بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

تقرير: مرض قد يقتل 80 مليون شخص حول العالم في 36 ساعة
حذر الخبراء من أن مرضا شبيها بالإنفلونزا قد ينتشر في جميع أنحاء العالم في غضون 36 ساعة، ويقتل 80 مليون شخص.


وقبل قرن من الزمان، أصاب وباء الإنفلونزا الإسبانية ثلث سكان العالم، وقتل 50 مليون شخص، وأشار التقرير الجديد الذي أصدره مجلس رصد الاستعداد العالمي (GPMB)، وهو فريق من خبراء الصحة بقيادة رئيس سابق لمنظمة الصحة العالمية، إلى أنه إذا حدث تفش مماثل، مع عدد السكان الذين يسافرون باستمرار، قد تكون الآثار أسوأ من السابق.

وقال الخبراء في التقرير الذي أصدروه في محاولة لحث قادة العالم على العمل، إن "خطر انتشار وباء في جميع أنحاء العالم هو خطر حقيقي"، وأضافوا: "إن العامل الممرض سريع الحركة لديه القدرة على قتل عشرات الملايين من الناس وتعطيل الاقتصاد وزعزعة الأمن القومي".

وتابع التقرير الذي يحمل عنوان "عالم في خطر" (A World At Risk)، قائلا إن الجهود الحالية للتحضير لتفشي المرض في أعقاب الأزمات مثل الإيبولا "غير كافية على الإطلاق".

ويرأس مجلس رصد الاستعداد العالمي، الدكتورة غرو هارلم بروندتلاند، وهي رئيسة وزراء سابقة في النرويج ومدير عام سابق لمنظمة الصحة العالمية، إلى جانب الحاج أس سي، الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر.

وقال المجلس إن التوصيات التي قدمها في تقرير سابق، قوبلت بالتجاهل بشكل كبير من قبل قادة العالم، ما أدى إلى استمرار الفجوات الخطيرة، حيث أنه "لفترة طويلة جدا، سمحنا بدورة من الذعر والإهمال عندما يتعلق الأمر بالأوبئة، إننا نكثف الجهود عندما يكون هناك تهديد خطير، وننسى بسرعة عندما ينحسر التهديد".
واحتوى التقرير الجديد على خارطة للعالم مع قائمة من الإصابات المحتملة التي يمكن أن تؤدي إلى اندلاع التفشي. وتم تقسيم الفئات إلى جزء "ناشئ حديثا" وآخر "عاد إلى الظهور/التجدد". وشملت الفيروسات الناشئة حديثا الإيبولا وزيكا وعدوى فيروس نيباه وخمسة أنواع من الإنفلونزا، أما الفيروسات التي تعود إلى الظهور، فشملت فيروس غرب النيل ومقاومة المضادات الحيوية والحصبة والتهاب النخاع الرخو الحاد، والحمى الصفراء وحمى الضنك والطاعون  وجدري القرود البشري.

وأشار التقرير إلى الأضرار التي سببها وباء الإنفلونزا الإسبانية عام 1918، موضحا أن التطورات الحديثة في السفر الدولي ستساعد على انتشار المرض بشكل أسرع.

وقال الخبراء إنه مع عبور أعداد كبيرة من الناس على متن الطائرات يوميا، فإن انتشارا مكافئا للهواء قد يتفشى عالميا في أقل من 36 ساعة ويقتل ما يتراوح بين 50 إلى 80 مليون شخص، ويدمر ما يقارب 5% من الاقتصاد العالمي.

وسيكون الوباء العالمي بهذا النطاق الواسع كارثيا، ما يخلق فسادا واسعا مع انعدام الاستقرار وانعدام الأمن، في حين أن العالم غير مستعد لمجابهة ذلك.

وحدد التقرير سلسلة من الإجراءات التي يجب على المجتمع الدولي اتخاذها لحماية الناس في جميع أنحاء العالم حال انتشار المرض خارج نطاق السيطرة، بينما التزام الحكومات بتخصيص الأموال الضرورية لوضع الاستعدادات في مكانها والقيام بتجارب محاكاة روتينية.


نقلا عن روسيا اليوم





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

فترة الخطوبة فرصة يجب اغتنامها لمناقشة هذه القضايا 

فيما يلي 5 موضوعات يجب مناقشتها مع شريكك المستقبلي قبل الارتباط، بحسب ما ورد في موقع "جوش" الإلكتروني: 1- مناقشة الاهتمامات هل يحب كلاكما مشاهدة الأفلام أو صيد الأسماك أو المطالعة أو الاستماع إلى نوع متماثل من الموسيقى؟ استكشف المزيد عن هوايات شريكك واهتماماته لأن ذلك سيساعدك... المزيد

 فوائد عدة لتناول كوب شاى يومياً ...تعرف عليها 

أكد العلماء أن تناول الأطعمة التي تحتوي على حوالي 500 ميلجرام من الفلافونويد يحمي من ظهور وتطور أمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية وأمراض الشرايين، بحسب ما نشرته مجلة "لايف ساينس". وأشاروا إلى أن الكمية المطلوبة من هذه المادة يحتويها كوب واحد من الشاي، ونصحوا بالتوقف عن التدخين... المزيد

العلماء يكتشفون سر متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع 

وقال العلماء إن البعض يموتون بشكل غير متوقع من هذه الحالة كل عام، ربما بسبب المعاناة من اعتلالات قلبية قاتلة لأنهم لا يستطيعون تحطيم الدهون. وتعرف متلازمة موت الرضع المفاجئ، أيضا، باسم "موت المهد" (لأنها عادة ما تحدث أثناء النوم)، وغالبا ما يكون الأطباء غير قادرين على تحديد سبب... المزيد

كيف تعرف انك قابل للاصابة بمرض السكر؟.. طبيبة تجيب

واوضحت خلال برنامج ست الستات المذاع على فضائية صدى البلد ان هذه المرحلة يزيد فيها مستوى السكر فى الدم عن الطبيعى لكنه لايصل لمرحلة ان يكون مريض سكر والمشكلة هنا هى عدم وجود اعراض تدل على ذلك واكتشافها يكون من خلال تحليل الدم. ونصحت الدكتورة ولاء انور خليفة بضرورة اجراء هذا التحليل لكل من... المزيد

بهذه الطريقة.. تجنب تلوث المياه فى الزجاجات المعدنية لاستخدامها مرة أخرى فى الشرب

وأشار تيرنو إلى ضرورة تنظيف الزجاجات بالماء الساخن والصابون والفرشاة، مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، وفقًا لموقع "ذي صن". كشف أن تراكم البكتيريا مشابه لما يحدث على متن قارب، أو تراكم الصابون في حوض الاستحمام، مشددًا على أهمية نظافة العبوة من الخارج أيضًا، حيث قد ينقل الناس سلالات... المزيد

اترك تعليق