هيرميس
الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات
حدث في 5 رمضان .. نزول التوراة وصلح المسلمين وأهل النوبة واسترداد أنطاكية

شهد شهر رمضان المبارك عشرات الأحداث الكبرى والمعارك الفاصلة التي مثلت نقلة كبيرة في تاريخ الأمة الإسلامية والعالم. ((الجمهورية اونلاين)) تستعرض الأحداث الكبيرة التي شهدها رمضان يوما بيوم طوال هذا الشهر الكريم، وقد شهد اليوم الخامس من رمضان العديد من الأحداث



نزول التوراة

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان نزلت التوراة على سيدنا موسى عليه السلام.

 

صلح عمرو بن العاص مع اهل النوبة

أرسل عمرو بن العاص سرايا الإسلام لأرض النوبة بعد دخوله مصر بقيادة عقبة بن نافع، حيث اشتبكت السرايا مع القبائل إلى أن عقد عثمان بن عفان رضي الله عنه الصلح معهم، وذلك في مثل هذا اليوم من شهر رمضان عام 63 هـ.

عبور جيش موسي ابن نصير البحر المتوسط لاستكمال فتح الاندلس

قام القائد المسلم موسى بن نصير في مثل هذا اليوم من عام 92 هجرية بالعبور بجيش مكون من ثمانية عشر ألف مقاتل إلى إسبانيا لاستكمال الفتوحات التي بدأها طارق بن زياد فاستولى موسى بن نصير على مدن لم يفتحها طارق بن زياد مثل كرمونا وسبليفيا (اشبيلية) وماريندا ثم التقى بجيش طارق عند نهر تاخو بالقرب من العاصمة الإسبانية طليطلة ثم تابع القائدان فتوحاتهما حتى وصلا إلى حدود فرنسا الجنوبية.

 

مبايعة علي بن موسى الرضا بالإمامة العلوية

في مثل هذا اليوم الخامس من رمضان سنة 201 هجرية قام الخليفة العباسي عبد الله المأمون بن هارون الرشيد بمبايعة علي بن موسى الرضا بالإمامة العلوية.

 

دخول المعز لدين الله مصر

دخل المعز لدين الله امير الدولة العبيدية الشهيرة بالدولة الفاطمية القاهرة بعد بنائها قادما من المهدية (تونس) بعد ثلاث سنوات من سقوطها بيد قائده «جوهر الصقلي» الذي تمكن من دخول مصر٬ والاستيلاء على العاصمة الفسطاط في 358هـ/ يوليو 969م دون مقاومة تذكر٬ حيث عزلت مصر عن الخلافة العباسية٬ وأصبحت ولاية عبيدية فاطمية عام 969 /359م.


 

تحرك جيش المجاهد البطل عماد الدين زنكي الى حوران

في مثل هذا اليوم من رمضان عام 534 هجرية سار المجاهد عماد الدين زنكي إلى حوران، وقد علم بتحركات الصليبيين إلى دمشق، عازمًا على قتال الفرنج قبل أن يجتمعوا بالدمشقيين، فلما سمع الفرنج خبره لم يفارقوا بلادهم، لشدة خوفهم من المجاهد عماد الدين زنكي، في حين عاد إلى حصار دمشق من جديد. ولكنه رحل عنها عائدًا إلى بلاده. وأجّل موضوع دمشق إلى وقت آخر، لإحساسه بضعف قواته أمام التحالف الصليبي.

 

البدء في تعمير الأسطول البحري الإسلامي في الإسكندرية

في مثل هذا اليوم من رمضان عام 577 هجرية أمر السلطان صلاح الدين الأيوبي يأمر بتعمير الأسطول البحري الإسلامي في الإسكندرية وجمع له من الأخشاب والصناع الكثير وجهز بالأدوات والأسلحة، كانت الإسكندرية محل اهتمام القائد الإسلامي صلاح الدين الأيوبي لما كان يربطه بأهلها روابط الاعتزاز منذ أن ساندوه وقت حصار الصليبيين قرب نهاية الدولة الفاطمية ف مصر، كانت هذه هي الزيارة الثانية لمدينة الإسكندرية، وكان في الزيارة الأولى قد أمر بتعزيز أسوار الإسكندرية وحصونها.

 

الدولة العثمانية تعلن الحربَ على الإمبراطورية الرومانية

في مثل هذا اليوم من رمضان عام 1073 هجرية أعلنت الدولة العثمانية الحربَ على الإمبراطورية الرومانية المقدسة بعد 56 عامًا من معاهدة سيتفاتوروك التي أوقفت الحرب السابقة بينهم، وكان سبب الحرب هذه المرة هو بناء الألمان قلعة حصينة على الحدود مع الدولة العثمانية.

 

سقوط مدينة تبريز الإيرانية في ايدي الاتراك

في مثل هذا اليوم من رمضان عام 1336 هجرية نجح الجيش العثماني يحتل مدينة تبريز الإيرانية أثناء الحرب العالمية الأولى.

 

المجاهد عمر المختار يقود المقاومة الإيطالية ضد الاحتلال الإيطالي

في مثل هذا اليوم من رمضان عام 1342 هجرية قاد المجاهد عمر المختار قوات المقاومة الإيطالية ضد الاحتلال الإيطالي في معركة بئر الغبي وهي إحدى أهمّ معارك الجهاد الليبى ضد الاحتلال الإيطالي ودارت في موقع بئر الغبي، إلى الجنوب من طبرق بحوالي 80 كيلومترًا، وكان قائد هذه المعركة عمر المختار. بدأ الاشتباك في أثناء عودة عمر المختار من مصر وعبوره الحدود الليبية، عندما نصبت له سبع سيارات إيطالية مصفحة كمينًا في أحد نجوع بئر الغبي، فاشتبك المجاهدون معها وأطلقوا عليها النار، وكان المجاهد عمر بو الحمرة المنفيّ يُصوّب بندقيته نحو سيارات العدو.

 

مجزرة اللد

في مثل هذا اليوم من رمضان عام 1367 هجرية ارتكبت قوات الاحتلال الصهيوني بقيادة الإرهابي "موشيه ديان" مجزرة بشعة ضد ا الامنين في مدينة الّلد الفلسطينية، حيث اقتحمت قوات الاحتلال المدينة وقت المساء تحت وابل من القذائف المدفعية. وكانت عملية "داني" -الاسم الرمزي الموحي بالبراءة- للهجوم على مدينتي اللد والرملة الواقعتين في منتصف الطريق بين يافا والقدس.

 

حركة المقاومة التونسية تكثف مقاومتها للاحتلال الفرنسي

في مثل هذا اليوم من رمضان عام 1373 هجرية كثفت حركة الفلاقة التونسية المقاومة عمليات مقاومتها للفرنسيين بعد هزيمة فرنسا في الهند الصينية.

 

افتتاح أول برلمان كويتي منتخب

في مثل هذا اليوم من رمضان عام 1382 هجرية افتتح أمير الكويت الشيخ عبد الله السالم الصباح أول برلمان كويتي منتخب باسم مجلس الأمة.

 

حل مجلس الامة الكويتي

في مثل هذا اليوم من رمضان عام 1396 هجرية أصدر أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح أمرًا أميريًا بحل مجلس الأمة.

 

زلزال عنيف في جنوب سومطرة بإندونيسيا

في مثل هذا اليوم من رمضان عام 1414 هجرية شهد جنوب سومطرة بإندونيسيا زلزال عنيف بقوة 7.0 على مقياس ريختر قتل فيه 207 شخص وأصيب أكثر من 2000 وشرد حوالي 75000 وأدى إلى انهيارات أرضية وطينية وحرائق في مقاطعة لامبونج.


 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق