هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

حرب واشنطن وبكين تنتقل إلى "ميدان جديد"
أفاد مركز أميركي للأبحاث، الثلاثاء، أن نظرة الرأي العام الأميركي إلى الصين قد تراجعت بشكل كبير وسط تصاعد الخلافات الاستراتيجية والتجارية بين البلدين في السنوات الأخيرة.


وكشف استطلاع للرأي أجراه مركز بيو للأبحاث أن 60 بالمئة من الأميركيين لديهم نظرة سلبية للصين، وهي الأعلى منذ بدء اجراء هذا الاستطلاع قبل 14 عاما، وكانت هذه النسبة تبلغ 47 بالمئة قبل عام.


 ويرى الكثير من الأميركيين أن الصين تشكل تهديدا عسكريا أكثر من ما هو اقتصادي، على الرغم من الحرب التجارية التي أطلق شرارتها الرئيس دونالد ترامب بعد توليه منصبه عام 2017.

وقال غالبية الذين شملهم الاستطلاع (53 بالمئة) إن العلاقات الاقتصادية مع الصين متأزمة، لكن نصفهم قالوا إن اقتصاد الصين المتنامي جيد للولايات المتحدة، في حين رأى 41 بالمئة أنه أمر سيء.

وتتهم إدارة ترامب بكين بالتلاعب بعملتها، ما زاد المخاوف من حرب العملات بالإضافة إلى المعارك التجارية.

وقال المركز نفسه إنه على الرغم من نهوض الاقتصاد الصيني، فإن المزيد من الأميركيين يعتبرون عموماً أن الولايات المتحدة هي أكبر قوة اقتصادية في العالم.

وبالمقارنة، يعتقد 81 بالمئة أن التطور العسكري للصين، الذي أدى إلى تدخلها استراتيجيا في مناطق المحيط الهادي والمحيط الهندي والشرق الأوسط هو أمر سيء.

ويميل الجمهوريون أكثر من الديمقراطيين، إلى تبني آراء سلبية عن الصين والاهتمام بقوتها العسكرية.

وكانت نظرة الرأي العام الأميركي تجاه الصين أفضل بكثير عند بدء إجراء مركز بيو للاستطلاع عام 2005، وفي ذلك الوقت كان 35 بالمئة فقط من الأميركيين ينظرون بسلبية إلى الدولة الآسيوية العملاقة.

وبدأت الآراء الايجابية تجاه الصين بالتراجع بدءاً من العام 2012، ومنذ ذلك الحين، باتت الغالبية تنظر إلى الصين بسلبية.

وقال مركز بيو إن "رأي الأميركيين في الصين كان متقلبا مع مرور الوقت"، مشيرا إلى أن نسبة الذين عبروا عن "آراء إيجابية تخطت (الذين نسبة الذين يتبنون آراء) سلبية خلال الولاية الأولى للرئيس باراك أوباما، لكن الآراء السلبية طغت منذ ذلك الحين"، لكنه أكد أن "الآراء السلبية لم تكن يوما أعلى" مما هي عليه حالياً.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

ألف شرطي أوروبي لإغلاق موقع إنترنت "خطير"

ونسقت الشرطة في مدينة‭‭ ‬‬جوتنجن بوسط ألمانيا المداهمات، التي تم خلالها تفتيش 34 مبنى واستجواب 22 مشتبها بهم وضبط 127 كيلوجراما من المواد الكيماوية التي تستخدم في صنع المتفجرات وكذلك‭‭ ‬أجهزة تفجير. وعثرت الشرطة أيضا على أسلحة وذخائر ومواد كيماوية لصنع المخدرات الصناعية. وتم تجميد... المزيد

بالفيديو .. دراسة علمية: كوكب المشتري أصبح أقل كثافة وتمدداً

  وأضاف التقرير أن عالم الفلك في جامعة رئيس، أندريا إيسيلا، قال إن القراءات كانت محيرة وأن شيء ما قد يكون أثار النواة، وأنه بعد اجراء الالاف من عمليات المحاكاة بالحاسوب استنتج فريق البحث أن كوكب المشتري الشاب سريع النمو منذ حوالي 4.5 مليار عام كان يمكن أن يزعج كواكب الأجنة القريبة... المزيد

بالفيديو.. عسكري سوري: مماطلة أردوغان في تنفيذ سوتشي وراء المعارك في إدلب

وأضاف الحسن خلال لقاء له على فضائية الغد الاخبارية، مع الإعلامية لينا مسلم، أن هناك مجموعات مسلحة خرجت منذ الأمس من خان شيخون، وأن الجيش حرص على ترك منفذ حتى يستكمل الخروج من أجل ألا تجري معركة في خان شيخون وإلا سيحكم الطوق قريبا ويبقي كل من هو في الداخل مُعرّض إما للقتل أو للاستسلام، متابعاً... المزيد

البنتاجون يكشف تفاصيل جديدة عن تجربته الصاروخية

وكالات ولفتت إلى أن القاذفة، التي تم استخدامها في إطلاق الصاروخ، تمثل تعديلا مختلفا عن الذي تم تركيبه في القاعدة الأمريكية في رومانيا. وقال المتحدث باسم المكتب الإعلامي للبنتاجون، روبيرت كارفير، : "تم استخدام قاذفة "إم كي – 41" في الاختبارات. وأضاف "لم... المزيد

مقتل مواطنين روسيين بحادث تحطم مروحية في اليونان

وقال المتحدث باسم السفارة الروسية، فاسيلي غافريلوف، لـ"سبوتنيك" "نؤكد أن مواطنين روسيين كانا على متن الطائرة المروحية التي تحطمت بالقرب من جزيرة بوروس. وقد لقى الاثنان، وكذلك الطيار وهو مواطن يوناني، مصرعهما". وكانت مروحية خاصة من طراز "اغوستا أي -109" قد... المزيد

اترك تعليق