هيرميس
الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات
حدث في 4 رمضان .. الرسول يعقد أوّلَ لواء لحمزة بن عبد المطلب وفتح بلجراد

يرتبط شهر رمضان المعظم في نفوس المسلمين في كل أرجاء العالم بالتقوى والصلاح والأنس بالله والإقبال على الطاعات والمبادرة إلى فعل الخير، إلا انه أيضا يرتبط في بالعشرات من الأحداث الكبرى والمعارك الفاصلة التي مثلت نقلة كبيرة في تاريخ الأمة الإسلامية والعالم.

((الجمهورية اونلاين)) تستعرض الأحداث الكبيرة التي شهدها رمضان يوما بيوم طوال هذا الشهر الكريم



 

شهد اليوم الرابع من رمضان المبارك العديد من الأحداث الكبيرة

الرسول يعقد أوّلَ لواء لحمزة بن عبد المطلب
في السنة الأولى من الهجرة قام رسول الله صل الله عليه وسلم  بيعقد أوّلَ لواء لحمزة بن عبد المطلب على رأس ثلاثين رجلًا من المهاجرين لاعتراض عير قريش التي كانت بقيادة أبي جهل على رأس ثلاثمائة رجل، إلا أنه لم يقع بينهما قتال ولا مواجهة.
 

ارسل بختيار بن بويه يبعث عام 262 هجرية جيشًا لغزو بلاد الروم - بعد تحريض من الفقيه أبي بكر الحنفي وأبي الحسن علي بن عيسى الرمَّاني وابن الدقاق الحنبلي - بقيادة أخيه أبي القاسم هبة الله ناصر الدولة بن حمدان، فاقتتلوا مع الروم قتالًا شديدًا وهزموهم وأُخذ قائدهم الدمستق أسيرًا، فأودع السجن.

 

الظاهر بيبرس يستعيد أنطاكية

نجح المسلمون بقيادة الظاهر بيبرس في استعادة أنطاكية من أيد الصليبين عام 666 هجرية
 

تسليم العرائش

تسليم العرائش لفيليب الثالث ملك إسبانيا عام 1019 هـ والتي قام بها الشيخ المأمون
 

فتح مدينة بلجراد

نجح السلطان العثماني، سليمان باشا القانوني، يوم الرابع من رمضان 927 هـ الموافق 8 من أغسطس 1521، في فتح مدينة "بلجراد"، التي كانت تعد مفتاح أوروبا الوسطى وصاحبة أقوى قلعة على الحدود المجرية العثمانية، وقد حاصر العثمانيون هذه المدينة ثلاث مرات: سنة 1441 م و1456م و1492م.

 

الدولة العثمانية تعلن الحرب على ألمانيا

وأعلنت الدولة العثمانية في 4 من رمضان 1073هـ الموافق 12 من إبريل 1663م، الحرب على ألمانيا بعد 56 عامًا من معاهدة سيتفاتورو، التي أوقفت الحرب السابقة بين الجانبين، وكان سبب الحرب هذه المرة هو بناء الألمان قلعة حصينة على الحدود مع الدولة العثمانية.

 

مصطفى كامل مؤسس الحزب الوطني

وفي مثل هذا اليوم 4 من رمضان 1264هـجرية الموافق 4 أغسطس 1847م، ولد الزعيم الوطني المصري مصطفى كامل مؤسس الحزب الوطني.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق