بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

يوميات مؤرخة مصرية

حرب اكتوبر فى عيون الوثائق الإسرائيلية
مفارقة عجيبة ورائعة أن تتزامن مقالتى العشرين في جريدة الجمهورية مع احتفالات نصر أكتوبر المجيد .حيث كانت أولى مقالاتى فى شهر رمضان المبارك عن نصر اكتوبر ايضا.ولكن اليوم اتناول انتصار أكتوبر من بعد ورؤية مختلفه .الا وهى انتصار اكتوبر فى الوثائق الإسرائيلية فى بانوراما سريعه سوف اصطحبكم معى فيها فهيا بنا ..


 

إن كثيرا من المعلومات المتداولة في الإعلام حول الهزيمه العسكرية والصدمه الإسرائيلية ونجاح خطة الخداع الإستراتيجي المصرية ترد مستنده إلى وثائق رسميه تجعل المعلومات حقائق نهائية .وتجعل الروايات تاريخا موثقا أمام الأجيال الجديده غير قابل للنفى أو الإنكار من جانب المصادر الإسرائيلية.
إن هذه الوثائق تدخض الإدعاء الإسرائيلي حول نتيجة الحرب وتكشف أبعاد الهزيمه الكامله فى ميدان القتال أمام الجيش المصري .

 

 

فرغم مرور 46عاما على الحرب إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي حجب عدد من الوثائق .ولأن التاريخ مرآة الواقع واستشراف للمستقبل ورصد لتجارب وانجازات الماضى كان يتعين علينا الوقوف لدراسة وتحليل الوثائق التى تعد من ضروريات الأمن القومى المصرى .
وبعد اطلاعى على الاربع مجلدات المتعلقين بالوثائق الإسرائيلية المترجمه عن تحقيقات لجنة اجرانات وشهادات القاده العسكريين والسياسيين الاسرائليين عن حرب اكتوبر . اتقدم بالشكر لمركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبليه بجامعة عين شمس ومدير المركز الاستاذ الدكتور أشرف مؤنس  لتسهيل الاطلاع على تلك الوثائق الغايه في الاهميه التى تتعرض لها الصحافة المصرية بالتحليل والرصد لاول مره حتى يتثنى للجميع معرفة بسالة الجيش المصري العظيم والقدرة الفائقة لبطل الحرب والسلام الزعيم انور السادات فى خطة الخداع الإستراتيجي للعدو الاسرائيلي  ..

 

 

لقد بدأت عملية الإفراج عن وثائق الحكومه والجيش في إسرائيل فى الذكرى الخامسة والثلاثين للحرب ووصلت إلى ذروتها عام 2013فى الذكرى الأربعين .حيث يبلغ عدد الوثائق الرسمية 118وثيقة ويمكن تقسيمها إلى مجموعتين :
الأولى_ تضم محاصر اجتماعات المجموعه القيادية الوزارية لإدارة الحرب بين يومى 6اكتوبر الى 9اكتوبر 1973 م . وعددها ثمانية محاضر .وقد نشرها ارشيف الدوله ونقلتها صحيفة يديعوت احرنوت .
الثانية_شهادات المسؤولين السياسيين والعسكريين والقاده الميدانيين أمام( لجنة اجرانات) التى تشكلت بعد الحرب للتحقيق فى اسباب التقصير الذى أدى إلى الهزيمه وتحديد المسؤل عنه.

 

 

وتضم وثائق لجنة اجرانات تحليل محاصر التحقيق مع رئيس الأركان دافييد العلوى ورئيس المخابرات العسكرية ايلى زاعيرا ووزير الخارجية ابا ابيان وغيرهم وسوف اكشف النقاب عن البعض من تلك الشهادات لهؤلاء القاده العسكريين والسياسيين لنبرز عمق وبراعة الرئيس السادات والعرب فى المراوغه والخداع وفنون الحرب .
فى سؤال اجرانات رئيس لجنة التحقيقات ل أبا ابيان ..
_بعد مضى اكثر من ربع قرن على حرب 1973هل جرى تقييم لما حدث؟
_ رد ابا ابيان قائلا: كان هناك اعتقادا أمريكيا صريح جدا .أنه كلما حققت مصر بعض النجاحات على الصعيد السياسي وكلما فكرت فى انها بإستخدامها لسلاح النفط بفاعيه سوف تحقق مزيد من النجاح زادت فرصة أن تحارب مصر في ساحة قويه .فمصر قويه في الوضع الجغرافي السياسي وهى قويه ايضا من حيث التضامن الأفريقى وهى قوية من حيث قدرتها على الضغط على أوروبا في مسألة النفط .
وفى مايو 1973قالوا لنا في وزارة الخارجية الأمريكية.
فى قسم الشرق الأوسط : لماذا كان يعتقد هذا القسم بعدم وجود حرب .قالوا إن السادات سوف يواصل ضغوطه السياسية .
الرئيس اجرانات متسائلا  : من قال هذا ؟
ابا ابيان : الأمريكيون وزارة الخارجية .التى كانت تعتقد عدم وجود حرب رغم الحشود العسكرية .لان التطورات التي حدثت أكدت وجهه النظر التى تقول إن مصر لن تدخل حربا لأنها ضعيفه عسكريا وسوف تواصل الضغط سياسيا .مؤكدا أن الرأى الأمنى السائد كان يفيد بان مصر غير متأهبة لدخول حرب .يواصل ابا ابيان شهادته قائلا :حيث كان لدينا شعور طوال معظم تلك الشهور السابقه للحرب بأن جبهتنا هى جبهة ضغط سياسى وضغط اقتصادى وضغط مقاطعه وضغط ممثل في نفوذ عربى متزايد .
كما كنا نرى أن مصر سوف تناضل على الساحه التى تمتلك فيها قوه فكانت كل تقديراتنا تنصب على أنه لماذا تعرض مصر نفسها لهزيمة عسكرية بينما أمامها فرصة لتحقيق مكاسب سياسية؟
أما عن تقدير وزارة الخارجية بشأن استخدام العرب للنفط فيقول ابا ابيان : إن مسألة النفط تعطيهم قوة ضغط ولاسيما على أوروبا .كان التقدير هو أنهم سيترددون فى استخدام هذا ضد الولايات المتحدة الأمريكية بسبب نظريتنا التى كانت نابعه بشكل كبير جداً من مشاورات مع الولايات المتحدة الأمريكية التى كانت المرجعية الكبيرة هنا لإسرائيل والخارجية.
لقد قالوا ما قاله نيكسون وروجرز للجنة الخارجية فى مجلس الشيوخ .بأن حاجتهم لأن يبيعوا تتساوى مع حاجتنا لان نشترى وسوف يترددون في الضرر بأنفسهم خدعت اسرائيل وامريكا واستهانت بقوة العرب في الإتحاد وأكد ابا ابيان إن هذا كان تقدير الحكومه الاسرائيليه كلها وامريكا.
كما اكد ابا ابيان ان لآخر وقت كان الاعتقاد أن أمريكا تؤثر في الملك فيصل اكثر من تأثيرها في السادات وأنها هى فقط.التى كانت توجه سياسته كما أكد ابا ابيان فى شهادته فى تحقيق لجنة اجرانات تأييده للوثيقة التى أصدرها قسم البحوث في وزارة الخارجية والتى تفيد بأن فيصل سوف يهدد بإستخدام.النفط كسلاح ولكنه سيتردد فى تنفيذ تهديده .

أما (بنيامين تليم) قائد سلاح البحرية فقد أدلى بشهادته أمام لجنة اجرانات قائلا: فى خلاصة تقديرى للأمر فإننى اقتنعت بتقييم مدير المخابرات لان تقديرى بشأن العدو العربى اتخذته بشأن عام عبر مناقشات الهيئة العامة للأركان وعبر الأجواء التي اعيشها داخل الهيئة العامة للأركان حيث انني على الأقل حتى يوم الخميس الموافق 5من الشهر لم يكن ينتابنى شعور بأن هناك ما يدعو للقلق .لكن الأمر الذي بدأ يقلقنى فعلا بعض الشئ هو عندما سمعت بأن الروس بدأوا بإجلاء أسرهم يوم الخميس .كما الغيت حالة التاهب فى سلاح البحرية واعيدت لحالة التأهب الاعتيادية منذ الاثنين .حيث كانت كل الدلائل تشير إلى عدم وجود حراك يؤدى إلى نشوب حرب.

كما أكد "اهارون ياريف"مساعد رئيس هيئة الأركان العامة في شهادته للجنة اجرانات .كنت أرى في نهاية عام 1971م إمكانية قيام مصر بخوض الحرب وحدها وارجعت هذا إلى عامل تعاظم القوه العسكريه المصريه يعد مؤشرا إلى أنهم  ربما يستطيعون أن يشنون حربا . خاصة بعد وصول سلاح استراتيجى بعيد المدى مثل صاروخ  سكادا .

أما "الياهو زاعيرا " رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية فعند سؤاله عن المعلومات التي كانت متوفره في الفتره التى سبقت حرب يوم الغفران فيما يتعلق بإجراءات العدو ونواياه لشن حرب وتقديرات الجهات المعنية بشأن تلك المعلومه حتى يوم الغفران .
فأجاب بأن جهاز المخابرات المصرية استطاع خداع الموساد الإسرائيلي .
تعيش يا جيش مصر وتعيش كل أجهزة مصر الامنيه لتضرب للعالم أجمع مثال حى فى الذكاء وعبقرية النصر .
عاشت مصر حره ابيه وكل عبد نصر وكسه على إسرائيل وفرحة لينا.

واخيرا  ..
أوصى بدراسة هذه الوثائق لأنها ستعين الباحثين العسكريين والسياسيين على كشف النقاب عن أسباب التناقض في الروايات التى قدمها القاده الإسرائيليون مرارا وتكرارا بشأن مذكراتهم المتضاربة عن مسار الحرب وعن مسؤلية كل منهم عن الهزيمه.كما ان محتوى هذه الوثائق خاصه ما يتعلق بالدور الأمريكي المباشر في الحرب يكشف زيف المحاولات الإسرائيلية لانتحال الانتصار خاصة عندما يتبين من نصوص الوثائق أن طريق  القوات المصريه إلى داخل إسرائيل كان مفتوحا لولا تدخل الولايات المتحدة الامريكيه بالعتاد والرجال والاستطلاع المتقدم .
تحيا مصر...

بقلم - د. شيماء خطاب:

باحثه فى التاريخ والصراع العربى الإسرائيلى
 

 







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

وسام البطوله لشعب مصر

  فها انت تبهر العالم من جديد ابهـرته واثرت جنونه من قوه الرباط والقومية ونداء الوطن .وقف الشعب وقفة استجابة لنداء الوطن وخلف قائدة وقفه اثني عليه التاريخ وسجلها بحروف من نور . اليس لي الحق ان امشي متباهيا وانا جدي احمد عـــــــرابي الفارس النبيل وان ارفع قامتي وانا من نسل مصطفي كامل... المزيد

كتالوج الشعب المصرى لمن يجيد القراءة

قصفتها راجمات التضليل الإعلامى من قواعدها التركية القطرية راقصتان على  ثغرات القانون الدولى الذى يحترم حق الحكومات فى إدارة شئون بلادها الداخلية دون تدخلات خارجية كثمرة نضال شعوب العالم النامى من أجل الإستقلال عن الدول التى إحتلتها لعقود ، فإذا كان من حق الحكومات أن تدير شئون شعبها ، فمن... المزيد

كشف الحقائق بهدف الإصلاح ام بغية الهجوم ؟ !! 

بقلم - شريف دياب وحقيقة لم أبغي يوماً - وغيري كثيرين - من رصد الأزمات التي تتعرض لها المسارح من كره او حب أشخاص بعينهم ،  فقد فعلتها من ثلاثة رؤساء سابقين للبيت الفني للمسرح وحقيقة لم أري منهم اية ضغينة من كتاباتي سوي مرة واحدة قرر رئيس البيت السابق الفنان فتوح احمد  أنزعاجه من... المزيد

كبار السن .. نبع الخبرة للأجيال الناشئة

بقلم - نوفه العنزي   بالتزامن مع الإحتفالات التي يشهدها العالم بمناسبة اليوم العالمي للمسنين، الذي يحل كل عام ، يبرز الإهتمام الكبير الذي أولاه الإسلام لكبار السن وحث الجميع على احترامهم والتعامل معهم برحمة وحب تصديقاً لقوله تعالى «واخفض لهما جناح الذل من الرحمة، وقل... المزيد

تحيا مصر

  ويقول دي بلدي اللي بحبها مصر اللي علي ارضها ثوار احرار وخرجت علماء انضال واحتضنت أهل المغني والطرب من كل البلاد عشان كده اللي بيجيلها عمره مايقدر يستغني عنها ولازم يرجعلها وانت لو بتحب مصر حافظ علي أمنها وصون كرامه شعبها وحب مصر بيظهر في الأوقات الصعبة والمحن اللي بنمر بيها.... المزيد

اترك تعليق