بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

خطر الإسبستوس يحاصر نجوع الضبعية غرب الأقصر
قبل حوالى 35 عاما تم توصيل خطوط وشبكات مياه الشرب إلى قرية الضبعية ونجوعها المختلفة بإستخدام مواسير حديدية يدخل فى صناعتها عنصر فى البداية.


قبل حوالى 35 عاما تم توصيل خطوط وشبكات مياه الشرب إلى قرية الضبعية ونجوعها المختلفة بإستخدام مواسير حديدية يدخل فى صناعتها عنصر فى البداية.
 
أكد عبد العليم أبو ستة أحد أبناء منطقة نجع الجسر أن مواسير الإسبستوس الذى أثبتت الدراسات العلمية والبيئية أنه يهدد صحة الإنسان خاصة مع تهالك الخطوط وطول مدة إستعمالها مازالت قائمة رغم دخولها وتركيبها بمختلف أنحاء القرية قبل أكثر من 35 سنة.
  
وأشار أبو ستة إلى أنه فى السنوات الأخيرة قامت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بتجديد الشبكات وإستبدال المواسير الإسبستوس القديمة بأخرى من البلاستيك حفاظا على الصحة العامة لكن خطة التجديد هذه تجاهلت العديد من المناطق التى مازالت تعتمد على الخطوط والشبكات القديمة التى تتعرض للعديد من الأعطال والكسر .
 
وأكد أحمد عباس أحد أبناء القرية الناشطين فى مجال العمل الخيرى أن الشركات المنفذة تجاهلت عدة مناطق بقرية الضبعية وتركتها كما هى حتى اليوم.
 
ومنها منطقة السبيخة بشارع طراد النيل أسفل الكوبرى العلوى على النيل وحتى سكة الغول على حدود قرية المريس المجاورة بطول 350 مترا ومنطقة نجع الجسر بطول 200 متر ومنطقة السوق القديم بطول 120 مترا ومنطقة نجع الدروع بطول 130 متر ومنطقة الحدادين بطول 150 مترا.
 
ثم منطقة الجنوب بطول 650 مترا  وطريق الأزهر من ترعة سواحل أرمنت وحتى الطريق الزراعى الغربى السريع مرورا بنجع الفرشوطى بطول 620 مترا وطريق مشاية مختار المتفرع من شارع الفرشوطى وأجزاء من شارع مركز شباب القرية ومنطقة السوق بطول 180 مترا وشارع عبود عمر وكلها تتعرض للأعطال أومحرومة من الخدمة أو تحتاج لإحلال وتجديد  بشكل فورى.
 
وأشار عباس إلى أن هناك تقرير رسمى يشير إلى عدم مراعاة القواعد الهندسية فى مد خطوط المياه الرئيسية والفرعية فى مشروعات المياه بقرية الضبعية مثل مشروع مد خط مياه طراد النيل بطول 2600 متر وبقطر 225 مللى دون محابس تحكم للأعطال أو مخارج غسيل الشبكة.
 
وكذلك ربط خط 500 مللى الناقل مع خطى 225 و 140 و 110  م إسبستوس قديمة ومتهالكة متكررة الأعطال إضافة إلى عدم إكمال مشتملات محابس الغسيل على الخط الناقل 500 مللى وعدم تركيب وصلات الحائط وموسير خروج المياه من الغرف إلى ترعة سواحل أرمنت وهو ما يعرض سلامة وصحة الأهالى وأبنائهم للخطر  إلى جانب إهدار المياه المنتجة بالشركة .

 

وطالب أهالى نجوع الجسر والدروع والسبيخة والفرشوطى والحدادين ومناطق الأزهر والسوق والمنطقة الجنوبية بسرعة تنفيذ مشروعات إحلال وتجديد خطوط المياه وإلإستغناء عن مواسير الإسبستوس الضارة بالإنسان .     

 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

وزيرة الصحة تتابع التسجيل وفتح ملفات طب الأسرة بوحدة نجع بدران بالأقصر 

وهي ضمن 18 وحدة يتم تسجيل المواطنين بها بالمحافظة، منذ الأول من شهر أكتوبر الجاري، ويأتي هذا في إطار استعدادات وتجهيزات المحافظة لتطبيق التأمين الصحي الشامل الجديد. وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة استمعت للفريق الطبي... المزيد

انتهاء أعمال إصلاح كسر خط الصرف الصحى بشارع التليفزيون بالأقصر 

وتقدمت الشركة  بالشكر لجميع الأهالى ومواطنى مدينة الأقصر على تحملهم توابع أعمال الإحلال من طفح فى مياه الصرف الصحى بتلك المناطق وإعتذرت إغلاق أحد إتجاهى الشارع أثناء العمل. المزيد

زايد دعت أهالي الاقصر للتسجيل بمنظومة التأمين " ٤٤ الف مش كفاية " 

قالت خلال حديثها مع أحد المواطنين بقرية العديسات أثناء تفقدها لمستشفي العديسات  بمدينة الطود بالاقصر " جئت علشان تشغيل المستشفيات وتقديم الخدمة ، ورغم مرضي اصريت علي استكمال جولتي بالاقصر لمتابعة الاستعدادات التي تتم للمنظومة الجديدة  . المزيد

نواب الأقصر بالبرلمان يشكرون الرئيس على هدية المستشفيات 

وأشاد النواب بتجهيزات مستشفى إسنا الجديدة وذلك خلال زيارة الدكتورة هالة زايد  وزيرة الصحة للمستشفى اليوم ضمن زيارتها للأقصر إستعدادا لتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل بالمرحلة الأولى مطلع العام المقبل .   وقال النواب لوزيرة الصحة "بلغى الرئيس... المزيد

وزيرة الصحة تتفقد تجهيزات مستشفى إسنا الجديدة والدير بإسنا جنوب الأقصر

لخدمة أكثر من 370 ألف مواطن جنوب محافظة الأقصر حيث تفقدت عدد من الأقسام الداخلية والمساحة الكبيرة لحضانة الأطفال مشيرة إلى ضرورة استغلال المساحات بالشكل الأمثل إضافة إلى تفقدها قسم القلب و مشرحة المستشفى.   وأبدت "زايد غضبها" من بطء التجهيزات تمهيدا للافتتاح حيث أكدت... المزيد

اترك تعليق