• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

خريجي الأزهر في ليبيا: العمل الدعوي لايقتصر على المساجد ولا بدّ من التنشئة السليمة لمواجهة الإرهاب

يعقد الآن بالقاهرة الدورة الثانية لأئمة ليبيا بمقر المنظمة العالمية لخريجي الأزهر برعاية الأزهر والذي أكد الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر خلال لقائه بهم أن جهود الأزهر لدعم ليبيا للخروج من أزمتها الراهنة ومواجهة العنف والإرهاب تأتي في إطار المسؤولية التي يحملها على عاتقه منذ أكثر من ألف عام للحفاظ على نشر تعاليم افسلام السمحة لدى كل أبناء المسلمين في العالم.

واستكمالا لذلك التقت – الجمهورية أونلاين – حوار خاص مع الشيخ اكرم الجراري رئيس فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بليبيا.

 

 

3 سنوات خريجي الأزهر في ليبيا

 

أشار الشيخ أكرم الجراري رئيس فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بليبيا إلى أنه تم تأسيس فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر منذ ثلاث سنوات وأن التعامل يتم مع جهات معينة وسط حالة من الترحيب بين القبائل وشيوخ ليبيا خاصة وأن الشعب الليبي يتمتع بالطبيعة الوسطية والتي تنبذ الغلو والعنف.

 

الأزهر منارة العلم والمعرفة

وأضح أن خلال فترة الستينيات وأوائل السبعينيات كانت الأئمة والخطباء والوعاظ من ليبيا يدرسون بالأزهر الشريف كما أن جمهورية مصر العربية كانت توفد في السبعينيات معلمين مصريين للتدريس في ليبيا لذلك فأبناء الجيل الأول والثاني على دراية كاملة بأن الأزهر منارة العلم والمعرفة وهو جعل تاسيس فرع المنظمة بليبيا أمر سهل.

 

 

أحداث 2011

 

وأكد على أن انتشار الجماعات المتطرفة والميلشيات بعد أحداث 2011 وسقوط الدولة الليبية والذي كانت سببا في انتشار الجماعات الإرهابية كما أن هناك عناصر إرهابية تتسلل عبر الحدود الجنوبية خاصة من النيجر وتشاد والسودان فدائما التسلل يأتي إلى ليبيا عبر الصحراء.

 

مواجهة التطرف

 

وعن كيفية مواجهة التطرف أضاف إلى مواجهة الفكر بالفكر لذلك تعقد الدورات التدريبية لبعض الأئمة والخطباء والوعاظ بالأزهر في مصر والذي تعد الدورة الثانية فضلا عن نقل الخبرات التي تكتسب خلال الدوارت وتدريسها وعقد الندوات والمؤتمرات بالداخل الليبي مشيرا على وجود فرع في سبها الليبية حتى يكون التواصل أوقع وله اهمية كبيرة فضلا على الإعتمادا على أشخاص لهم حاضنة اجتماعية"شخصية عامة ولها حضور اجتماعي متميز".

 

 

الجيل الثالث والرابع في ليبيا

 

 

هناك من لم يعي بما تم في أحداث 2011 ولما توجهه ليبيا وهم مرحلة الجيل الثالث والرابع فكيف يتم مواجهة الأفكار المتطرفة؟ أجاب: يهمنا النشئ الذي تربى في أثناء انتشار الجماعات الإرهابية والذين قاموا بأعمال التفجير والذبح والتكفير وغيرها من الأعمال الإرهابية لذلك تواصل الفرع مع أغلب الأئمة والخطباء والوعاظ بالمناطق الليبية المختلفة سبها وطرابلس وبني غازي وغيرها لعقد دورات وندوات داخل المدارس سواء للبنين أو البنات.

وأضاف خلال حوار خاص – الجمهورية أونلاين – بأن الجماعات الإرهابية استغلت الفراغ الأمني في ليبيا لتنتشر بعد أحداث 2011 إلا أن الوضع الآن اختلف ففرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر يعمل على نشر الوسطية ليس فقط في المساجد ولكن نعمل على التنشئة في البيوت فإذا صلح الأب والأم تكتمل التنشئة السليمة ويكون واقع إيجابي للنشئ خاصة وأن المواجهة الأفكار المتطرف والغلو والعنف لا يقتصر على جهه أو تفاعل بعينه فهناك صفحات إرهابية تدعو لنشر الأفكار المغلوطة والعنف لذلك كان لازما العمل على التربية والتنشئة السليمة.

 

 

الدورة الثانية لأئمة وخطباء ووعاظ ليبيا بالقاهرة

 

تعقد الآن بمقر المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالمقر الرئيسي بالقاهرة – جمهورية مصر العربية - الدورة الثانية لأئمة وخطباء والوعاظ الليبين برعاية الأزهر فأوضح الجراري أن الشروط الاختيار تتم من خلال اختيار ممثلين عن القبائل "المجتمع الليبي بطبيعته قبليه" وهذه الدورة تم تمثيلهم من المناطق الليبية مشيرا إلى المنطقة الجنوبية الليبية بها نحو 25 قبيلة يتم اختيار من كل قبيلة شخص لديه حاضنة إجتماعية "شخصية عامة ولها حضور اجتماعي متميز" حتى يستطيع أن يمارس عمله ونقل ما تعلمه سواء داخل المدارس أو المساجد أو عقد المؤتمرات والندوات مؤكدا على أهمية دور الشباب فأغلب المتدربين من الشباب لا يتجاوز سنهم 30 حيث تصل نسبتهم إلى 80% حتى يكون التعامل أوقع مع أبناء ليبيا من الجيلين الثالث والرابع معلنا عن تكرار الدورات لتعليم أكبر قدر من الأئمة والخطباء والوعاظ على أن يتم عقد الدورة الثالثة في القاهرة أبريل 2019.

 

 

مناهج دورة الأئمة الليبين لم تقتصر على العلوم الدينية 

 

تختلف مواد الدراسة بالدورة التدريبية للأئمة الليبين فهي ليست مقتصرة على العلوم الدينية فقط والتي من بينها الإعلام والتطرف فأوضح الجراري أن لكل شيء له المضاد لمقاومته ولا بدّ من أن نعي كيفية التعامل مع الإرهاب الإعلامي لذا كانت محاضرة الإعلام والتطرف لنكون على دراية بالفكر الإعلامي وكيف يكون الرد عليه" وكيف يتم التعامل مع صفحات مواقع التوصل الإجتماعي والتي تقوم بنشر الأفكار المغلوطة والمفاهيم الخاطئة والتأويل الغير صحيح بالإضافة إلى أن بليبيا ثلاث قنوات مرئية تتنبع التنظيمات الإرهابية تبث من خارج ليبيا لتبث الإرهاب وتمول الأفكار المتطرفة وصفًا إيها "غرفة قتال" لتحريضها الدائم على القتل والفجير والتكفير لمجرد الإختلاف في الرأي لذلك وجب علينا إدراك آليات المواجهة والتي من بينها الإرهاب الإعلامي وهو جزء حتى يتثنى وجود دولة فليبيا تمر بمرحلة صعبة للغاية ولكن إلى الآن نحن متواجدين بالداخل.

 

 

مواجهة التأويل الخاطئ في تفسير القرآن والأحاديث

 

وعن مواجهة التأويل الخاطئ في تفسير القرآن والأحاديث أكد على تبني المنظمة لفكرة المسائل التي يختلف عليها يتم إرسالها لمقر المنظمة ويتم الرد عليها من خلال علماء الأزهر كالأستاذ الدكتور إبراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر الأسبق والأستاذ الدكتور عبدالفتاح العواري عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر وغيرهم من العلماء على ان يتم تصوير الرد فيديو مدته من ثلاث إلى خمس دقائق ويتم نشرها سواء على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي في ليبيا وكذلك عرضها خلال عقد لقاءات مع شيوخ القبائل وحضور جماهيري سواء من القبائل أو العامة في ليبيا.

 

 

ضوابط الفتوى

 

وأضاف الجراري أنه خلال الدورة الثانية عقدت محاضرة بعنوان "الإجتهاد والإفتاء ضوابط الفتوى" للأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية والذي أوضح أزمة الفتوى للجماعات التكفيرية وغيرها من القضايا كالتكفير لمجرد الإختلاف وما نعاني منه من آداب الإختلاف وما هي آداب الفتوى وما هي نتائجها وكيفية درء المفاسد؟

 

 

الإنتماء والوحدة الوطنية

 

واستكمل حواره عن المناهج التي درست خلال الدورة الثانية لأئمة ليبيا بالقاهرة بأنها تنوعت والتي من بينها الإنتماء والوحدة الوطنية وأهميتها لحماية الدولة حيث إن العمل الدعوي لايقتصر على العمل داخل المساجد بل لدى الأئمة دور في المصالحات بين القبائل ورأب الصدع فشيوخ القبائل تحترم حامل كتاب الله.

 

 

الجامعات الليبية

 

وعن العمل في مواجهة الأفكار المتطرفة داخل الجامعات الليبية أكد بأن الآن العمل صعب خاصة أغلب الجامعات مسيطر عليها من الميلشيات.

العلاقات المصرية الليبية

وأشاد بعمق العلاقات المصرية الليبية والدعم المصري مشيرا أن التعاون وحسن العلاقات بين مصر وليبيا لن يكن وليد اليوم فهو تاريخ كبير وصفا العلاقات بين الدولتين "جسد واحد" داعيا الله أن يدوم الأمن والأمان على جمهورية مصر العربية فهي قلب العرب النابض.

 

 

رئاسة مصر للإتحاد الإفريقي

 

وعن رئاسة مصر للإتحاد الإفريقي أكد على أهمية الدور المصري كونها دولة عربية وأفريقية ولديها القدرة على تنفيذ السياسة الحكيمة خاصة وأن القارة الإفريقية بها العديد من الأزمات والملفات خاصة مكافحة الإرهاب والتطرف إلا أننا على ثقة كاملة بأن مصر تستطيع حل كافة الأزمات والعقبات إن شاء الله.

زيارة مصابي القوات المسلحة الليبية بالقاهرة 

وخلال فترة انعقاد دورة الأئمة الليبين بالقاهرة قاموا بزيارة لمصابي القوات المسلحة الليبية الذين يتم علاجهم بإحدى المستشفيات بالقاهرة أوضح بأن علينا دور إنساني ووطني تجاه القوات المسلحة الليبية وهي المساندة الكاملة للقوات المسلحة الليبية في مواجهتهم للإرهاب وعلى الأئمة مواجهة الإرهاب الفكري بالفكر.

 

 

 

الإشادة والدعم والعمل

 

واختتم حواره بتوجيه الشكر والتقدير للقيادة المصرية الحكيمة وللأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ورئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر ولجميع القيادات بالمنظمة على جهودهم والعمل على تسهيل انتشار الأفكار الصحيحة البعيدة عن الغلو والتطرفة وبالنسبة لليبيا فأكد دعمه الكامل للقوات المسلحة الليبية واستمرار العمل على مواجهة الأفكار المتطرفة وتفنيدها.

يذكر أنه يجرى الآن الدورة التدريبة الثانية لأئمة الليبين بالمقر الرئيسي للمنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالقاهرة برعاية الأزهر خلال الفترة من 3 إلى 18 مارس / آذار 2019 واعتمدت موضوعات المحاضرات على كيفية مواجهة الأفكار المتطرفة من خلال برنامج تدريبي يحوي: " فقه الأولويات، ومقاصد الشريعة، والإعلام والتطرف، والتكوين المعرفي لعلوم الشريعة، وآيات أخطأ في فهمها المتطرفون، وأحاديث أخطأفي فهمها المتطرفون، وبين التفسير والعقيدة، والإنتماء ومواجهة التطرف، والإجتهاد والإفتاء ضوابط الفتوى، والمواريث، وحرمة التكفير ومخاطره، والحقيقة والمجاز في فهم القرآن والسنة "الغلو صوره وأخطاره وعلاجه"، والتكفير وخطره على العالم الإسلامي، واللامذهبية وخطرها على الشريعة الإسلامية" فضلا عن عقد ورش عمل تتم خلالها المناقشات والحوار حول آليات مواجهة التطرف والغلو.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

نجاة مفتي باكستان من محاولة اغتيال

نجا مفتي باكستان، محمد تقي عثماني، من محاولة لاغتياله في مدينة كراتشي الباكستانية حيث فتح مسلحون النار على سيارته في هجوم أسفر عن مقتل شخصين. وأوضح مدير شرطة كراتشي، أمير شيخ، في تصريحات صحفية، أن سيارتين تابعتين لجامعة دار العلوم في المدينة تعرضتا بعد صلاة الجمعة اليوم لإطلاق نار من قبل... المزيد

طعن كاهن خلال قداس في كنيسة كاثوليكية بمونتريال الكندية

أعلنت شرطة مدينة مونتريال الكندية أن رجلا مسلحا بسكين هاجم كاهنا خلال أدائه قداسا في كنيسة كاثوليكية بالمدينة صباح اليوم الجمعة. وذكرت الشرطة أن الكاهن تعرض للطعن، وألقت قوات الأمن القبض على المهاجم. وأكدت الشرطة أن المهاجم اقترب من الكاهن كلود غرو ووقف خلف ظهره أثناء القداس في كنيسة... المزيد

سوريا توجه رسالتين للأمم المتحدة ومجلس الأمن بخصوص تصريحات ترامب حول الجولان

وجهت وزارة الخارجية والمغتربين السورية رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن حول تصريحات ترامب بخصوص الجولان السوري المحتل. أفادت وكالة "سانا" أن "وزارة الخارجية والمغتربين وجهت رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن حول التصريحات غير المسؤولة... المزيد

وصول مساعد الزعيم الكوري الشمالي إلى موسكو للتحضير لزيارته 

صرح مصدر في البرلمان الروسي، اليوم الجمعة، أن الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، قد يزور روسيا قريبا، كما أن مساعده وصل موسكو للتحضير لزيارته. وأضاف المصدر لوكالة "سبوتنيك": وصل اليوم مساعد الزعيم الكوري الشمالي للإعداد لزيارته، ويمكن أن تكون (الزيارة)، في المستقبل القريب، ربما... المزيد

مصادر أمنية: مقتل 23 جنديا تشاديا على أيدي بوكو حرام

   قالت مصادر أمنية في تشاد يوم الجمعة إن مقاتلي حركة بوكو حرام قتلوا ما لا يقل عن 23 جنديا تشاديا في وقت مبكر من يوم الجمعة، في هجوم أسقط فيما يبدو أكبر عدد من القتلى على أيدي المتشددين الإسلاميين داخل تشاد. وتقاتل بوكو حرام منذ عشر سنوات لإقامة خلافة إسلامية في شمال شرق... المزيد

مجلس حقوق الإنسان يدين استخدام إسرائيل للقوة في احتجاجات غزة

 أدان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوم الجمعة استخدام إسرائيل ”المتعمد فيما يبدو للقوة المميتة غير المشروعة وغيرها من أساليب القوة المفرطة“ في مواجهة المحتجين المدنيين في غزة وطالب بتقديم مرتكبي كل الانتهاكات بقطاع غزة للعدالة.   وبدأت... المزيد

مذيعات نيوزيلندا يتحجبن تعاطفا مع المسلمين

   أظهرت صور متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي مذيعات نيوزيلنديات مرتديات الحجاب أثناء تقديمهن نشرات الأخبار على شاشات التلفزيون. وتعتبر هذه الخطوة تعبيرا عن التعاطف مع المسلمين في البلاد بعد الهجوم الدموي على مسجدين في مدينة كرايست تشيرتش، الذي راح ضحيته 50 شخصا، وقد... المزيد

فرنسا وألمانيا ترفضان قرار ترامب حول الجولان المحتل

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية عدم اعترافها بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل، مؤكدة أن سيادة إسرائيل على هذه المنطقة تتعارض مع القانون الدولي. وقالت الخارجية الفرنسية إن "الجولان أرض محتلة من قبل إسرائيل منذ عام 1967، وفرنسا لا تعترف بضمها لإسرائيل عام 1981"، مشيرة إلى أن... المزيد

الكرميلن : قرار ترامب بشأن الجولان يهدد امن واستقرار الشرق الاوسط

   أعلن الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن مرتفعات الجولان تهدد الاستقرار في الشرق الأوسط. وقال بيسكوف للصحفيين، اليوم الجمعة: "من الممكن أن تؤدي مثل هذه الدعوات إلى استمرار زعزعة الوضع المتوتر في الشرق الأوسط بشكل... المزيد

" المعيقلي " في خطبة الجمعة : السلام اسم من أسماء الله الحسنى

تبوك - عبد المنعم البراشي  أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام ، فضيلة الشيخ الدكتور ماهر بن حمد المعيقلي ، المسلمين بتقوى الله - عز وجل - ،  فإِنَّ حَقَّ اللهِ عَلَى عِبادِهِ، أَنْ يَتَّقوهُ حَقَّ تَقْواهُ، فَلاَ يَعْبُدونَ غَيْرَهُ، ولاَ يَستَعِينونَ بِسِواهُ، ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ... المزيد

وزير التعليم السعودي يلتقي أعضاء المجلس الاستشاري للمعلمين والمعلمات بالمملكة

تبوك - عبد المنعم البراشي التقى  وزير التعليم السعودي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ اليوم ، أعضاء المجلس الاستشاري لمعلمي ومعلمات المملكة . واستمع  إلى الآلية التي ينهجها المجلس في طرح ومناقشة واقع الميدان التعليمي، والملفات التي يتبناها وتقف على سلم أولوياته كجهة مخولة بمشاركة صانع... المزيد

شاهد بالفيديو لحظة الاعتداء على مسجد ليلا ببريطانيا   

أظهر مقطع فيديو صادم، لحظة تعرض مسجد للاعتداء في مدينة برمنجهام بريطانية، وسط مخاوف من تزايد الاعتداء على مراكز إسلامية بعد هجوم نيوزيلندا الذين أوقع عشرات القتلى، في 15 مارس الجاري. وبدا في الفيديو المسجل بكاميرات المراقبة، أشخاصا وهم يقوم بتحطيم نوافذ المسجد، عن طريق استخدام مطرقة... المزيد

اترك تعليق