هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

تكريم المخرجة عطيات الأبنودي ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية

اقيمت منذ قليل ندوة تكريم اسم المخرجة الكبيرة الراحلة عطيات الأبنودي والتي تحمل الدورة ال٢١ من مهرجان الإسماعيلية اسمها. 

الندوه أدارها الناقدان "فايزة هنداوي و حسين عبد اللطيف" 
بإستضافت كل من "اسماء يحيي الطاهر" الابنه بالإختيار لعطيات الابنودي ، "احمد السعيد" ابن اخو الراحله. 

وفي البداية تحدثت فايزه هنداوي وقالت ان عطيات الأبنودي لن ترحل عنا ولكن باقيه بيننا بأعمالها فهي من الرائدات في السينما التسجيلية والتي لن تنجرف وراء الفيلم الروائى و اهمية عطيات هي  ترك بصمه هامه جداا في السينما التسجيلية حيث تطلق علي اعمالها  سينما البسطاء 
فقد كانت الافلام التسجيليه لهذا الجيل وهي في مقدمتهم يطلق عليه طيار السينما الغاضبه. انحازت عطيات خلال ما قدمته من اعمال  للبسطاء بشكل فني ، فقد قدمت ٢٥ فيلم بنفس الافكار والمبادئ. 

الى جانب ذلك كانت كاتبه ولها اعمال كتابيه علي الرغم من قلتها الا انها تعد من اهم الكتب التي تحدثث عن السينما


ثم تحدث السيناريست حسين عبد اللطيف صاحب كتاب "عطيات الابنودى سفيرة الغلابة" وذكر في بدايه حديثة ان لم يشأ الحظ ان التقي بها بسبب حالتها الصحيه اثناء عملى بالكتاب ،ولكني كنت متابع جيد لاعمالها، وفي حديث لي مع الناقد عصام زكريا دار النقاش عن عطيات الابنودي وقام بتوفير مادة ارشيفية مهمة لي، والمدة الزمنية قبل المهرجان حكمتنا في حجم الكتاب، لان تاريخ المخرجة الكبيرة وكان يحتاج لاكثر من ٥٠٠ صفحة، وقسمنا الكتاب لعدة فصول وكان من بينها جزء مهم يشير لاعمالها الفولكلورية مثل فيلم "سندوتش".

وبعد ذلك تحدثت الكاتبة  "اسماء يحيي" ابنة عطيات الابنودي وقالت اشكر المهرجان علي اهداء الدوره لاسم الراحله ،وهو بمثابة الاعلان عن ان تبقي عطيات باقيه بيننا. 
واضافت علاقتي بوالدتي عطيات  تمت بالاختيار المشترك كان عمرى ٥ سنوات
فعندما جائت الينا لتجمع اوراق "يحيي الطاهر عبد الله" والدي ولم تكن رأتني منذ ان كنت رضيعه وعندما رأتني سألت عني وعلمت اني ابنة يحيي الطاهر طلبت ان تقوم بتربيتي 

وظلت تتعامل معي علي اني ابنتها ورفضت ان يطلق في اى مكان انها تكفلني ولكن دائما كانت تقول هذه ابنتي. 

لم تكن والدتى لديها اشياء مسلمه في حياتها ولكن كانت تتعامل مع حياتها دائمآ بالاختيار سواء في العمل او الحياة الشخصية، فقد اعطت الجميع درسآ ان كل انسان يستطيع صنع حياته التي يحبها. 

وعقب ذلك تحدثت "احمد السعيد" ابن اخو الراحله وتقدم في البداية بالشكر الى  ادارة المهرجان لأنها منحتني اول فرصه للحديث عن عمتي فقد كنت استقي منها معلومات عن الحياة 
قامت هي بإختياري من وسط كل عائلتنا 

واضاف احمد انها لم تكن تهتم بالتقاليد ومن يقول ماذا ولكن كانت تفعل دائمآ ما تريد كانت تخرج من حياتها الاشخاص الذين لن ترغب فيهم و لم تكن شخصيه مجامله ،كنت اتعلم منها كيف اعيش حياتي ، كانت تقول انها تحلم بمشروع كاميرا ديجيتال لكل مواطن لتصوير يوم من ايامه ويعديد مشاهدته مره اخرى ، استطاعت ان تجمع شخصيات بينها كأصدقاء مختلفين تمامآ في كل شئ. 

وبعد ذلك تحدث "محمود عبد السميع" 
 
تعرفت علي عطيات سنه ٦٨ مع اول فيلم قام بالتعليق به عبد الرحمن الابنودي ودخلت منزله وتعرفت عليها  

وعقب ذلك قدمت فكرة فيلم حصان الطين  لاحمد الحضرى وقام هو وقتها بتصوير  الفيلم سافرت معاهم قرية تصوير الفيلم وعدنا الى القاهرة  ولم تكن ترى عطيات ما تم تصويره هو الذي كان يدور في ذهنها فقررت تصوير الفيلم للمره الثانية سنه ٧٠ وقام بتصويره لها  وقتها صلاح صادق. 

فقمنا بتصوير الفيلم للمره الثانيه وبعد تحميض الفيلم وجدنا خطأ واصبح الماتريال غير صالح وقمنا بالتصوير للمره الثالثة قمت بتصويره وقتها مع وضع لقطه واحده لأحمد الحضرى وتم وضع اسمي واسم الحضرى علي الفيلم وكان ذلك بناء علي طلبي. 

بعدها عملت في التصوير معها بالعديد من الافلام واستمتعت في الحقيقه جداا بالعمل معها 

واستطيع ان اقول ان مازالت الابنودي بيننا  بافلامها واعمالها واشكر المهرجان علي احياء ذكراها من خلال هذا التكريم. 


وتحدث "هاشم النحاس" قائلا لن استطع القول عن الابنودي  الا انها سيدة عظيمة وهي صفه من الصعب ان ينالها انسان في ذهني ، فكل مره أشاهد اعمال عطيات يزداد حبي لها ولأعمالها فهي تعد اشجع مخرجه في تاريخ السينما التسجيليه وقفت امام السلطه بمفرده ولن تتنازل يومآ عن افكارها فيما تقدمه  ونقلت عطيات الفيلم التسجيلي نقله فعليه و استطاعت تغيير طيار السينما التسجيلية والتعبير عن افكارها من خلال مناقشه مشاكل الانسان المهمش والدفاع عن حقوقه المهدوره


وتحدث بعد ذلك "سعيد شيمي" قائلآ اقول سر لاول مره يدل وهو يدل علي اصرار عطيات حين كان لديها فكرة فيلم وقدمتها للجنه كنت اترأسها بجمعية الفيلم ووافقت الجمعية علي الفكره وبعد التصوير وجدت عطيات عيوب بالتصوير وعلمت ان الجمعية لن تقوم يتصوير الفيلم مؤة اخرى لها بسبب التكاليف جائت لى وطلبت مني ان تبيع ذهب لجيها لتصوير الفيلم مرة اخرى وهذا الكلام اذكره حاليآ لأنه يعبر عن مدي إصرار الابنودي لنجاح عملها وظهوره بالشكل الذي يليق بقيمة فنها منذ بداياتها


 وتحدث "على الغازولى" ان عطيات الابنودي قامه كبيره جداا في مجال الفيلم التسجيلي ونستطيع من خلال مشاهدة اعمالها ان نشم رائحة القرية واهلها. 

 وبعد ذلك تحدث الدكتور خالد عبد الجليل و أعلن أنه سوف يتم انتاج  فيلم من ميزانية المركز القومي للسينما الجديدة  لعطيات الابنودي ويخرجه علي الغزولي سوف نسجل به كل الشهادات الجميلة الخاصة بها من خلال القامات السينمائية
 .
وتحدثت "ماجدة موريس" وقالت نريد اطلاق اسم عطيات الابنودي علي مكان في وزارة الثقافة ونود ان نشاهد أفلامها .

 تحدث الدكتور خالد عبد الجليل أولا وفيما يخص افلامها بأنه سوف  نرممها وعرضها في احتفالية خاصة بها في شهر ٨  بتونس
 اما فيما يخص الشق الخاص بوضع أسمها علي مكان بوزارة الثقافة فسوف أعرض ذلك لأن عطيات وجودها شرف لنا جميعا وهي رائدة  كبيرة .

وتحدث "يسري نصر الله" ان عطيات لها لغة سينمائية   فهي شاعرة قبل ان تكون مخرجة سينمائية  وبالمناسبة فأن هناك جماليات معينة لأفلام عطيات ، وانها تعد من المخرجين الذيت حفروا في الصخر ونعتبرهم تاريخ لنا.

الاستاذ كمال رمزي نحن لا نحتفي بذكري عطيات فقط لكن نحتفي بوجودها فهي موجودة دائما  .  فاول تعرف لنا وهي ممثلة قبل ان تصبح مخرجة . واثناء عرض احدي مسرحياتها كان زوجها الابنودي أتسجن وتحدت الجميع واعلنت انها غيرت أسمها لعطيات الابنودي لتعلن تضامنها مع زوجها فكانت الاخت الحانية التي تقف بجانب الاسرة .فهي كانت كالنخلة تعطي وهي شامخة وتحنو علي الجميع. 
فالسيدة المصرية في ابهي صورها هي عطيات الابنودي


محمد الشلوفة التونسي فكان عندنا اربع مخرجين قريبين منا في تونس هم عطيات الابنودي توفيق صالح ويوسف شاهين صلاح أبو سيف يشاركوننا أيام قرطاج . فوجود هؤلاء شرف لنا ونحن مدينون لهذه السيدة بقيمة الابداع الذي ايقظته لدينا .

وتحدث فاروق ابراهيم فعطيات الابنودي كانت متمردة  شرسة وكانت تلمس مشكلات المجتمع المصري وظهر ذلك في أعمالها  .

وتحدث د. يحيي عزمي ان عطيات  كان همها الانسان المكافح فكانت اثناء اعتقال الابنودي  بتجمع زوجات المعتقلييين دون ان تخاف من اي جهة.

الاستاذ خالد منتصر .. لكنني اذكر بداية تعرفي علي عطيات . فكنت صغيرا و اتمني في بداية حياتي أن أقابل عطيات الابنودي ويحيي الطاهر عبد الله القصاص الكبيير لكنني فجعت عندما علمت بوفاته قبل أن أقابله.
وكانت تعمل فيلم عن امل دنقل قبل أن يرحل وتمنيت الحديث اليها .
واثناء عرض الفيلم في احد القاعات حضر  صلاح جاهين وعندما شاهده أحد الشباب الموجود قال مش "ده السبب في هزيمتنا"  فخرج صلاح جاهين يبكي من القاعة فاوقفت عطيات الفيلم ووبخت الشاب ودافعت عن صلاح جاهين رغم اختلافها معه.

 .
واختتمت الندوه بتسليم  أبنتها درع التكريم الخاص بالمخرجة عطيات الأبنودي و.سلمها الدرع الاستاذ الدكتور خالد عبد الجليل والناقد عصام زكريا.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

خدوجة صبري تكشف عن دورها فى فيلم الرعب

أكدت الفنانة الليبية خدوجة صبري أنها أوشكت على الأنتهاء من تصوير مشاهدها هى وباقي فريق العمل فى أحداث  فيلم"666"وهو فيلم رعب فى قالب أجتماعى.   يتم التصوير فى لوكيشن فى أحدى الفيلات فى حدائق الأهرام.   كشفت "خدوجة"عن الشخصية التى تقدمها حيث... المزيد

أحمد شعبان يحصل علي الحقوق التليفزيونية لـ "نادي الرجال السري" من أحمد عبدالباسط

أحمد شعبان يتعاقد مع أحمد عبد الباسط علي الحقوق الحصرية لـ "نادي الرجال السري"    تعاقد الموزع أحمد شعبان مع المنتج أحمد عبدالباسط مالك شركة فيلم اوف ايجيبت علي شراء الحقوق الحصرية لفيلم "نادي الرجال السري" بطولة النجم كريم عبدالعزيز والذي سبق وحصل عليه... المزيد

أسر ياسين يطلق هاشتاج يلانكمل بعض لدعم منظمة الهجرة الدولية

أطلق النجم أسر ياسين أول الفيديوهات الدعائية التي سيقدمها لمنظمة (الامم المتحدة منظمة الهجرة، بعد تعيينه كسفير للنوايا الحسنة. الفيديو الذي تم تنفيذه تحت رعاية سفارة سويسرا بالقاهرة ومنظمة الهجرة التابعة للأمم المتحدة ووزارة الشباب والرياضة المصرية. الفيديو مدته دقيقتين تقريبا وجه فيه... المزيد

المهرجان القومي للمسرح المصري يكرم الكاتبين يسري الجندي والسيد حافظ

يكرم المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان أحمد عبد العزيز في دورته الثانية عشر الكاتبين الكبيرين يسري الجندي والسيد حافظ وهما من رموز المسرح المصري والعربي وسيعلن المهرجان قريبا عن بقية اسماء المكرمين في الدورة المقبلة التي ستنطلق يوم 17 اغسطس . الكاتب الكبير يسري الجندي هو مؤرخ... المزيد

اليوم.. دنيا سمير غانم تحيي حفل ختام كأس الأمم الأفريقية 

تحيي الفنانة دنيا سمير غانم، حفل ختام فعاليات بطولة كأس الأمم الأفريقية لعام 2019، بين منتخبي الجزائر والسنغال وتقوم بغناء أغنية جديدة نفذت خصوصا للحفل باسم «وأدينا النهارده» من كلمات أمير طعيمة وألحان هشام جمال وتوزيع مادي ومهندس صوت بيشوي مجدي. يذكر أن آخر أعمال دنيا... المزيد

اترك تعليق