هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

حليم وزكي.. عندما تتطابق رحلة العمر في زمنين مختلفين

إعداد: د. يسرا محمد سلامة

    الحقيقة أنه لا يوجد تشابه بين اثنين من الفنانين العرب مثلما هو بين حليم وزكي وإذا تأملنا مسيرة النجمين الأسمرين نجد هذا التشابه كبيرًا وواضحا بدءا من معاناة الفقر في الصغر، وانتهاءً بالصراع مع المرض اللعين الذي لم يُمهلهما ليرحلا، لتبقى أعمالهما خالدة ولا تنسى.

 

    واللافت .. أنّ كلا النجمين وُلد في محافظة الشرقية، وعاش طفولة تعيسة مليئة بالمرارة، فقد توفيت والدة عبد الحليم وهو لايزال طفلاً صغيرًا، وتوفي والد أحمد زكي وهو لا يزال طفلاً يبحث عن الحنان، وكلاهما حضر من محافظة الشرقية إلى القاهرة بحثًا عن النجومية، واستطاع كل منهما بالفعل أنْ يحجز لنفسه مكانًا تحت الشمس.

 

    عبد الحليم حافظ، عاش ومات وهو يحلم بالاستقرار الأسري، في حين عاش أحمد زكي حياة زوجية غير مُستقرة؛ حيث اشتعلت الخلافات العائلية مع زوجته الفنانة المُعتزلة الراحلة هالة فؤاد، وتمّ الطلاق بعد زواج قصير، أثمر ابنًا واحدًا هو الفنان الشاب هيثم زكي.

 

    وجمع بينهما أيضًا التشابه الخارجي في الشكل؛ حيث كانا قريبي الشبه ببعضهما، بل ويجتمعان أيضًا فى تشابه اللقب؛ فقد حقق كلاهما نجومية هائلة كسرا بها نموذج البطل شديد الوسامة، فوجد فيهما الكثيرون نموذجًا للشاب المصري العادي الذي استطاع أنْ ينطلق في عالم السينما, والغناء ويُغير الكثير من قواعده القديمة، فلُقب حليم بالعندليب الأسمر، بينما لُقب أحمد زكى بفتى الشاشة الأسمر.

    ويجمع بينهما أيضًا أنّ حياتهما الاجتماعية قبل الوصول للشهرة مأساوية بدرجة كبيرة فقد عانى حليم كثيرًا ليصل للنجومية والشهرة، ولعلّ ما ظهر في فيلم حليم الذى جَسدّه أحمد زكى ما يُبرز ذلك بدرجة كبيرة، فمنذ دخول العندليب الأسمر للمدرسة، تَجلى حبه العظيم للموسيقى حتى أصبح رئيسًا لفرقة الأناشيد في مدرسته، ومن حينها وهو يحاول الدخول لمجال الغناء؛ لشدة ولعه به، والتحق بمعهد الموسيقى العربية قسم التلحين عام 1943م، حين التقى بالفنان كمال الطويل حيث كان عبد الحليم طالبًا في قسم تلحين، وكمال في قسم الغناء والأصوات، وقد درسا معًا في المعهد حتى تخرجهما عام 1948م، ورُشح للسفر في بعثة حكومية إلى الخارج لكنه ألغى سفره وعمل 4 سنوات مُدرسًا للموسيقى بطنطا ثم الزقازيق وأخيرا بالقاهرة، ثمّ قدم استقالته من التدريس والتحق بعدها بفرقة الإذاعة الموسيقية عازفًا على آلة الأبواه عام 1950م.

    وتقابل حليم مع صديق ورفيق العمر الأستاذ مجدي العمروسي في 1951م، ببيت مدير الإذاعة في ذلك الوقت الإذاعي فهمي عمر اكتشف العندليب الأسمر عبد الحليم شبانة الإذاعي الكبير حافظ عبد الوهاب الذي سمح له باستخدام اسمه "حافظ" بدلا من شبانة.

    وزكي لم يكن طريقه إلى عالم الفن مفروشًا بالورود، اكتشف موهبته منذ أن كان فى التعليم الأساسى والثانوى الصناعى، ليصبح في فترة وجيزة هاويًا للتمثيل والإخراج المسرحي على مستوى طلاب المدارس، ليأخذه ولعه بالفن إلى المعهد العالي للفنون المسرحية، الذي تخرج منه عام 1973م، من قسم التمثيل بتقدير ممتاز، ويُطل على الجمهور للمرة الأولى في مسرحية "مدرسة المشاغبين"، مع ملوك الضحك؛ ليُشكل الدمعة فى جنة الضحك من خلال دور الطالب الفقير.

 

    ولكن يبدو أنّ الفقر كان حقيقة تكاد تُطيح بحلمه، لولا عشقه للفن، ضاقت به الدنيا واشتدت عندما احتاج لـ 10 جنيهات، كسُلفة من مُنتج أول عمل مسرحى يُشارك فيه وكان سمير خفاجة، ولكن قوبل الطلب بالتجاهل، وبعد إلحاح من المقربين وافق الأخير على منح زكى السُلفة؛ لتهون عليه نفسه ويُمزقها فى مشهد درامي مؤثر أمام الجميع، بعدما أمسك بالعشرة جنيهات ووجه لها حديثًا "انتي اللي ذلتينى .. وخليتي خفاجة يبيع ويشتري فيّا"، ثم يُمزقها قطعًا كثيرة أمام أعين الجميع.

    وكلاهما سَهلت له مجانية التعليم الدخول فى عالم الفن بدون أي وساطة, وكلاهما أصبحا "مرجعية"؛ فنحن لا شعوريًا نقيس أي مُطرب بعبد الحليم حافظ رغم أنّ غيابه مر عليه ٤٢ عامًا، ورغم ذلك لا يزال هو الترمومتر, وأحمد زكي أيضًا غاب عنّا لفترة ١٤ سنة، ولا يزال هو ترمومتر مقياس أداء أي ممثل، فأي ممثل نراه نقول أين هو من أحمد زكي؟!.

    ومن أهم القواسم المشتركة بين النجمين الأسمرين، علاقتهما الوطيدة بكل من الفنانة الراحلة سعاد حسني - سندريللا الشاشة العربية - والشاعر الكبير صلاح چاهين؛ فقد عمل أحمد زكي مع سعاد حسني في أفلام عدة هي "شفيقة ومتولي"، و"موعد على العشاء"، و"الدرجة التالتة"، و"الراعي والنساء"، ومسلسل "هو وهي"، وقد تحدثت الإشاعات عن وجود قصة حب بينهما، نفاها أحمد زكي بنفسه، لكنه لم ينكر علاقته القوية بها حيث قال: "صدقوني مهما قُلت وتحدثت عن سعاد حسني لن أوفيها حقها، ومهما وصفت الحالة التي كنت عليها بعد رحيلها، لن أستطع أنْ أصف لكم انهياري وحزني وإغلاقي على نفسي باب غرفتي وقتا طويلاً".

 

أما حليم، فقد كان يرتبط بعلاقة حب مثيرة مع السندريللا وقد تزوجا سرًا، كما شاركا في فيلم "البنات والصيف"، ولعبت سعاد دور شقيقته فيه.

 وقد ارتبط كلا النجمين، بعلاقة خاصة مع الشاعر الراحل صلاح چاهين الذي تبنى زكي في بداية عمله بالفن، وأصر على أن يُشارك سعاد حسني في فيلم "شفيقة ومتولي" الذي كتبه, كما كتب له مسلسل "هو وهي"، وكتب چاهين أيضًا عددًا من أغاني حليم، خصوصًا تلك التي تتحدث عن ثورة يوليو العام 1952م، أو الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

وكلاهما خضع لجراحة عاجلة على يد الجراح نفسه، فالذي عالج أحمد زكي في بداية الألفية الثالثة، هو نفسه الذي عالج حليم في السبعينيات من القرن الماضي، وأسهم القدر في اهتمامه بصحة زكي، بعد أعوام على رحيل حليم وبالمُلابسات نفسها أيضًا، رَحبّ زكي بالعملية على الرغم من خطورتها مُسلّما أمره ومصيره لله، وهو ما فعله العندليب، ما دفع الطبيب المعالج إلى التأكيد على تشابه شخصيتيهما واتسامهما بالشجاعة في هذا الجانب تحديدًا.

 

أكد كلا النجمين، أنّ الموهبة لا تموت، فالعملاقان الأسمران، ليسا مجرد مطرب وممثل، تصادف ذكرى رحيلهما في الأيام الأخيرة من شهر مارس كل عام "حليم 30 مارس"، و"زكي 27 مارس"، بل هما نجمان فوق العادة.

 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

صور وفيديو.. صرخة أم تشق عنان السماء بحثا عن نجلها المتغيب منذ ٣٠ عاما بالوادى الجديد

الوادى الجديد - عماد الجبالى لغز اختفاء المهندس فى ظروف غامضة ووالدته تتمنى رؤيته قبل الموت  محمد ذهب ولم يعد وترك خلفه جراح لم تلتئم منذ ٣٠ عاما مرت على اختفائه من أكثر القضايا غموضا وأصعبها تحليلا وتفسيرا على الإطلاق قضية إختفاء أحد أبناء قرية المعصرة التابعة لمركز... المزيد

اعترافات صادمة لقاتل زوجته وابناؤه الأربعة: قطعتهم بالساطور حتى ارتاح

شهدت محافظة الفيوم جريمة قتل بشعة راح ضحيتها 4 أطفال ووالدتهم على يد رب الاسرة مدرس لغة انجليزية والذى تجرد من ادميته وذبحهم بساطور أثناء نومهم وتمزيق اجسادهم بالطعنات وتركهم فى بركة من الدماء وسلم نفسه لاجهزة الأمن ليعترف بتفاصيل جريمته لخلافات مع أخرين فى التنقيب على الاثار وتهديدهم له بقتل... المزيد

ياروسلاف دروبني..  المصري بطل العالم وصاحب بطولة ويمبلدون للتنس 

اعداد: د. يسرا محمد سلامة    هاجر من تشيكوسلوفاكيا؛ ليحصل على الجنسية المصرية، ويصبح بعدها بطلاً للعالم وصاحب عدة بطولات جراند سلام، إنه بطل العالم لعشرِ سنوات متتالية ياروسلاف دروبني.     وُلد في براغ عام 1921م، ومع مولده انضمت تشيكوسلوفاكيا إلى الاتحاد الدولي... المزيد

ننشر أبرز انجازات مجلس النواب خلال الدور الرابع من الفصل التشريعي الأول

تنشر الجمهورية أون لاين تقريرا بابرز انجازات مجلس النواب خلال الدور الرابع من الفصل التشريعي الاول اولا على مستوى المؤشرات العامة عقد المجلس 72 جلسة عامة تحدث فيها 451 نائبا وشملت 3263 مداخلة. ثانيا: على صعيد الاداء التشريعي، وافق المجلس على عدد 156 مشروع قانون باجمالي عدد مواد بلغ... المزيد

النواب يوافق بشكل نهائي علي قانون الجمعيات الأهلية...تفعيل الإخطار وإلغاء الحبس والاكتفاء بالغرامات

وافق مجلس النواب    في جلسته العامة الاثنين، على مشروع قانون مقدم من الحكومة "بإصدار قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي"، ومشروع قانون مقدم في ذات الموضوع من النائبة نادية هنري و60 نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن "المنظمات الأهلية"، وذلك  بشكل نهائي.... المزيد

اترك تعليق