• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

حسم أسماء المرشحين للنواب خلال أيام.. و«عبدالعال» يقود مرشحي «حماة الوطن»

مازالت أصداء القائمة الوطنية التي تم الإعلان عن تشكيلها منذ أيام خصوصا بعدما حققت الأحزاب السياسية نجاحا كبيرا من خلال القائمة الوطنية من أجل مصر التى حازت ثقة المواطن المصرى فى الشارع واتضح ذلك جليا فى انتخابات مجلس الشيوخ ، وتشكيل تخالف  انتخابى ديمقراطى يضم كافة التيارات السياسية المصرية من أجل مصر بكافة الآراء المختلفة العلاء مصلحة الوطن ومحاولة صناعة قائمة وطنية للمرة الثانية تضمن كافة رموز المجتمع على اختلاف أفكارهم.



مفاوضات بين 14 حزبًا بالقائمة الوطنية لانتخابات النواب 2020

 

كشفت مصادر مطلعة، أن  قادة القائمة الوطنية في انعقاد دائم وانه جري اتصالات مفاجئة وكثيفة بدأت مساء الثلاثاء بشباب أحزاب «مستقبل وطن، الشعب الجمهوري، المؤتمر، حماة وطن والتيار الوطني» تطالبهم بإحضار أوراق ترشحهم لخوض انتخابات مجلس النواب المقبلة.

 

وتضم القائمة الوطنية "من أجل مصر" لانتخابات مجلس النواب 12 حزبًا سياسيًا: "مستقبل وطن، الوفد، حماة الوطن، مصر الحديثة، المصري الديمقراطي، الشعب الجمهوري والإصلاح والتنمية، التّجمع، إرادة جيل، الحرية المصرى، العدل، والمؤتمر"، إضافة إلى تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ، وهناك مفاوضات جارية ليلحق "المصريين الاحرار" بركب القائمة بعد ان أجري قرعة سرية وموافقة الهيئة العليا للانضمام.

 

ويقود القائمة الوطنية حزب مستقبل الوطن صاحب الأغلبية الواضحة في المجلس الحالي ، وبحسب المهندس الخولي عضو مجلس الشيوخ  ونائب رئيس حزب مستقبل وطن أن أهم ما فى القائمة وجود جميع الآراء وتمثيلها بصورة مشرفة، وستكون ممثله فى مجلس النواب، وأهم من أعداد المقاعد وجود هذه الآراء، التى تختلف سياسيا ولكنها تتفق على حب الوطن، والاختلاف السياسى فى صالح الوطن مادامت ممثله فى الشيوخ والنواب والمحليات يتضمن أنه لا يوجد صوت خارج المجالس الشرعية غير متواجد.

 

المصريين الأحرار  يحاول اللحاق بقطار القائمة.. والغد خارج الحسابات

 

علمت "الجمهورية اون لاين" أن الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب الحالي سيتمر ترشيحه للدورة المقبلة علي رأس الأسماء المقدمة من حزب حماة الوطن حيث قدم الحزب ما يقرب من 9 اسماء و غالبيتهم شخصيات وطنية لها ثقل من المحاربين القدامي بالإضافة إلي أعضاء سابقين من الهيئة البرلمانية الحالية والتي يرأسها ، رغم أن الحزب قد أرسل قائمة بـ 22 اسما .

 

الوفد يحسم  فراره النهائي غدًا وسط مطالبات بزيادة عدد المرشحين

 

وتستمر المفاوضات داخل حزب الوفد حيث لم يستقر بعد علي الأسماء النهائية والتي استقرت علي 19 اسما حيث تم تقسيمها الي 13 امرأة و6 رجال  بينما يريد الحزب زيادتها إلي أكثر من 25 مقعدا، وهو ما ادي الي اثارة الجدل داخل جدران الحزب الليبرالي العريق واعلنوا انهم في انعقاد دائم لحين الوصول الي صيغة توافقية .

 

ووفقا لبعض التكهنات حول محاصصة الأحزاب بالقائمة الانتخابية الوطنية تم إبلاغ عدد من الأحزاب السياسية بالمقاعد المخصصة لها داخل القائمة، حيث سيطر حزب "مستقبل وطن" على الأغلبية النيابية وتم تخصيص تمثيل ٦٣ مرشحًا للشعب الجمهوري يليه حزب حماة الوطن 9 مقاعد ،  و 19 للوفد و 6 مقاعد لحزب المؤتمر برئاسة عمر صميدة داخل القائمة الوطنية (3 رجال و3 سيدات) ، و6 للمصري الديمقراطي الاجتماعي،  وبالنسبة لحزب التجمع 5 مقاعد أما  حزب الإصلاح والتنمية، برئاسة محمد أنور السادات الذي تم تخصيص 3 مقاعد له في القائمة (رجلان و سيدة).

 

ويبقي باب التكهنات مفتوحا الي يوم فتح باب الترشح لمجلسا لنواب حيث ان النسب متغيرة بين الأحزاب السياسية وكذلك هي طبيعة الحياة السياسية.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق