• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

حملة إحساسك نعمة تواصل نجاحها بإطلاق اول دليل طبى لعلاج 6.5 مليون مريض بالسكر ومضاعفاته
أعلنت الحملة القومية لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية، المنعقدة تحت شعار "احساسك نعمة"، عن إطلاق أول دليل إرشادى مصرى لعلاج المرض، وهو الدليل الذي من المتوقع أن يُفيد قرابة 6.5 مليون مريضاً بمرض "السكرى"، والتهاب الأعصاب الطرفية سوياً.


وقد أطلقت حملة"احساسك نعمة" منذ عدة أشهر، بالتعاون مع احدى مؤسسات الدواء الوطنية المصرية الرائدة في مجال صناعة وتوزيع الدواء بالتعاون مع بعض المؤسسات والجمعيات المصرية المهتمة بشئون المرض، وهي الحملة التي نجحت في تحقيق أكثر من المستهدف منها من حيث عدد المرضى الذين تم الكشف عليها، وصرف العلاج لهم بالمجان، إلا ان "الحملة" تواصل عملها ليستفيد منها أكبر عدد ممكن من المواطنين.

وتُقدر إحصاءات "احساسك نعمة"، أن عدد المصابين بالتهاب الأعصاب الطرفية في مصر بأكثر من 10 مليون مريض، من بينهم 6.5 مليون مريض مصابين به كأحد مضاعفات مرض السكر، حيث يُقدر عدد المصابين به من الشريحة الأخيرة بنحو 70% من مرضى السكر من النوع الثاني.

وقال الدكتور هشام الحفناوي، أمين عام اللجنة القومية لعلاج مرض السكر  إن الحملة ستطلق متضمنة برنامجاً تدريبياً لقرابة 600 طبيب من مختلف محافظات الجمهورية، كنواة لنشر الأدلة الإرشادية على أكبر عدد ممكن من شباب الأطباء، موضحاً أن الخزانة العامة للدولة لن تتحمل أي تكلفة مالية جراء تنفيذ "التدريب"، ولكن الشركة الممولة لعمل "احساسك نعمة". وأضاف "الحفناوي"، في المؤتمر الصحفي الدى عقد بالقاهرة اليوم للإعلان عن إطلاق "الأدلة الإرشادية"، أن البرنامج التدريبي من شأنه أن يجعل الأطباء يكتشفون المرض في مرحلة مبكرة منه، وأنه سيتم توزيع الأدوات التي ستساعد الأطباء على التشخيص، وتعريفهم بالأدلة الإرشادية.

من جانبه، قال الدكتور شريف حافظ، أستاذ الباطنة والغدد الصماء بكلية الطب في جامعة القاهرة وأحد العاملين على "الدليل"، إنه نتاج تعاون كبار الأطباء في مختلف التخصصات بهدف خدمة مرضى التهاب الأعصاب الطرفية في مختلف المحافظات، موضحاً أنه ليس دليلاً إلزامياً، ولكن إرشاد الأطباء نحو السبل السليمة لتشخيص وعلاج مرض التهاب الاعصاب الطرفية، موضحاً أن هذا الدليل نُشر هذا العام في مجلة علمية، ونال إشادات واسعة على المستوى العلمي.

وأضاف "حافظ"، في كلمته بالمؤتمر، أن الأطباء في تخصصات مختلفة سيستفيدون من هذا الدليل، مثل أطباء الباطنة والسكر والغدد الصماء والأعصاب.

ولفت إلى أن مرض التهاب الأعصاب الطرفية يؤدي لتقليل كفاءة الحياة لدى المريض، ويشعره بالألم، ولا تصبح حياته مريحة، وقد يؤدي لمضاعفات في الجهاز الهضمي، والقلب، والكلى، كما يؤثر على الكفاءة الحياتية للفرد.

من جهته، قال الدكتور مينا منير، المدير التنفيذي للحملة القومية لالتهاب الاعصاب الطرفية، إن الدليل الإرشادي سيضمن أن المريض الذي يُعالج في المحافظات الحدودية والنائية يتلقى ذات العلاج الذي يتلقاه المريض في القاهرة، من حيث التشخيص، وحتى العلاج، بما يضمن شفاء المرضى بأعلى مستوى ممكن من الكفاءة بأقل تكلفة دون حاجة المريض للسفر لمسافات طويلة.

وأضاف "منير"، في كلمته بالمؤتمر، أن الحملة تعمل على أكثر من محور، من بينها الأطباء والصيادلة والمرضى، حيث يتم عمل مؤتمرات توعوية، وقوافل علاجية فى مختلف محافظات مصر، وتُصرف العلاج بالمجان للمرضى.

وأوضح المدير التنفيذي لـ"احساسك نعمة"، أن شباب الأطباء سيتمكنون بعد التدريبات الموسعة التي ستجرى لهم، ودراستهم للدليل الارشادي من الكشف المبكر للعلاج، وامتلاك أدوات تشخيص سهلة، بما يؤدي لتحسين جودة حياة ملايين من المصريين، ويتحسنوا بشكل أفضل، ويقللون المضاعفات، ويمنعونها.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

زلزال "مصري".. يهز المخابرات التركية

الديكتاتور وبخ وعنف "هاكان فيدان".. وأطاح بالضباط المسئولين عن الملف المصري الجهاز العميل ينهار أمام يقظة وحرفية الأجهزة الأمنية المصرية إحباط مخطط" إشاعة الفوضى.. وفشل المقاول محمد علي.. والسيطرة على مراسلات واتصالات" الخونة "يصيب أردوغان"... المزيد

أبرز محطات حياة رمز الثورة في العالم.. جيفارا

جاء ذلك خلال تقرير بثته قناة الغد، أوضح أن جيفارا شهد بعينه الظلم الكبير الواقع على المواطن اللاتيني البسيط لينضم إلى راؤول كاسترو وأصدقائه الذين كانوا يحضرون للقيام بثورة.    وأفاد التقرير بأنه بعد خروج فيدل كاسترو من سجنه انضم جيفارا للثورة الكوبية ضد نظام باتيستا في كوبا... المزيد

ملجأ في الغردقة لمعالجة الحيوانات من المخدرات.. فيديو

حقوقية سويسرية أسست ملجأ "بلويمون" في عام 2002     ويعمل الملجأ على رعاية تلك الحيوانات على أمل أن تشفى وتعود إلى حالتها الطبيعية قبل تعرضها للعنف وسوء التعامل. وبحسب التقرير المصور لقناة الغد، فقد أكد أن مركز بلويمون وفر للحيوانات المشردة والمصابة الرعايةَ... المزيد

وزير الخارجية : تعثر مفاوضات سد النهضة يؤثر على استقرار المنطقة

جاء ذلك في حديثه أمام مجلس النواب، برئاسة د. علي عبد العال، بمشاركة وزراء الري والخارجية والإسكان، حيث طالب وزير الخارجية ، بتفعيل المادة العاشرة لاتفاقية إعلان المبادئ الموقعة بين مصر والسودان وأثيوبيا ، والتى تسمح بوجود وسيط فى حال اعتراض أحد الأطراف على مل ء السد قائلا :" ندعو لتفعيل... المزيد

أسرار خريطة الجحيم التى تم اكتشافها فى تابوت مصرى عمره 4 الاف عام

وقال فريق البحث إن رسومات الشعار المبتكرة القديمة صُممت لمساعدة الموتى في الوصول إلى الحياة الآخرة، من خلال توجيههم عبر العقبات المحفوفة بالمخاطر في العالم السفلي. اكتشاف التابوت بمقبرة دير البرشا المصرية واكتُشف التابوت والأعمال الفنية المرتبطة به في موقع دفن ضمن مقبرة "دير... المزيد

اترك تعليق