هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

ثقافة الإسكندرية تعقد ندوة موسعة لمناهضة ختان الإناث
عقدت الهيئة العامة لقصور الثقافة ندوة موسعة بمناسبة اليوم الوطني لمناهضة ختان الإناث فى قصر ثقافة الأنفوشي برئاسة أمانى على مديرة القصر ، وقد أقيمت الندوة ضمن نشاط إدارة الدراسات و البحوث بفرع ثقافة الإسكندرية

عقدت الهيئة العامة لقصور الثقافة ندوة موسعة بمناسبة اليوم الوطني لمناهضة ختان الإناث فى قصر ثقافة الأنفوشي برئاسة أمانى على مديرة القصر ، وقد أقيمت الندوة ضمن نشاط إدارة الدراسات و البحوث بفرع ثقافة الإسكندرية بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ، أدارتها الدكتورة هدى الساعاتي.

 

بدأت الفعاليات بكلمة د . ماجدة الشاذلي مقرر المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية حيث تحدثت خلالها عن ظاهرة الختان و حملات التصدي لهذه الظاهرة المنتشرة في قرى و نجوع مصر بشكل كبير ، آملة أن تصل نسبة الختان إلى صفر % بحلول عام 2030.

 

من جانبها تناولت علياء محمد منسق المجلس القومي للطفولة و الأمومة ، الخلفية التاريخية لهذه العادة و التي بدأت في إفريقيا و تم نقلها إلى مصر ، مشيرة إلى وجود خط ساخن لتلقى شكاوى المواطنين بشأن حوادث العنف و منها الختان.

 

و خلال اللقاء تناول الشيخ حسن عبد البصير مدير الدعوة بمديرية الأوقاف بالإسكندرية رأي مجمع البحوث الإسلامية في القضية ، موضحا أن ليس هناك أصل من أصول التشريع الإسلامي يجعل من هذه العادة أمرا مطلوبا .

ومن جانبه أكد على ذلك قداسة الأب بولس عوض من الكنيسة القبطية حيث قال عفة الفتاة من الداخل من احترامها لذاتها و لانسانيتها.

 

أما د. إيمان محمد مدير فرع المجلس القومي للسكان ، تناولت الجانب الصحي و النفسي موضحة خطورة إجراء عملية الختان على الطفلة التي لا يتجاوز عمرها العشرة أعوام ، والتي تصبح عرضة لانتقال الميكروبات أو العقم أو الوفاة حالة حدوث نزيف أثناء العملية ، أما بعد حدوث العملية تتعرض الفتاة لضغط نفسي شديد مما يتسبب في القضاء على مشاعرها مشيرة إلى ان ذلك يعد أحد أسباب ارتفاع معدلات الطلاق في مصر.

 

و من الناحية القانونية قال اللواء د. أسامة عصمت المحاضر بأكاديمية الشرطة و كلية الحقوق إن القانون قام بتغليظ العقوبة حالة إن كانت العملية تجرى لطفلة خاصة في حالة حدوث عاهة مستديمة أو الوفاة.

 

من جانبه تحدث هانى موريس مدير جمعية كاريتاس مصر بالإسكندرية ، عن دور مؤسسات المجتمع المدني في التوعية بخطورة هذا الظاهرة من خلال إنشاء وحدات إرشادية في مختلف المحافظات.

 

هذا و قد جاءت توصيات اللقاء كالتالي : الإهتمام بالتوعية من خلال حملات طرق الأبواب لتوصيل الرسالة داخل الأسرة المصرية ، التوعية من خلال الحملات الإعلامية للتحذير من مخاطر هذه العادة ، إصدار وزارة الصحة بيان يوضح بأن هذا الأمر محرم قطعيا ، وضع شرط عدم القيام بعملية الختان و توضيح الأضرار في عقد الزواج لكل أم مقبلة على الزواج ، تدريب الخريجين من كلية الطب و التمريض فهم بإمكانهم توجيه الأم أو الأب الذي قد يعرض ابنته للخطر بإجراء عملية الختان ، تناول أضرار الظاهرة في الخطب الدينية أو من خلال الدراما لتوصيل الرسالة بشكل كبير داخل البيوت المصرية من أجل الحد من هذه الظاهرة.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

"هى" معرض للفنانة التشكيلية آيات عرابي بساقية الصاوى غداً

وقال ايمن النقلي المصور السينيمائي والمشرف  على المعرض ان المعرض يعد الأول لآيات وهي فنانة تشكيلية تتميز بوضوح الرؤية والخطوط المعبرة  والألوان  المبهجة. ومن جانبه قال هلال عبدالحميد عضو مدرسة الفنون بالحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي وأمين الحزب باسيوط  ان لوحات آيات... المزيد

إعلامية رواد العرب تصدر أول نشرة ورقية بمكة المكرمة

احتوت على ثمانية صفحات تصدر خبر الافتتاح الصفحة الأولى للنشرة التي احتوت على العديد من الموضوعات التي تهم المتابعين لنشاط هذا الاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات  كما تضمنت النشرة انطباعات أعضاء لجنة الاعلام والتوثيق بمناسبة إقامة اجتماعهم الاول في رحاب الحرم ، المكي إلى جانب نبذه عن... المزيد

أمل الجمل تنضم للجنة تحكيم جوائز النقاد العرب للافلام الروائية 

كانت أمــل الجمل قد شاركت علي مدار العامين الماضيين في لجنة  تحكيم النقاد لتقييم الفيلم الأوروبي الجديد وذلك أثناء فعاليات مهرجان كارلوفي فاري عامي ٢٠١٨، و٢٠١٩. كما سبق للجمل وشاركت في لجنة تحكيم نقاد السينما العربية الدورة الماضية والتي يتم توزيع جوائزها أثناء مهرجان كان السينمائي مايو... المزيد

معرض لمنتجات مرضى السرطان بمكتبة مصر العامة

وذكرت الدكتورة مها نور مؤسسة جمعية سحر الحياة وصاحبة مبادرة زراعي خط أحمر ومبادرة بالفن نهزم السرطان في تصريحات خاصة للجمهورية اونلاين أن المعرض بأكمله مجاني وكافة ارباحه تذهب لصالح المرضى فقط ،مشيرة إلى أن الفن لا يقتصر على الفنون المرئية فقط ولكن الفنون اليدوية أيضًا لها دور كبير وتأثير في... المزيد

القومية فى امسية من زمن الفن الجميل بالجمهورية

أمانة عليك لـ كارم محمود ، الوداع لـ بليغ حمدى ، بعد ايه - حمد الله على السلامة - بان عليه حبه لـ كمال الطويل ، حيران - انا قلبى إليك ميال لـ محمد الموجى ، بتبصلي كده ليه لـ محمد القصبجى ، فين طريقك – ليلة حب لـ محمد عبد الوهاب ، ساكن في حي السيدة لـ محمد فوزى ، سحب رمشه لـ عبد العظيم عبد... المزيد

اترك تعليق