هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

حجازي يكشف ملامح تطوير المناهج والدراسة خلال الـ20 سنة المقبلة
الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي
كشف الدكتور رضا حجازي وكيل اول وزارة التربية والتعليم رئيس قطاع التعليم العام، ملامح خطة الوزارة لتطوير المناهج والدراسة خلال الـ20 سنة المقبلة، حيث تبذل جهود قوية لتطوير المنظومة.

وأوضح حجازي أن خطة التطوير تعتمد على دراسات وبحوث في علوم المستقبل ومدخل الهيوتاجوجيا "التعليم الذاتي"، حيث سيتعلم الطلبة خارج غرفة الصف مدعومين بأجهزة مختلفة، مستمعين لمعلمين من اختيارهم وفي مجالهم، مما يجعل المنهج راسخا في عقولهم بأشكال مختلفة.

واستعرض مجموعة مبادئ ستشكل ملامح التعليم خلال السنوات العشرين القادمة كما يلي:

 
• المناهج:

لم تعد المناهج الجاهزة والمفروض من جهات عليا مناسبة للجيل القادم بل يجب أن تكون المناهج عبارة  بناء اجتماعي متجدد  ومفتوح السياق و يشارك في إعداده وبناءه الطلاب والمعلمين  وتخاطب علوم المستقبل و ريادة  الأعمال.  


• التحرر من الزمان والمكان:

إتاحة فرص متعددة للتعلم خلال أيام الدراسة ، ستكون هناك  أوقات مختلفة، وأماكن متعددة. 
فأدوات التعلم الإلكتروني تُوفر فرصاً للتعلم عن بعد، وللتعلم الذاتي.
الفصول الدراسية ستصبح مقلوبة، بمعنى أن الجزء النظري من المنهج سيتم تعلمه خارج الفصل، بينما الجزء العملي يجب أن يدرس وجهاً لوجه وبشكل تفاعلي.


• تفريد التعلم والإسراع التعليمي: 

توفير أدوات تعليم تتوافق مع قدرات الطلاب وسيصبح الطلبة معززين بشكل إيجابي خلال عملية التعلم الفردية، وأن يتعلم كل متعلم وفق سرعته في التعلم.


• حرية الاختيار:

سيكون بمقدور الطلبة تغيير عمليات تعلمهم وفقا للأدوات التي يشعرون أنها ضرورية بالنسبة لهم.
سيتعلم الطلبة بأجهزة مختلفة، وبرامج مختلفة، وتقنيات تعتمد على رغباتهم. 


•  تعلم قائم على المشاريع: 

بما أن المهن تتكيف مع مستقبل اقتصاد العمل الحر، فطلبة اليوم سيتكيفون مع التعلم القائم على المشاريع، و هذا يعني أن عليهم تعلم كيفية استخدام مهاراتهم في فترات قصيرة وظروف متنوعة. 


• الخبرة الميدانية: 

ستعمل المدارس على توفير المزيد من الفرص للطلبة لاكتساب مهارات العالم الحقيقي والتي ستؤهلهم لوظائفهم. 
وهذا يعني أن المناهج ستخلق مساحة أكبر للطلبة لينخرطوا في التدريب الميداني، وقيادة المشاريع، والمشاريع التعاونية.


•  إدارة وإنتاج المعرفة:

 ستصبح المهارة الأساسية الجديدة هي تقديم المعرفة النظرية في أرقام، واستخدام استدلالات العقل البشري لاستنتاج المنطق والتوجهات من هذه البيانات.
ودمج الهندسة مع العلوم والمجالات المستعرضة في المناهج .

• إحلال التقييم محل الاختبارات: 

يمكن قياس المعرفة الحقيقية للطلبة أثناء عملية التعلم (تطبيق المعرفة بدل الحفظ والاستظهار


•  المتعلم:

سوف يصبح الطلاب مشاركين أكثر و أكثر في تشكيل مناهجهم الدراسية. فلكي يتم الحفاظ على منهج مُتسم بالمعاصرة والحداثة والفائدة لابد من مشاركة المهنيين والطلبة في إعداده على حد سواء.
وانتقاد الطلبة لمحتوى مناهجهم واتساقها أمر لابد منه لكل المنهاج الدارسية.


• المعلم مرشد وموجه: 

في العشرين سنة القادمة، الطلبة سيكونون أكثر استقلالية في عملية تعلمهم، وسيصبح التوجيه والإرشاد أساسياً لنجاح الطلبة. سيشكل المعلمون نقطة مركزية في توجيه الطلبة للمعلومات الأساسية بين الكم الهائل من المعرفة ليشقوا طريقهم من خلالها.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

السوبر الكلاسيكو.. أهلاوى وزملكاوى وصافرة ألمانية

الذى يجمع بين الأهلى بطل الدورى والزمالك بطل الكأس، المحدد إقامته على ملعب برج العرب بالأسكندرية فى السابعة مساءا، تقدم "الجمهورية أون لاين"، تقريرًا مبسطًا عن ردود أفعال نجوم الكرة أهلاوى وزملكاوى على مباراة السوبر المحلى، وما هى التحذيرات التى وجهت منهم لكل اللاعبين قبل اللقاء.... المزيد

5 تحديات تواجه حسام البدرى فى مشواره مع الفراعنة

وأستقر الكابتن حسام البدرى، على تشكيل جهازه المعاون له فى المنتخب الوطنى الأول،  فى ظل الرغبة فى تشكيل جهاز فنى قوى يقود الفراعنة إلى تحقيق نتائج جيدة خللال المرحلة المقبلة. ومن المتوقع أن يكون ضمن جهاز البدرى كل من " طارق سليمان، مدرب حراس،  وأحمد أيوب، المدرب العام،... المزيد

تراث الواحات تاريخ له حكايات.. فيلم وثائقي يروى عجائب الماضى وحصاد المستقبل

 وذلك تحت إشراف رئاسة مركز ومدينة الداخلة وإنتاج الجمعية الشرعية بالتعاون مع فريق عمل منتدب من قبل العديد من المؤسسات الحكومية والمختصة، برعاية اللواء محمد الزملّوط محافظ الوادى الجديد. يقول كمال إبراهيم رئيس مركز ومدينة الداخلة فى تصريح خاص لبوابة الـ"جمهورية أون لاين" فى... المزيد

"العفو الدولية": انتهاكات حقوق الإنسان لا تزال تطارد الحكومة القطرية.. فيديو

  التي تستعد لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.   وأشار تقرير المنظمة الدولية إلى أن الدوحة لم تف حتى الآن بوعودها لتحسين ظروف العمال الأجانب، الذين يعملون في الدوحة، والتي أصبحت مرتعاً لبعض أرباب العمل المجردين من المبادئ، على حد وصفها.   وتابع... المزيد

ننشر أول فيديو اعتذار من أميرة الضبع للرئيس والشعب المصري

وذلك بعد مهاجمتها لنظام الحكم المصرى على مواقع التواصل الاجتماعى وقناة الجزيرة على خطى المقاول الهارب محمد على.   المزيد

اترك تعليق