بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

حبوب منع الحمل تزيد خطر الإصابة بمرض مزمن
وجدت دراسة جديدة أجريت على 80 ألف امرأة، واستمرت 22 عاما، أن حبوب منع الحمل تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني



وكشفت النتائج أن النساء اللائي يتناولن موانع الحمل الفموية هن أكثر عرضة للإصابة بالمرض بنسبة الثلث من النساء اللائي لم يستخدمن هذه الوسائل من قبل.

 

ويلقي العلماء باللوم على زيادة الهرمونات، الأمر الذي قد يؤثر على كيفية استقلاب الجسم للسكر، بينما رفض منتقدو الدراسة فكرة أن حبوب منع الحمل غير آمنة وقالوا إن الجهود المبذولة لخفض داء السكري يجب أن تركز على مساعدة الناس في إنقاص الوزن باعتباره أحد الأسباب الرئيسية المسببة لهذا المرض المزمن.

 

ودرست الدكتورة سوبيو تاتولاشفيلي، من مستشفى Avicenne في فرنسا، وزملاؤها، بيانات 83799 امرأة فرنسية بين عامي 1992 و2014.

 

ونظر الفريق في وزن جسم المرأة والعمر والنشاط البدني والممتلكات ومستوى التعليم والتدخين وتاريخ الأسرة مع مرض السكري وضغط الدم.

 

ووجد الباحثون أن استخدام حبوب منع الحمل مرة واحدة على الأقل مقارنة بعدم الاستخدام، أدى إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 33%.

 

وقال خبراء مستقلون إن النتائج تضاف إلى أدلة سابقة تربط بين حبوب منع الحمل ومرض السكري من النوع الثاني.

 

ومع ذلك، لم يثبت أن حبوب منع الحمل تتسبب بشكل مباشر في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وبالتالي فإن نتائج هذه الدراسة لا ينبغي أن تبث الخوف بين النساء بسبب ما توصلت إليه.


وأشار الأستاذ المتخصص في طب الأيض، نفيد ساتار، من جامعة غلاسكو، إلى أن النتائج "لم  تفاجئه"، موضحا أنه أمر معقول من الناحية البيولوجية، حيث أن حبوب منع الحمل يمكن أن تضغط على عملية الأيض وتزيد من مقاومة الإنسولين، فتؤدي لخلل في عمله.

 

وأشار الباحثون إلى أن النساء لا يحتجن إلى التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، وإذا كانت المرأة معرضة لخطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري لأنها تعاني من زيادة الوزن، على سبيل المثال، فينبغي أن تعمل على فقدان الوزن أولا.

 

ووجدت الدراسة أيضا أن دورات الحيض الأطول، تزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري بنحو الربع. في المقابل، فإن النساء اللائي بدأن سن البلوغ في وقت متأخر واللائي بلغن سن انقطاع الطمث في وقت متقدم من العمر، كان لديهن خطر أقل للإصابة بالمرض المزمن.

 

كما وجدت الدراسة أن الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 10% مقارنة بأولئك الذين لم يرضعن أطفالهن أبدا.

 

وقال فريق البحث إن هذه الدراسة تساعد على البدء في فهم كيف يسهم تغيير مستويات الهرمون في خطر إصابة المرأة بالسكري من النوع الثاني.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

نجيب ساويرس: الإمبراطور العثمانى لو راجل ييجى عندنا .. وبحب كل المسلمين الحقيقيين.. صــور

كتب – مصطفى الشـــهاوى : تفاعل رجل الأعمال نجيب ساويرس مع المغردين منذ الثانية من صباح اليوم حتى الآن وبادر بالردود السريعة على تعليقاتهم .. فى رده على تغريدة لحساب باسم محمد الفلاح التى سأله فيها قائلاً :" بس أنت طالبت بطرد سفير تركيا من مصر ومفيش مرة طالبت بطرد سفير... المزيد

لهواة الفلك .. رصد ألوان نجم "الكلب" فجرًا طوال الخريف بسماء مصر

وفى الوقت الحالى يشرق بالأفق الجنوبى الشرقى فى ساعات ما بعد منتصف الليل وعند الفجر يرصد فوق الأفق الجنوبى وتحديده سهلاً لأنه ألمع نجم فى السماء ولا ينافسه نجم آخر. ويعتبر رصد نجم الشعرى أجمل المناظر التى يمكن أن تراها عين الإنسان فى هذا الوقت من السنة وخلال فصل الخريف فى سماء مصر والوطن... المزيد

دعاء ليلة الجمعة وفضل قراءة سورة الكهف

  دعاء ليلة الجمعة اللّهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى. اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة... المزيد

إرشادات ضرورية لمرضى الضغط.. احذر قياسه في هذه الحالات

: قياس الضغط أثناء الوقوف، لأنه يجعل الدورة الدموية تنسحب إلى الأسفل ولا تعطي قراءات صحيحة. قياس الضغط فورًا ومرة واحدة قد يعطي قراءات خاطئة، لأن قياس الضغط لم يستقر بعد. قياس الضغط أثناء الانفعال، لأنه غالبًا ما يعطي قراءات مرتفعة. وقدم "نصر"، بعض الإرشادات الواجب... المزيد

مشروب سحري للقضاء على التهابات المسالك البولية

  وفي ذلك اشار موقع "bold sky " إلى فوائد مشروب "التوت البري و الجزر" الذي من شأنه الوقاية من كثير من الأمراض وعلاج غيرها. أشارت بعض الدراسات إن تناول كوب من مشروب الجزر بالتوت البري، يساعد فى التخلص من التهابات المسالك البولية بصورة كبيرة بسبب احتوائه على... المزيد

اترك تعليق