بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

"حل غريب" يساعد على الإقلاع عن التدخين
كشفت دراسة طبية حديثة أن الإقلاع عن التدخين ربما يكون أسهل عندما يستنشق المدخنون روائح محببة لهم مثل النعناع أو الشوكولاتة


كشفت دراسة طبية حديثة أن الإقلاع عن التدخين ربما يكون أسهل عندما يستنشق المدخنون روائح محببة لهم مثل النعناع أو الشوكولاتة.

 

 
وذكر الباحثون في دورية علم النفس اللاقياسي، أن نحو نصف المدخنين الذين حاولوا الإقلاع عن التدخين عادوا إليه مجددا في غضون أسبوعين.

 

 
وقال مايكل ساييت، الباحث المتخصص في علم النفس بجامعة بيتسبرغ وقائد فريق البحث: "يلجأ الناس لأساليب كثيرة للإقلاع عن التدخين، كاستخدام منتجات النيكوتين (مثل علكة النيكوتين وملصقات النيكوتين)، وتناول العقاقير واتباع منهج سلوكي كالعلاج السلوكي المعرفي والتأمل".

 

 
وأضاف: "لكن الإقلاع عن التدخين يظل تحديا شديد الصعوبة وهناك حاجة ماسة لاستخدام أساليب جديدة سواء كانت وحدها أو إلى جانب الأساليب المعروفة".

 

 
واختبرت الدراسة أسلوبا جديدا يتمثل في استغلال ميل المدخنين لروائح معينة وتم تطبيق ذلك على 232 مدخنا ممن لم يحاولوا الإقلاع أو استخدموا منتجات أخرى بديلة للتبغ مثل علكة النيكوتين أو السجائر الإلكترونية.

 

 
وطلب الباحثون من المدخنين الخاضعين للدراسة الامتناع عن التدخين لمدة ثماني ساعات قبل التجربة والاحتفاظ معهم بعلبة من سجائرهم المفضلة وقداحة.

 

 
ولدى وصولهم استنشق المدخنون أولا مجموعة من الروائح التي تعتبر طيبة بشكل عام مثل الشوكولاتة والتفاح والنعناع والفانيليا وطلب منهم الباحثون ترتيب أي الروائح محببة إليهم أكثر.

 

 
كما استنشقوا روائح غير طيبة مثل مادة كيماوية مستخلصة من عش الغراب، وكذلك رائحة واحدة مستخلصة من أوراق التبغ ومنتجا عديم الرائحة كعامل محايد من أجل المقارنة.

 

 
ثم طلب الباحثون من المشاركين إشعال سيجارة والإمساك بها لكن دون تدخين.

 

 
وبعد عشر ثوان رتّب المشاركون مدى حاجتهم للتدخين على مقياس من واحد إلى مئة قبل أن يطفئوا السيجارة ويلقوها في منفضة.

 

 
وفتح المشاركون عبوة تحوي إما الرائحة التي أعجبتهم أكثر أورائحة التبغ أو المنتج عديم الرائحة واستنشقوها ثم وضعوا درجة تعبر عن مدى حاجتهم للتدخين.

 

 
وواصل المشاركون الاستنشاق من العبوة التي أعطيت لهم خلال خمس دقائق وطلب منهم أن يحددوا درجة تعبر عن مدى حاجتهم للتدخين كل 60 ثانية.

 

 
وكانت درجة التلهف على التدخين بعد إشعال السيجارة 82.13 نقطة ثم انخفضت هذه الدرجة لدى جميع المشاركين بعد الاستنشاق من العبوة بغض النظر عن الرائحة التي احتوت عليها، إلا أن متوسط اللهفة على التدخين بين من استنشقوا روائح محببة كان منخفضا بوضوح، وفق ما ذكرت وكالة "رويترز".

 

 
وتراجعت حدة الرغبة بالتدخين بعد استنشاق الرائحة المحببة بدرجة 19.3 في المتوسط وانخفضت بعد استنشاق رائحة التبغ 11.7 نقطة وبعد تشمم المنتج عديم الرائحة 11.2 نقطة.

 

 
وقال ساييت تعليقا على نتائج الدراسة: "من السابق لأوانه معرفة تأثير حاسة الشم على المرضى بشكل قاطع نظرا لأن المشاركين لم يكونوا يحاولون الإقلاع عن التدخين، لكننا نعتقد أن النتائج مثيرة للاهتمام وتدعم الحاجة لمواصلة البحث لمعرفة السبب في أن حاسة الشم قد تكون مؤثرة لمن يريد الإقلاع عن التدخين".
 

نقلا عن سكاي نيوز





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

مبروك عطية: اقتصار حالات الخلع في الضعف الجنسي غير صحيح شرعا

وأشار في برنامج "يحدث في مصر" مع الإعلامي شريف عامر، إلى أن الخلع موجود من أيام الرسول "صلى الله عليه وسلم"، وهناك وقائع ذكرتها كتب السيرة في هذا الشأن وأشهرها خلع السيدة "جميلة" التي توجهت إلى الرسول قبل صلاة الفجر طالبة الخلع من زوجها برغم تدينه وحسن خلقه لكنها... المزيد

٢٠ اجابة على سؤال "هى الرجاله الفرفوشة فين؟ ".. ابرزها:" كان فيه وخلص"

رصدنا ٢٠ اجابة ساخرة على السؤال لتواجد هذا النوع من الرجال: 1- بينزل عليهم عروض في كارفور يوم راس السنه لمدة ساعة بس اللي يلحق 2- ف الخيااااااال 3- في ديزني 4- عند ام ترتر 5- ماتوا في الحرب 6- ف الجنة 7- فى المريخ 8- دول صنع ف الصين 9- فى قصص... المزيد

كل ما تريد معرفته عن الشرايين التاجية.. اهميتها.. خطورتها والأسباب المؤدية الي أمراضها

وحول الشرايين التاجية ولماذا سميت بهذا الاسم قال خلال برنامج ست الستات المذاع على فضائية صدى البلد ان سبب التسمية هو ان تكوينه على شكل تاج يغذى عضلة القلب. واوضح اهمية الشرايين التاجية وعددها اثنين واحد على اليمين والاخر على اليسار ولكل منهما وظيفته فى تغذية القلب من الامام ومن الخلف.... المزيد

مايا مرسى توجه التحية للمرأة الريفية المصرية

وهو اليوم الذى حددته الجمعية العامة فى الخامس عشر من شهر أكتوبر  ، تأكيداً لما تقوم به المرأة الريفية من دور في تعزيز التنمية الزراعية والريفية وتحسين مستوى الأمن الغذائي والقضاء على الفقر .      ووجهت الدكتورة مايا مرسى تحية تقدير واحترام للمرأة الريفية المصرية... المزيد

كلب بيتبول شرس يهاجم مجموعة أطفال وينهش رأس فتاة

ووقع الحادث في مدينة نيجنفارتوفسك في خانتي مانسي المتمتعة بالحكم الذاتي أوكروج في وسط روسيا، وتم تسجيله بواسطة كاميرات المراقبة المتواجدة بالقرب من مكان الواقعة. في البداية، ركض الكلب نحو فتاة ترتدي جاكت بني وحاول إخافتها، إلا أنها ظلت ثابتة في بمكانها، ليتجه نحو الفتاة الأخرى التي... المزيد

اترك تعليق