المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

تيسيرات جديدة يكشفها البنك المركزى لإنقاذ الشركات المتعثرة 
كشف البنك المركزى المصرى عن تيسيرات جديدة فى إطار مبادرة الشركات المتعثرة البالغ رصيد مديونياتها أقل من 10 ملايين جنيه، مشيرا إلى حذف البند الخاص بضرورة سداد 50% من المديونية قبل نهاية العام الجارى.

إقرأ أيضاً

الخطيب يستعين بـ" عاشور" فى منصب كبير بالأهلى
ترامب يحذر من دمار الولايات المتحدة بسبب كورونا
الصحة: شفاء 80 حالة وتسجيل 36 اصابة جديدة مصابة بفيروس كورونا
تعليق صادم من هيفاء وهبى على ظهور فيروس جديد يضرب الصين بعد كورونا
حقيقة اصابة احمد حجازى بفيروس كورونا
اكتشاف اول حالات مصابة بكورونا فى الاسكندرية تعرف على التفاصيل

جاء ذلك عقب قيام المركزى بعــقـد اجــتــمـاعـات يــومــيـة بحضور الـبـنـوك الـمـعـنـيـة مـع الـعـديـد مـن الـشـركــات والـمـصـانـع الـمـتـعـثـرة ذوي الـمـديـونـيـات الـمـشـكـوك في تـحـصـيـلـهـا والـرديـئـة، والتى تناولت المعوقات التي واجهت المستثمرين وشركاتهم وأسباب التعثر والمطلوب من القطاع المصرفي لتيسير إعادة ادخالهم في المنظومة الاقتصادية مرة أخرى ورفع الطاقة الإنتاجية لمصانعهم.

 

أضاف المركزى فى نص التعليمات الجديدة التى نشرها اليوم الأحد، على موقعه الإلكترونى: "تبين من المناقشات احتياج العملاء لتعديل فترات ونسب السداد بهدف إقالتهم من عثرتهم بالشكل المرجو ، وذلك بناء على تحقيق التدفقات النقدية اللازمة للسداد، فضلا عن مقابلة التزاماتهم المالية".

 

قرر مجلس إدارة المركزى إلغاء البند الخامس من المبادرة والذى ينص على "قيام العميل بسداد 50% من المديونية بواقع 20% على الأقل قبل نهاية يونيو 2020 و المتبقى فى موعد غايته 31 ديسمبر 2020".

 

أما فى تعديل البند الرابع فيصبح: "حـال قيام العميل بالسداد النقدي أو السداد العيني (في حالة قبول البنك للسداد العيني) نسبة من رصيد المديونية وفقا لتدفقاته النقدية، والدراسة المعدة لكل عميل على حده بغرض وضع الإطار الزمني المناسب له، فيـتـم مـا يـلى:

1- الـحـذف مـن قوائم الحظر بنظام تسجيل الائتمان بالـبـنـك الـمـركـزي والـشـركـة الـمـصـريـة للاستعلام الائتمانى I – Score

2- عـدم سـريـان حـظـر الـتعـامل فـيـما يـخـص هـذه الـمـديـونـيـة.

3- الـتـنـازل عـن جـمـيـع الـقـضـايـا الـمـتـداولـة والـمـتـبـادلـة لــدى الـمـحـاكـم فـور اتـفـاق الـعـمـيـل مـع بـنـوك الـتـعـامـل عـلى شـروط الـسـداد.

4- تـحـريـر كل الـضمـانـات الـخـاصـة بـتـلك الـمـديـونـيـة.

يذكر أن تفعيل المبادرة خلال الفترة الماضية أسفر عن تسوية وحل مشكلات مديونيات لصالح البنوك على الشركات والمصانع المتعثرة فى كل القطاعات الصناعية والخدمية بمبلغ 48.5 مليار جنيه، وشملت التنازل عن فوائد بقيمة 15.9 مليار.. وكذلك إلغاء قضايا بحق 91 شركة، بجانب الاتفاق على ضخ تمويل جديد لتشغيل ورفع الطاقة الإنتاجية التشغيلية فى 78 مصنعا.

 








يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق