المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

د.كريمه:استخدام أعضاء الخنازير فى زراعة الأعضاء البشرية..محرم شرعاً
اتجهت التجارب العلمية الحديثة إلى الإستعانة بأعضاء الحيوانات فى غرس الأعضاء البشرية للأحياء،فقد أثبت أحد الجراحين البريطانيين في مجال زراعة الأعضاء، إنه يمكن زراعة قلوب الخنازير في أجساد البشر، خلال 3 سنوات..ولكن ما الحكم الشرعي فى ذلك؟.

إقرأ أيضاً

التعليم: امتحان ورقى بجميع المواد بديل البحث لطلاب النقل قبل بدء الدراسة
التموين تعديل مواعيد عمل المخابز في رمضان
حسن راتب يتقدم بالشكر لـ محمد الباز بعد إعلان رحيله عن ٩٠ دقيقة
ابنة عمرو دياب تثير الجدل من جديد مع صديقاتها
طارق شوقى يوجه رسالة الى جميع طلاب مصر فى الداخل والخارج
اسرار القبض على الدكتور تشارلز ليبر من قبل السلطات الامريكية

أعرب الدكتور أحمد كريمه-أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر- عن رفضه التام لغرس الأعضاء البشرية من انسان لإنسان،و من حى إلى حى ومن ميت إلى حى ،مؤكداً أنه منهى عنه شرعا لأدلة كثيرة منها أن الإنسان مستخلف فى بدنه لا يملك البيع أو الهبة بالاضافة إلى أنه فيه تغيير بخلق الله عز وجل.

وأضاف أستاذ الشريعة فى تصريحاته لـ"الجمهورية أونلاين" أنه هناك بدائل أخرى طبية و تقنيات يمكن الإستعانة بها لحفظ آدمية البشر.

أما عن استخدام أعضاء الحيوانات وخاصة الخنزير فى غرس الأعضاء،فقد أكد د.كريمه أنه يجوز استخدام الحيوانات فى غرس الأعضاء ولكن بقيود منها ألا يكون الحيوان محرماً فى الشريعة الإسلامية وأعلى المحرمات الخنازير ،فلا يجوز الإستخدام الباطنى للخنازير وكذلك الكلاب ،لافتاً إلى أن كل ما حكم الشارع بنجاسته فيحرم استخدامه فى مثل هذه العمليات.

ولفت أستاذ الشريعة إلى أنه يشترط أيضاً لاستخدام الحيوانات فى مثل هذه العمليات ألا يؤدى ذلك لإيذاء الحيوان نفسه،وتعريضه للتعذيب كأن يقوم الطبيب بنزع عضو من أعضاء الحيوان وهو على قيد الحياة فهذا لايجوز فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"فإذا قتلتم فأحسنوا القِتْلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذِّبْحة".

واختتم د.كريمه تصريحاته،مشدداً على أن تشويه وإيذاء والمُثل بالحيوان منهى عنه شرعاً ،فهذه الأعمال لا تجوز لمنافاتها لكرامة الإنسان وكذلك لآدمية وللرفق بالحيوان.

وإقرأ أيضاً:

كلى وقلوب الخنازير خطوات جديدة فى زراعة الاعضاء البشرية 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق