هيرميس
الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات
توافر سلع رمضان بالأسواق يفتح شهية الاقبال على شوادر الياميش والبلح والفوانيس

امتلأت الأسواق بالسلع الرمضانية قبل ساعات من حلول الشهر الكريم.. تسابق التجار في عرض بضائعهم المختلفة من ياميش وبلح وسلع غذائية كالدواجن واللحوم والأسماك وكذلك الفوانيس التي حرص علي شرائها المسيحي قبل المسلم احتفالا بنفحات الشهر المعظم.



من جانبهم حرص المواطنون علي النزول للأسواق لشراء ما يلزمهم من سلع رمضانية مؤكدين ان الوضع هذا العام أفضل من العام الماضي الذين استغل فيه التجار تفشي أزمة كورونا وحظر التجول ورفعوا الأسعار بصورة مبالغ فيها.

يقول يسري عبدالحميد ـ بائع ياميش ـ الإقبال علي شراء البلح والياميش زاد بدرجة ملحوظة في الأسبوع الأخير من شهر شعبان حيث يحرص الزبائن من كافة المستويات الاقتصادية علي شراء الياميش الذي لا غني عنه في المائدة الرمضانية.

أضاف أنني كتاجر ياميش حريص علي إرضاء كافة الأذواق والمستويات وضرب مثلا بالبلح الذي يبدأ سعره للاصناف الشعبية من 8 جنيهات وحتي 20 جنيها أما بالنسبة للاصناف عالية الجودة فتصل مثل السكوتي والبرتماروا والعينات فأسعارها تصل الي 45 جنيها.
يضيف عبدالله السعيد ـ تاجر ياميش ـ إطلاق أسماء شهرة علي البلح تأتي في إطار الدعاية الموسمية للتمور.. مشيرا إلي أن أبرز الأسماء التي تم اطلاقها هذا الموسم هي مسرح مصر بسعر 25 جنيها ولوكاندة مصر بسعر 30 جنيها.. بخلاف الأنواع القديمة.

يضيف محمد فاخر ـ بائع ياميش وسلع غذائية الوضع في الأسواق هذا العام أفضل بكثير من العام الماضي حيث كان الرعب يمتلك الزبائن من تفشي فيروس كورونا كما ان حظر التجول قلل من المبيعات وبصراحة تكبدنا خسائر قادمة.

قال ان الشعب المصري كريم بطبعه وحريص علي ملء المائدة الرمضانية بكافة أصناف الطعام وبصراحة الشهر الفضيل فرصة لتحقيق الارباح.. مشيرا إلي أن الكثير من الزبائن تأتي للمحل لتكوين ما يسمي "بشنطة رمضان" التي تحمل خيرات الله من مسلي وأرز ومكرونة وسكر وشاي لتوزيعها علي البسطاء ونحن نكون في قمة السعادة ونحن نجمع مكونات هذه الكرتونة بل ان بعض العاملين يصرون علي تجميعها دون مقابل إكراما للشهر الكريم.

أضاف أن الياميش مازال ملك المائدة الرمضانية حيث يباع قمر الدين السوري بأسعار تتراوح من 20 إلي 40 جنيها والبندق بـ 120 جنيها وعين الجمل بـ 140 جنيها والمشمشية باسعار تتراوح من 100 الي 140 جنيها أما القراصيا فيصل سعرها الي 80 جنيها.

محمد عيد ـ جزار ـ الأسعار بالنسبة للكندوز تتراوح من 150 إلي 160 جنيها وبالنسبة للضاني  يصل السعر إلي 130 جنيها بينما يبلغ سعر اللحوم الجملي الي 80 جنيها مشيرا الي أن الاقبال علي الشراء يتزايد طوال الشهر المعظم نظرا لكثرة العزومات.

أضاف عبدالله فتحي ـ بائع خضروات ـ جمع الخضروات متاحة وبأسعار معقولة حيث يصل سعر الطماطم الي 200 قرش بينما تتراوح اسعار البطاطس من 250 قرشا إلي 4 جنيهات وكذلك البصل يصل سعر الي 3 جنيهات مشيرا إلي ان ست البيت المصرية حريصة علي شراء مستلزماتها وتخزين الخضروات قبل حلول رمضان لأن الكثير يفضل عدم الشراء في وقت الصيام.

عادل نجيب ـ بائع فوانيس الاقبال علي الشراء يفوق الوصف فالجميع من مسلمين ومسيحيين يحرص علي شراء الفوانيس ابتهاجا بالشهر الكريم.

أضاف أن اسعار الفوانيس مختلفة بتنوع قاماتها فالفوانيس الخشبية يتراوح سعرها من 10 جنيهات الي 35 جنيهاً والصاج من 65 جنيها إلي 500 جنيه اما الفانونس السحري فقد انخفض الطلب عليه واقتصر شراؤه علي الاطفال فقط.

محمد علي ـ مقاول ـ رغم انتشار الموجة الثالثة من كورونا خلال الفترة الحالية إلا أنني تحصنت بالإجراءات الوقائية ونزلت للأسواق لشراء ما يلزمه البت.

أضاف أن الأسعار هذا العام أقل وارحم بكتير عن العام الماضي الذي رفع فيه التجار الاسعار متحججين بحظر التجوال.

مينا عماد ـ صيدلي رغم اني مسيحي إلا أن فانوس رمضان أيقونة لعائلتي خلال شهر رمضان حيث أفضل دفعه في شرفة المنزل لمشاركة أصدقائي وجيراني بهجة الشهر الكريم.. مشيرا إلي أنه قام هذا العام بشراء فانوسين الاول للمنزل والثاني سيضعه أمام الصيدلية التي يملكها.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق