من الأسباب الهامة للعطش في رمضان الاصابة بمرض السكر من النوع الأول. الجفاف. العرق الشديد. وفقدان السوائل مع التوتر أو المجهود. ومن أسبابه ايضاً تناول الوجبات الدسمة. وزيادة تناول البهارات والطرشي والمخلل والتدخين. 

 

قال ان فقدان الماء من الجسم وعدم تعويضه يسبب الجفاف خاصة في الجو الحار كما أن الماء المفقود يصاحبه فقدان الأملاح المعدنية الهامة مثل البوتاسيوم والصوديوم مما يؤثر بالسلب علي وظائف الجسم خاصة الكليتين والدماغ والقلب. ويعتبر الجفاف من أكثر المخاطر التي يمكن ان يتعرض لها الفرد خلال موحة حر شديدة إذ يسبب الصداع والتشوش والكسل والخمول والنعاس ومشاكل في التنفس واضطراب في معدل دقات القلب. 

 

أكد دكتور مجدي بدران ان قلة السوائل خاصة الماء تزيد من لزوجة الدم وتسبب قلة جريان الدم في المخ وبالتالي اكسجين أقل وطاقة أقل مما يفسر التعب والاعياء والشعور بالاكتئاب والعصبية وضيق الأفق ولهذا فقلة السوائل تجعلنا أكثر عرضة للغضب كما تشيع حالات الامساك مع قلة الماء كما تسبب ايضا الجفاف وارتفاع ضغط الدم وحصوات الكلي والمرارة. 

 

وللوقاية من العطش والجفاف في رمضان يجب ممارسة النشاط البدني باعتدال وبالتدريج والحفاظ علي برودة الجسم والتهوية الجيدة. 


ينصح دكتور مجدي بضرورة ألا يغيب الماء عن أعيننا حتي لا ننسي شربه. وأن نضعه بجوارنا في مكان العمل أو في السيارة مع الحرص علي شرب الماء أو السوائل كل ربع ساعة في ليل رمضان أثناء مشاهدة التليفزيون أو استخدام الكمبيوتر أو القراءة مع الاسراع بشرب الماء في حالة الضيق والتوتر. 

 

يؤكد دكتور مجدي أن الماء  أفضل السوائل في رمضان لإرواء الجسم والحفاظ علي حيوية انسجة وكفاءة الجهاز الدوري والعصبي والمناعة مما يزيد من مقاومة الجسم لخطر الاصابة بعدوي الكورونا. 

 

ويحذر في هذه الآونة من خطورة شرب الماء المثلج إذ يقلل المناعة ويبرد الأغشية المخاطية المبطنة للجهاز التنفسي والأنف مما يجعل الجسم أكثر عرضة لالتقاط الكورونا كما يسبب الماء المثلج عسر الهضم ويعطل افراز العصارات الهاضمة مما يؤدي لزيادة الغازات وتقلص المعدة والأمعاء. 

 

ينصح دكتور مجدي الصائمين بتناول السوائل بوفرة ما بين الأفطار والسحور بمعدل 8 أكواب من الماء كحد أدني للبالغين مع شرب الألبان والعصائر الطبيعية والمشروبات الحارة حيث تنشط التعرق وتروي العطش وتخلص من السموم عن طريق العرق مثل شاي النعناع والزنجبيل والقرفة والخروب والشاي الأخضر ومشروب التمر هندي. 

 


د. مختار عبدالعاطي:

الجرثومة الحلزونية تنتقل بشرب المياه الملوثة والأكلات السريعة وعدم النظافة

مريضها يصوم.. علاجها بسيط.. إهمالها يسبب قرحة المعدة وسرطان المرئ

 

أكد الدكتور مختار عبد العاطي دكتوراه الباطنة والجهاز الهضمي والكبد بطب عين شمس أن الجرثومة الحلزونية او مايعرف بالميكروب الحلزوني هيليكوباكتر هي جرثومة تنتشر في المياه الملوثة وتنتقل لمعدة الانسان عن طريق شربه او تناوله طعاماً مغسولاً بتلك المياه الملوثة حيث تستقر بالمعدة. وتنمو في الوسط الحامضي لها. ثم تبدأ في مهاجمة جدار المعدة وتعمل علي تآكله وتسبب التهابات حادة به مما يؤدي لإلتهابات حادة بالمعدة.

 

أهم أعراضها: آلام حادة بالمعدة. شعور بالغثيان. قيء مستمر. فقدان للشهية. وسوء هضم في حالة تناول اي طعام. و تلك هي الأعراض التي تؤشر علي الإصابة بالجرثومة الحلزونية أو الجرثومة المعدية وقد تتطور الي حد تسببها في ارتجاع بالمريء وقرحة بالمعدة وقيء دموي. ويسبب اهمال علاجها الإصابة بأورام ليمفاوية بجدار المعدة وأورام سرطانية بالمعدة نفسها والمريء. 

 

ويشير دكتور مختارالي أن التشخيص المبكر لإكتشاف تلك الجرثومة بالمعدة يجب ان يتم في المراحل الاولي لظهور الاعراض البسيطة لها وهي آلام البطن والغثيان ونظرا لتشابه تلك الاعراض مع أعراض إلتهابات الكبد. لذلك ينصح دكتور مختار بعمل التحليل الخاص بالكشف عن هذه الجرثومة في الدم والبراز. 

 

حيث يتم التعرف علي وجودها بتكون اجسام مضادة ضدها بالدم وبإكتشاف تواجدها بالبراز حيث تمر من المعدة الي القولون لتخرج مع الفضلات. بالاضافة الي ضرورة عمل تحليل للفيروسات الكبدية ووظائف الكبد لمعرفة السبب الحقيقي وراء تلك الاعراض . 

 

يؤكد دكتور مختار أن علاج تلك الجرثومة قبل تفاقمها بسيط وفعال بشرط إكتشافها مبكراً قبل ان تستفحل. ويبدأ بتناول ادوية مثبطة لحموضة المعدة للتقليل من إفراز عصارة المعدة وبالتالي التقليل من الوسط الحمضي بداخلها والذي تنمو عليه ثم يبدأ بالعلاج المكثف للجرثومة نفسها وهو إما علاج ثلاثي او رباعي عبارة عن اقراص تسمي "هيليكيور" يحتوي القرص الواحد علي ثلاثة انواع من الاقراص وهي الكلاسيد والاموكسافيلين والاوميبيرازول ولهذا يسمي هذا القرص بالعلاج الثلاثي وأحيانا يتناول معه المريض قرص فلاجيل أو تتراسيكلين علي حسب قدرة معدته علي التحمل ويسمي في هذه الحالة علاج رباعي. 

 

يأخذ المريض جرعتين يوميا من هذا العلاج عبارة عن قرص صباحا وقرص مساء لمدة 14 يوما وللتأكد من الشفاء منها تماما لابد من تكرار التحليل الخاص بالكشف عن تلك الجرثومة في الدم وفي البرازوفي حالة استمرار تواجدها يكرر العلاج إلي ان يشفي المريض منها تماما. 

 

ويحذردكتور مختار عبد العاطي من ان بعض الحالات التي تهمل علاجها تصاب بقرحة معدية شديدة و نازفة وقيء دموي وقد تنفجر تلك القرحة مسببة التهاب بريتوني وفي هذه الحالة لابد من التدخل الجراحي لإستئصال الجزء المصاب بالجرثومة من المعدة.

 

ونظرا لان الوقاية خير من العلاج ينصح دكتور مختار بضرورة تجنب مياه الشرب الملوثة وعدم غسل الخضراوات بها والحرص علي قواعد النظافة العامة خاصة غسل اليدين وتجنب الأكل خارج المنزل والبعد عن الاكلات السريعة او الدسمة والشطة والمخللات والطعام المملح مع التقليل من الملح والاكثار من فيتامين "سي" المتوافر في الليمون والبرتقال. كما ينصح مريض الجرثومة





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق