هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

تلميحات إيرانية بالإفراج عن الناقلة البريطانية بعد دفع غرامة
قال الكاتب والمحلل السياسي الدكتور عماد أبشانس، إن إيران لم تقدم أي ضمانات للجهات القضائية أو السياسية البريطانية حتى يتم الإفراج عن الناقلة الإيرانية التي كانت محتجزة في جبل طارق، قبل أن تغادر إلى السواحل اليونانية اليوم.

وألمح أبشانس، في الوقت نفسه، إلى إمكانية الإفراج عن الناقلة البريطانية المحتجزة لدى طهران بعد أن تدفع غرامة مالية.

وأضاف، في تصريحات لردايو "سبوتنيك"، أن طهران بعثت فقط برسالة إلى بريطانيا مفادها أن السفينة مقصدها ليس مكانا يقع ضمن العقوبات الأوروبية، وأن طهران غير ملزمة أصلا بتنفيذ العقوبات الأوربية.

واستبعد المحلل السياسي احتمال احتجاز واشنطن الناقلة مجددا، مشيرا إلى أن بريطانيا أرادت التخلص من السفينة بسبب الكلفة السياسية والاقتصادية لعملية الاحتجاز.

وتابع: "إذا أرادت واشنطن الإقدام على احتجاز الناقلة مجددا، فإنها ستتحمل نفس التكلفة، خاصة أن هناك  عشرات السفن الأمريكية  تدخل إلى الخليج وتعبر مضيق هرمز يوميا وسيكون من السهل على طهران اتخاذ قرار احتجازها".

وقال إن أي عملية من هذا النوع من قبل واشنطن ستؤدي إلى تصعيد كبير في المنطقة، إضافة إلى أن اختراق واشنطن لقوانين الملاحة والقوانين الدولية سيفتح الباب أمام طهران لعمل نفس الشيء.

وأكد أبشناس أن الناقلة البريطانية ارتكبت ثلاث مخالفات ويجب أن تدفع غرامة وسيتم الافراج عنها بعد دفعها، مشيرا إلى أن هناك جلسة محكمة ستعقد الأسبوع الجاري لتحديد ما يتوجب فعله.

وأفرجت سلطات جبل طارق عن السفينة، يوم الجمعة الماضي، بعد أن تعهدت طهران بعدم تسليم الوقود لمصفاة نفط سورية تخضع للعقوبات الأوروبية.

وأصدرت الولايات المتحدة الأمريكية، بعدها، أمرا بضبط واعتراض ناقلة النفط الإيرانية "غريس-1"، التي كانت محتجزة لدى سلطات جبل طارق في البحر المتوسط. وقالت المدعية العامة في واشنطن العاصمة جيسي ليو، في بيان صحفي، إن الناقلة "غريس 1"، تخضع للمصادرة بناء على شكوى من الحكومة الأمريكية.

وأعلنت حكومة جبل طارق، أمس الأحد، رفض طلب أمريكي بمصادرة ناقلة النفط الإيرانية "غريس 1" بسبب قيود قانونية أوروبية.

وقالت الحكومة، في بيان، إنها "تلقت طلبا أمريكيا مفصلا في 16 أغسطس الجاري، لتقييد مغادرة ناقلة النفط غريس 1 المفرج عنها، تمهيدا لبدء إجراءات المصادرة في الولايات المتحدة الأمريكية".

وأوضحت: "السلطات المركزية في جبل طارق ليس بإمكانها أن تطلب من المحكمة العليا المساعدة في الإجراءات التقييدية التي طلبتها الولايات المتحدة".







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

 اردوغان : سندافع بحزم عن حقوق القبارصة الأتراك

وجاء كلام أردوغان في رسالة بعثها لندوة حول قبرص انعقدت الجمعة في أنقرة، تحت عنوان: "الكلمة الفصل في قبرص". وأضاف الرئيس التركي، أن الذين يعتقدون أن ثروات قبرص ومنطقة شرق المتوسط تابعة لهم لوحدهم فقط، سيواجهون حزم تركيا، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول" للأنباء. وتابع... المزيد

أكثر من 4 ملايين شخص  بـ 163 دولة يتظاهرون اليوم من أجل المناخ

وأفاد أحد المنسقين الدوليين للتظاهرات التي نظمتها منظمة 350.org لحماية الطبيعة بأنه جرت هناك أكثر من 5,8 ألف مظاهرة في 163 دولة، مضيفا أن 73 نقابة و820 منظمة مدينية أيدت هذه التظاهرات، فيما انضمت 3 آلاف شركة و3,7 ألف موقع إلى التظاهرات عبر شبكات التواصل الاجتماعي. وتجاوز العدد الإجمالي للمشاركين... المزيد

بن على يوارى مثواه الاخير في المدينة المنورة...اليوم 

وقد أعرب مغني الراب، كادوريم، صهر بن علي، على صفحته فى "فيسبوك"، عبارات الشكر للمملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد، الأمير محمد بن سلمان وللشعب السعودي على مؤازرتهم للعائلة. وأوضح أن السعودية "ستنظم جنازة مهيبة" لزين... المزيد

ارتفاع اعداد معتقلى السترات الصفراء خلال احتجاجات باريس اليوم لـ 65

حيث أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع خلال الاحتجاجات التي دعت إليها "السترات الصفراء"، وتزامنت مع مسيرة من أجل المناخ والاحتفالات بيوم التراث الأوروبي. يذكر ان السلطات الفرنسية قد نشرت  7500 شرطي اليوم السبت في شوارع المدينة، مع السيارات المزودة بخراطيم المياه والعربات... المزيد

انفجاران مدوّيان يهزان العاصمة الأفغانية كابول

ونقلت وكالة أنباء (خاما )برس الأفغانية عن مسئولين قولهم إن الانفجار الثاني وقع بعد لحظات من وصول قوات الأمن إلى المنطقة، ما أدى إلى إصابة أحد أفراد قوات الأمن .... ولم يعلن أي فرد أو جماعة المسؤولية عن التفجيرين حتى الآن. ويأتي ذلك في الوقت الذي حذرت فيه جماعة طالبان من أنها ستستهدف منشآت... المزيد

اترك تعليق