المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

أول مطرب عربي يقدم موسيقى الجاز في أغانيه

حدوتة مصرية فى المشوار الفنى للكينج محمد منير
محمد منير ممثل ومطرب مصري يشتهر بأغانيه المميزة ذات الكلمات الرصينة والألحان الفريدة.

إقرأ أيضاً

التعليم: امتحان ورقى بجميع المواد بديل البحث لطلاب النقل قبل بدء الدراسة
التموين تعديل مواعيد عمل المخابز في رمضان
حسن راتب يتقدم بالشكر لـ محمد الباز بعد إعلان رحيله عن ٩٠ دقيقة
ابنة عمرو دياب تثير الجدل من جديد مع صديقاتها
طارق شوقى يوجه رسالة الى جميع طلاب مصر فى الداخل والخارج
اسرار القبض على الدكتور تشارلز ليبر من قبل السلطات الامريكية

ويشتهر منير بأسلوب أدائه التلقائي وحركاته أثناء الغناء على خشبة المسرح.

بدأ محمد منير مسيرته الاحترافية في الغناء مكونًا فرقة موسيقية ضمت إلى جانبه كلًا من الشاعر عبد الرحيم منصور، والمطرب أحمد منيب.

وفي وقت لاحق، انضم إليهم الموسيقار هاني شنودة وفرقته المسماة "المصريين". أطلقت الفرقة ألبومها الأول بعنوان "بنتولد"، ولكنه لم يلاقِ نجاحًا كبيرًا. لم يحبط هذا الفشل عناصر الفرقة، فأكملوا عملهم معًا وأطلقوا ألبومًا ثانيًا عام 1981 بعنوان "شبابيك"، ولاقى هذا الألبوم نجاحًا كبيرًا، وحقق مبيعات ضخمة.

وقد حقق منير في هذا الألبوم سبقًا مهمًا، إذ كان أول مطرب عربي يقدم موسيقى الجاز في أغانيه؛ فقد تولى عملية التوزيع الموسيقي لهذا الألبوم الموسيقار يحيى خليل، الذي انضم فيما بعد إلى فرقة منير.

تميزت الأعمال الغنائية والموسيقية لهذه الفرقة بكونها مزيجًا موسيقيًا مدهشًا يجمع بين الألحان النوبية والموسيقى الغربية والشرقية، فكانت مختلفة عن سائر المشاريع الموسيقية الأخرى التي ظهرت في تلك الفترة، كما كانت كلمات الأغاني عميقة وهادفة، مما جعل منير يحتل شهرة واسعة في أوساط الشباب المصري آنذاك.

لم تقف مسيرة منير المهنية عند حدود الأغاني، فقد شارك أيضًا في السينما، وكان أول أدواره مع المخرج يوسف شاهين في فلم "حدودتة مصرية" عام 1982. بعدها، أكمل منير مسيرته الغنائية فأصدر ألبوم "اتكلمي" سنة 1883، وأتبعه بألبوم آخر بعنوان "بريء" عام 1886. وفي ذات السنة، شارك محمد فنير في عمل سينمائي من إخراج المبدع الراحل يوسف شاهين، وكان بعنوان "اليوم السادس" وشاركه بطولة العمل الفنانة المشهورة داليدا. وشارك أيضًا في فلم "الطوق والأسوارة" مع الفنانة شريهان، وكان الفلم من إخراج خيري بشارة.

أصدر محمد منير ألبومين غنائيين جديدين هما "وسط الدايرة" عام 1987، و"شوكولاته" 1989. 

كان عقد التسعينيات من القرن الماضي حافلًا بالإنجازات لمنير، إذ أطلق خلاله 8 ألبومات غنائية لاقت نجاحًا كبيرًا.

وبالإضافة إلى ذلك، شارك منير عام 1997 في الفلم الشهير "المصير" من إخراج يوسف شاهين وبطولة نور الشريف، وغنى خلاله عدة أغنيات مشهورة أهمها "علي صوتك". وقد شارك هذا الفلم في عدد كبير من المهرجانات السينمائية، وحقق نجاحًا بارزًا.

تابع محمد منير مسيرته الغنائية خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، واستمر في إصدار ألبومات حقق مبيعات كبيرة؛ فقد أطلق خلال تلك الفترة 8 ألبومات غنائية هي على التوالي: "في عشق البنات" عام 2000، و"أنا قلبي مساكن شعبية" عام 2001، و"الأرض، السلام" عام 2002، و"أحمر شفايف" عام 2003، و"حواديت" عام 2004، و"مبارح كان عمري عشرين" عام 2005، و"طعم البيوت" عام 2008، و"رباعيات في حب الله" عام 2009. بعدها توقف منير عن إصدار الألبومات لمدة 4 سنوات تقريبًا، قبل أن يطلق ألبوم "يا أهل الطرب والعرب" عام 2012.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق