بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

خبراء يكشفون عمليات "تجسس واسعة" عبر شرائح الهاتف
يبدي مستخدمو الهواتف الذكية، حرصا كبيرا على أمان البرامج التي ينزلونها على أجهزتهم، لكن غالبا ما يغيب عن بالهم، أن شريحة الهاتف (Sim) قد تتحول إلى "نقطة اختراق وتجسس" في بعض الأحيان.


وبحسب شركة "أدابتيف موبايل" المتخصصة في الأمن الرقمي، فإن شريحة الهاتف تشكل خطرا أكبر من البرامج التجسسية المثبتة على الجهاز.

وتتيح ثغرة "شريحة الهاتف" أو ما تعرف بـ "سيم جاكر"، القيام بعمليات تجسس على الجهاز من قبل شركة لم يكشف عن اسمها، وفق ما نقل موقع "إنغادجت" التقني.

ويتم هذا الاختراق من خلال إرسال رسالة "SMS" قصيرة إلى المستخدم، حيث يتضمن النص رابطا إلى متصفح تدعمه بعض شرائح الهاتف من خلال تقنية تعرف بـ"[email protected]".

وجرى إطلاق هذه التقنية في البداية حتى تقوم بفتح متصفح الإنترنت أو تشغل الصوت وتجري عددا من العمليات على الهواتف.

لكن ثغرة "الشريحة" تعتمد على التقنية لأجل الحصول على معلومات متعلقة بموقع وجود المستخدم (Location)، ثم تحصل على ما يعرف بأرقام "الهوية الدولية للأجهزة المتنقلة".

وفي مرحلة لاحقة، يجري إرسال تلك الأرقام إلى جهاز آخر يشارك في القرصنة، من خلال رسالة نصية تسجل كافة البيانات المطلوبة.

وتتضمن الرسالة القصيرة على تعليمات برمجية تشبه كثيرا تلك الخاصة ببرامج التجسس التي ترسل لاختراق الهواتف، والتي غالبا ما تعطي تعليمات لبطاقة الاتصال للسيطرة على الجهاز لتنفيذ أوامر معينة.

ويوضح الخبراء أن هذا الاختراق يحصل بشكل صامت وغير وملحوظ، رغم أن العملية تتم من خلال رسالة نصية.

وعندما يتم هذا الاختراق، يصبح بوسع "جهة القرصنة" أن تحصل على كافة البيانات، على نحو متواصل، ودون أي توقف.

ولم تستهدف هذه العملية بعض الهواتف الرخيصة فقط، بل شملت أجهزة "آيفون" فضلا عن هواتف "أندرويد".

وأوضحت الشركة الأمنية، أن هذا الاختراق وقع في ما يزيد عن 30 بلدا في العالم، واستهدفت العملية بالأساس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا وشرق أوروبا، خلال مدة لا تقل عن عامين.

ولفتت "أدابتيف موبايل"إلى أن بعض المستخدمين كانوا يتعرضون للتجسس خلال مرات معدودة فقط في اليوم، لكن آخرين كانوا ضحية لمئات الهجمات في غضون أسبوع واحد.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

تعرف على الشعوب الأكثر إقبالا على منصات التواصل الاجتماعي

وحل في المرتبة الثانية لأكثر الشعوب متابعة لمنصات التواصل الاجتماعي النيجيريون، بثلاث ساعات و36 دقيقة في اليوم، وذلك حسب "مؤشر الويب العالمي". أما المركز الثالث فكان من نصيب المكسيكيين بثلاث ساعات يوميا، يليهم الأتراك في المركز الرابع، وحلت روسيا في المرتبة الخامسة، والهند والصين... المزيد

إطلاق nubia Z20 رسميًا بشاشة مزدوجة.. تعرف على المواصفات والسعر

وبحسب موقع جى إسم إم آرينا التقنى، يأتى nubia Z20 بشاشة رئيسة قياس 6.42 بوصة من نوع AMOLED، أما الشاشة الخلفية قياس 5.4 بوصة. ويحتوى nubia Z20 على معالج قوى من نوع Snapdragon 855+، مع ذاكرة صوول عشوائى سعة 8 جيجابايت، وذاكرة تخزرين داخلية سعة 128 جيجابايت، مع كاميرا أساسية ثلاثية بدقة... المزيد

روسكوسموس تخطط لإرسال حفيد الروبوت فيدور إلى القمر.. فيديو

   وقالت روسكوسموس لوكالة "سبوتنيك": "هذه المركبة القمرية التي سيثبت عليها روبوت، والذي سيكون الروبوت "فيدور" جده.  في وقت سابق، قال المدير التنفيذي لشركة "تقنية أندرويد " (مطور الروبوت فيدور)، يفغيني دودوروف إن دراسة كواكب النظام... المزيد

واتساب يطلق هذه الميزة لهواتف آيفون فقط

  وبحسب موقع فون آرينا التقنى فان مستخدمي آيفون يمكنهم الآن سماع الرسائل الصوتية من الإشعارات دون الحاجة لفتح التطبيق نفسه، وأيضًا تغيير نمط الخط عند الكتابة على أى صورة من خلال الكاميرا. كما أصبحت عملية تعديل وإرسال ملفات الوسائط من صور أو فيديو أكثر سهولة وتوفيرًا للوقت، كل ذلك... المزيد

نولان : الذكاءالاصطناعي قادر على تدمير المدن في ثوان

وتفيد صحيفة DailyStar ، بأن المقصود بهذا السلاح هو منظومة قادرة على اتخاذ القرار من دون تدخل الإنسان، بحسب نولان. فإذا تمركز عدد كبير من هذه المنظومات في منطقة واحدة، فهناك احتمال نشوب "حرب مفاجئة"، لأنها تتفاعل مع بعضها البعض على الفور. وتضيف نولان "في أسوأ الأحوال تؤدي الحرب... المزيد

اترك تعليق