هيرميس

بحضور وزير التعليم العالي الجيبوتي

توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين جامعتي طنطا وجيبوتي-صور

وقع الدكتور محمود ذكي رئيس جامعة طنطا، والدكتور جامع محمد حسن ،اليوم، اتفاقية تعاون مشترك بين جامعتي طنطا وجيبوتي، بحضور الدكتور نبيل محمد أحمد، وزير التعليم العالي



د. ذكي:إنشاء ‏مركزين لتعليم ورعاية ذوي الإعاقة اللغة العربية 

‏وقع الدكتور محمود ذكي رئيس جامعة طنطا، والدكتور جامع محمد حسن ،اليوم، اتفاقية تعاون مشترك بين جامعتي طنطا وجيبوتي، بحضور الدكتور نبيل محمد أحمد، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجيبوتي. 

شهد توقيع الاتفاقية السفير محمد مصطفى عرفي، سفير مصر بدولة جيبوتي، وأبو بكر حسن سكرتير عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجيبوتي، والدكتور عماد عتمان نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور أحمد غنيم عميد كلية الطب.

أكد الدكتور محمود ذكى رئيس جامعة طنطا، ‏أن هذه الاتفاقية تأتي ‏تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لدعم‏ أواصر التعاون المشترك في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي بين بين جامعتي طنطا وجيبوتي.

أوضح رئيس جامعة طنطا، أنه تم الاتفاق علي إنشاء ‏كليات جديدة بجامعة جيبوتي بالتعاون مع جامعة طنطا تمنح ‏درجة الليسانس أو البكالوريوس المشترك بين الجامعتين على‏ أن يقوم بالتدريس بها نخبة متميزة من أساتذة جامعة طنطا، وإنشاء مركز لتعليم ورعاية ذوي الإعاقة بجامعة جيبوتي من خلال التنسيق  بين الجامعتين من جهة والوزارات والهيئات المختصة من جهة أخرى، وكذلك توفير جامعة طنطا مركزًا لتعليم الحرف اليدوية للسيدات في المجالات المختلفة، وإشاء مركز لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ‏بهدف تطوير قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بجامعة جيبوتي، على أن تتولى جامعة طنطا الإشراف على المركز.

كما تم الاتفاق على استقبال جامعة طنطا لطلاب جامعة جيبوتي لاستكمال دراستهم العليا، على أن تقوم الجامعة بمنح المتفوقين منهم بعض المنح الدراسية، كما تم الاتفاق على المشاركة بين جامعة طنطا وجيبوتي فيما يتعلق بتنظيم المؤتمرات والندوات العلمية، وكذلك وضع خطة عمل لتبادل أعضاء هيئة التدريس بين الجامعتين.

وأضاف، أن بنود البروتوكول تضمنت كذلك إنشاء ‏برنامج تدريب لطلاب كلية الطب البشري بجبيوتي، على أن يكون التدريس بالبرنامج باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى قضاء عامين بمستشفيات طنطا الجامعية، وكذلك قضاء خريجي كلية الطب بجيبوتي لفترة التدريب الإكلينيكي بمستشفيات طنطا الجامعية.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق