تقييم الطرق الحديثة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء .. فى رسالة دكتوراه بزراعة قنا

نوقشت بكلية الزراعة بجامعة جنوب الوادى بمقر الجامعة بقنا، رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث محمود عباس على محمد المدرس المساعد بقسم وقاية النبات بالكلية، والتى جاءت بعنوان " تقييم بعض الطرق الحديثة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء Rhynchophorus ferrugineus  " وذلك تحت رعاية د. يوسف غرباوى رئيس الجامعة وإشراف د. أحمد عكاوى نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث و د.عصام عبدالهادى عميد الكلية



وقال الباحث أن سوسة النخيل الحمراء من أخطر الآفات الحشرية التي تهاجم أشجار النخيل في مصر والعالم، وتأتي أهميتها الاقتصادية في مصر على وجه الخصوص لكونها تؤثر على محصول التمر الذي تحتل مصر المرتبة الأولى عالميا في إنتاجه. 

أوضحت الدراسة البحثية ارتفاع في نسبة الخصوبة بالحشرة حيث تراوحت نسبة الفقس بين 88 الي 100%، كما أوضحت الدراسة فعالية زيت البرتقال والليمون والريحان والكافور علي الترتيب في مكافحة طوري البيض واليرقات لهذه الآفة، كما تمت دراسة تقييم وتأثير سمية بعض المستخلصات النباتية في صورتها العادية وصورة النانو. وأوضحت نتائج الدراسة أن المستخلصات المستخدمة الداتورة والدفلة والكافور والخروع كانت فعالة تجاه الأطوار المعاملة (البيض واليرقات)، في صورتها العادية وفي صورة النانو.

وأشار الباحث، إلى أنه تم دراسة وتقييم بعض العزلات الفطرية باستخدام 5 فطريات مختلفة وأوضحت النتائج أن الفطريات المستخدمة أظهرت فعالية تجاه البيض واليرقات وقد كان فطر ترايكوديرما الأعلى تأثيراً من بين الفطريات المستخدمة ثم البيوفاريا باسيانا ثم فطر ميتاريزيم انسوبيليا، وقال أنه تم تسجل اكاروس اوروبودا اوربيكيولارس علي كل أطوار الحشرة (اليرقة، العذراء والحشرة الكاملة) التي أدت إلي تهتك الأجنحة الخلفية وتشوهها وفقد الحشرة قدرتها على الطيران، كما أدت إصابة العذارى إلي فشلها في التحول إلي الحشرة الكاملة وكذلك أدت الإصابة الشديدة لليرقات إلي موتها قبل وصولها إلي طور العذراء.
تكونت لجنة الإشراف والمناقشة على الرسالة، من د.سمير صالح عوض الله أستاذ الحشرات الاقتصادية بكلية الزراعة جامعة المنصورة، د.جمال الدين حسين محمد أستاذ متفرغ بمعهد بحوث وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية، د. كارم محمد مهنى أستاذ الحشرات الاقتصادية وتربية النحل ورئيس قسم وقاية النبات بكلية الزراعة جامعة جنوب الوادى " مناقشاً وممتحن داخلي (عن لجنة الإشراف)، و د.غادة صلاح محمد أستاذ الحشرات الاقتصادية المساعد بقسم وقاية النبات بكلية الزراعة جامعة جنوب الوادي "مناقشا وممتحن داخلي " (عن لجنة الإشراف).
 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق