بطاريات منصور
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

حوار الثقافات فى الصالون الثقافى السادس بالمنصورة
شهدت مكتبة مصر العامة بالمنصورة صالون المنصورة الثقافى السادس تحت عنوان ( حوار الثقافات ) بحضور الدكتور كمال شاروبيم محافظ الدقهلية والإعلامى الدكتور جمال الشاعر .

 

 

إقرأ أيضاً

رسالة غامضة من احمد سعد بعد تأجيل حبس سمية الخشاب

الزمالك يكشف موقفه النهائى من ضم صالح جمعة

احلام تعلن عن مفاجأة للمصريين

ديسابر يتحدى كارتيرون: مواجهة الزمالك المقبلة ستختلف عن نهائي الكأس

وفاة عمرو زكى

هل يحسب ثواب ختمة القرآن المجمعة بين مجموعة من الأصدقاء؟..فيديو

الاهلى يعلن أسباب الانسحاب من اتفاقية استاد السلام

هل يجوز شرعاً قبول التعويض؟..الإفتاء تُجيب


أكد محافظ الدقهلية أن مدينة المنصورة من كبرى المدن المصرية التى أنجبت لمصر الكثير من الأعلام ولها تاريخ عريق يجب أن نعلمه وندرسه لشبابنا .

وأشار أن المنصورة مدينة الثقافة والفن وأنجبت لمصر الكثير من الأعلام في شتى المجالات الفنية ، الدينية ، الإعلامية ، العسكرية ، علم الفضاء وغيرها .. ومن المهم حضور ومشاركة الشباب لمثل هذا الصالون الثقافى ليتعرفوا على تاريخ وطنهم وما يحاك ضده من مؤامرات تريد النيل من أمنه واستقراره .

وبعث رسالة شكر وتقدير إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي على دعمه ورعايته لمؤتمر شباب الدقهلية الأول الذي عقد في مدينة المنزلة وحضر فيه أكثر من 350 شابا وفتاة من مراكز الجمالية والمنزلة والمطرية لمناقشة المشاكل التي تواجههم والعمل على تلبية احتياجاتهم وتوضيح حجم المشروعات التى أقامتها الدولة خلال الأعوام الأخيرة .

 

كلمة جمال الشاعر

قال الإعلامى جمال الشاعر إن الفراغ الثقافى والفكرى هو السبب الرئيسي في التطرف والإرهاب وبدون الثقافة لا توجد شعوب وبدون الشعوب لا توجد دول .

وأضاف أن محاربة الإرهاب تبدأ من إنشاء الجامعات والمراكز العلمية والبحثية التي تلبى احتياجات الشباب وأنه لابد من ملء وقت وفكر الشباب بالثقافة .

وأكد أن الإعلام والثقافة والعمل العام والتنمية لابد أن يسيروا على خطى وطريق واحد من أجل بناء وتنمية الدولة وبناء عقول الشباب لكى لا نتركهم فريسة للتطرف والإرهاب .

وأضاف أن المشاركة في اتخاذ وصناعة القرار مهم جدا والإعلام مطالب بدعم الدولة المصرية بقوة فى هذه الظروف الصعبة .

حضر الصالون كل من سعد الفرماوى السكرتير العام المساعد للمحافظة ، المقدم تامر العوضى المستشار العسكرى ، الكاتب الصحفي حازم نصر مدير تحرير أخبار اليوم والذى أدار الصالون ، الدكتورة رباب عبد المؤمن مدير عام مكتبة مصر العامة، عدد من عمداء ، أساتذة الكليات ، المثقفين ، عدد من شباب الجامعات وطلاب المدارس .

اقتراحات الشباب والمثقفين

استغاث أعضاء الكتاب بعد الاهتمام الإعلامى لأنشطتهم وتهميش دورهم داخل المجتمع ودوا الإعلاميين بضرورة الاهتمام بأنشطتهم وإبراز توصياتهم بشأن الإثراء الثقافى للمجتمع .

فوجىء الحضور بطفل صغير جدا يريد إبداء رأيه فى حوار الثقافات وما أن أعطى المجال للحديث طالب اشتكى الطفل بعدم وجود مادة إعلامي فى الفضائيات تخاطب فكر الطفل وأن معظم المواد الإعلامية المقدمة فى الفضائيات للأطفال هى الكرتون .

وتسائل هشام لطفى مدير تحرير العربى الناصرى : من بعد هيكل ؟!

وأجابه الدكتور جمال الشاعر أن الجيل الصغير هم من بعد هيكل .

وأبدى سعادته من منتصف قاعة الحضور من الشباب وجزء منها من الأطفال .

وتسائل : من الذى غيب جيلنا رغم تواجده ؟!  من الذى غيب هيكل بعد هيكل ؟!

ودعى إلى نقل الصالون الثقافى إلى قصر ثقافة المنصورة وتكون الدعوى عامة لكافة فئات المجتمع الدقهلاوى .. مشيرا إلى أنه من ذى قبل دعى الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودى إلى قصر ثقافة المنصورة فحضر اللقاء الآلاف من أبناء الدقهلية داخل قصر الثقافة وتواجدت الآلاف خارج القصر فى شغف لحضور اللقاء .

وأقر شاب أنه من جيل قصص ملف المستقبل ورجل المستحيل للكاتب نبيل فاروق ودعى إلى تدريس مواد الدستور بالمدارس .

وأشارت الدكتورة نهلة إبراهيم المدرس بقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنصورة أن درست بروتوكولات وانتقدت عدم الاقتضاء بالعلم فى بروتوكولات التعامل بين فئات المجتمع .

وفى نهاية اللقاء دعى الدكتور جمال الشاعر محافظ الدقهلية لعقد موائد حوارية بين الأكادميين والمهنيين للوصول إلى توصيات للعمل تفيد كافة فئات المجتمع .

وأشار أن القيادة السياسية لا بد من اتخاذ قرارات لإعادة هيكلة وسائل الإعلام وضرورة التركيز على الجانب الاقتصادى داخل وسائل الإعلام .

وأشار أنه أكثر شخص نجح فى تكوين مؤسسة إعلامية هو رجل الأعمل روبرت مردوخ .

ودعى إلى إعادة هيكلة وزارة الثقافة حيث أن عدد موظفى الوزارة 32 ألف موظف فى حين أن دولة ألمانيا عدد موظفى وزارة الثقافة 221 موظف فقط.

 







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق