هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

حرائق "رئة الأرض"تفرض نفسها على جدول اعمال قمة السبع 
يفتتح قادة دول مجموعة البلدان الصناعية السبع الكبرى قمة في باريس يتابعها بدقة الرأي العام العالمي، الذي ينتظر منهم حلولا عملية للأزمات التي تهز العالم من الحرب التجارية إلى إيران وحرائق الأمازون.

وفرضت حرائق غابة الأمازون "رئة الأرض" الهائلة نفسها في اللحظة الأخيرة كقضية رئيسية على جدول الأعمال في اليوم الأول من القمة، كما يحدث في بعض الأحيان في بعض اللقاءات الدولية.

وستكون هذه الكارثة البيئية على جدول أعمال المناقشات في العشاء، الذي سيحضره الرئيسان الفرنسي والأميركي إيمانويل ماكرون ودونالد ترامب، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورؤساء الحكومات البريطاني، بوريس جونسون، والإيطالي جوزيبي كونتي والياباني شينزو آبي والكندي جاستن ترودو.

وأعلنت الرئاسة الفرنسية، الجمعة، أن "مبادرات عملية" لمكافحة الحرائق "يمكن أن تصبح واقعا" خلال القمة، مطالبة بجعل هذه "الأزمة الدولية" أولوية للقمة.

وينتظر آلاف الدبلوماسيين والصحفيين الحاضرين في باريس موقف الرئيس الأميركي، الذي لا يمكن التكهن بسلوكه، من القضايا الخلافية الأخرى، من بريكست إلى الخلافات التجارية والملف النووي الإيراني.

وفي مواجهة هذه القضايا الراهنة الكثيرة، سيحاول المنظمون الفرنسيون الدفع قدما بملفات أخرى مثل مكافحة اللا مساواة والتعليم في أفريقيا وحماية المحيطات.

وفي مدينة باريس ومحيطها في بلاد الباسك تمت تعبئة 13 ألف شرطي ورجل أمن لضبط الأمن خلال انعقاد القمة.

واستعدادا للقمة، تحولت مدينة باريس وبلاد الباسك في جنوب غرب فرنسا بعدما هجرها السياح وانتشر فيها أكثر من 13 ألف شرطي ودركي، إلى حصن لاستقبال القمة، بينما يثير تجمع لمعارضين مخاوف من أعمال عنف.

وأعلنت السلطات الفرنسية توقيف 17 شخصا وإصابة 4 شرطيين بجروح طفيفة مساء الجمعة خلال مواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن قرب مخيّم معارضين للقمة في أورونيي جنوب غربي فرنسا.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

الجيش السوري يسقط طائرة مسيرة إسرائيلية انتهكت حدوده

وحسب صحيفة "معاريف"، أضافت سانا أنه عثر على مواد متفجرة كانت مزودة بالطائرة المسيرة وتم تفكيكها من قوات الجيش. وفقا للتقارير، تم اعتراض الطائرة من قبل أنظمة الدفاع الجوي السورية في منطقة جبل الشيخ السورية، بالقرب من شمال القنيطرة. وحسب مسئول بالجيش السوري، تم اعتراض الطائرة... المزيد

مجلس النواب العراقي: نحتاج 172 عامًا لإنهاء أحكام الإعدام بحق الإرهابيين

قال في بيان صحفي إن "العدد الكلي للسجناء المحكومين بقضايا الإرهاب في سجن الناصرية فقط (10973)، بينهم (6373) من المحكومين بالإعدام، منهم (176) من العرب والأجانب"، مبيناً أن "ما يُثير الانتباه ويدعو إلى الاستغراب أن الذين تم تنفيذ الحكم فيهم لعام 2018 هم (37) محكوماً فقط، ولم... المزيد

إرجاء محاكمة الرئيس السودانى البشير للسبت المقبل

وشهدت الجلسة السادسة للمحاكمة، التي عقدت في "معهد العلوم القضائية والقانونية" في ضاحية "أركويت" شرق الخرطوم، تشديد الإجراءات الأمنية، وحضر البشير إلى مقرها وسط حراسة صارمة، وأدلى عدد من شهود النفي بأقوالهم أمام الجلسة اليوم.   وقال أحمد إبراهيم... المزيد

الصين: اكتشاف آثار أقدام ديناصورات عمرها 100 مليون عام 

وقال الأستاذ المساعد في جامعة الصين للعلوم الجيولوجية "شينغ لي دا"، في تصريحات اليوم، إن الباحثين عثروا على تسع حفريات لآثار أقدام ديناصورات، وذلك على رمال حصوية أرجوانية في محافظة جينغبيان بمقاطعة "شنشي". وأضاف أن دراسة حول علم الطبقات وعلم التشكل كشفت أن الآثار... المزيد

حقيقة تعرض منشأت «طهران» النفطية والبنى التحتية لـ«هجوم سيبراني ناجح»

ونفى مركز "أفتا" التابع لرئاسة الجمهورية، في بيان، مزاعم وسائل إعلام، موضحا أنه "لم تكن هناك هجمات إلكترونية ناجحة على المنشآت النفطية وغيرها من البنى التحتية الحيوية في البلاد".   ودعا المركز جميع وكالات الأنباء والمواقع الإخبارية والصحف والناشطين... المزيد

اترك تعليق