اعلان جوجل
مصلحة الضرائب المصرية
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

تقرير علمى.. انقراض 40% من الحشرات بالعالم يهدد بكارثه بيئيه

حذر تقرير علمي عالمي، نشر مؤخرا، من أن الحشرات يمكن أن تختفي عن وجه الأرض خلال قرن، إذا ما تواصل تراجع أعدادها بحسب المعدلات الحالية، وفقا لما ذكرته صحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وجاء في أول مراجعة علمية على هذا النطاق الموسع، أن أعداد الحشرات في جميع أنحاء العالم تتراجع، وهي في طريقها إلى الانقراض، الأمر الذي يهدد بكارثة انهيار النظام البيئي الطبيعي".

 

وأشارت المراجعة، وهي عبارة عن دراسة تحليلية نشرت في دورية "الحماية البيولوجية" العلمية، إلى أن أعداد أكثر من 40 بالمئة من أنواع الحشرات في العالم تتراجع وتتناقص، كما أن ثلث أنواعها مهدد بالانقراض.

 

وبينت أن معدل انقراض الحشرات حاليا أسرع بحوالي 8 أضعاف من انقراض الثدييات والطيور والزواحف.

 

وأوضحت الدراسة التحليلية أن العدد الإجمالي للحشرات يتراجع بنسبة 2.5 في المئة سنويا، الأمر الذي يعني أنها في طريقها إلى الانقراض في غضون قرن أو أقل، إذا ما استمر تراجعها بالوتيرة نفسها.

 

ووفقا للدراسة فإن كوكب الأرض بدأ يشهد عملية الانقراض الجماعي السادسة في تاريخه، مع تقارير تفيد بخسائر فادحة بالفعل تتعرض لها الحيوانات كبيرة الحجم، وهي الأسهل في الدراسة والبحث.

 

غير أن الحشرات هي الأكثر تنوعا بكثير، والأكثر عددا وانتشارا من باقي مكونات مملكة الحيوان، بل إن عددها إجمالا يفوق عدد سكان الأرض، البالغ عددهم نحو 7.7 مليار نسمة، بحوالي 17 ضعفا.

 

ووفقا للعلماء والباحثين، تعتبر الحشرات "ضرورية" لعمل الأنظمة البيئية في مناطق العالم المختلفة، باعتبارها طعاما لمخلوقات أخرى وملقحات للنباتات ومساهمة في إعادة تدوير المواد الغذائية.

 

وبينما ذكرت تقارير أن أعداد الحشرات "تناقصت بصورة كارثية" في كل من ألمانيا وبورتوريكو، تحذر الدراسة التحليلية الأخيرة من أن هناك مؤشرات على أن "هذه الأزمة" عالمية.

 

وقال العلماء في التحليل إنه "ما لم نغير طرقنا في إنتاج الطعام، فإن أعداد الحشرات، ككل، ستتراجع وتدخل في مسار الانقراض في غضون عقود قليلة.. وانعكاسات هذا الأمر وتأثيراته على الأنظمة البيئية على الأرض يمكن وصفها على الأقل بأنها كارثية".

 

وجاء في التحليل أن الزراعة الكثيفة هي المحفز والمحرك الأساسي لهذا التدهور في أعداد الحشرات، خصوصا الاستخدام المكثف لمبيدات الحشرات.

 

وأشارت المراجعة العلمية إلى أن هناك محفزات أخرى مهمة لتراجع أعداد الحشرات، منها على سبيل المثال تنامي العمران والتغير المناخي.

 

وقال المؤلفان الرئيسيان للمراجعة العلمية العالمية، الأستاذ في جامعة سيدني فرانسوا سانشيز بايو، والأستاذ في جامعة كوينزلاند كريس وايكخويس، إنه إذا تقلصت أعداد أنواع من الحشرات بصورة كبيرة، أو انقرضت، فإنه لا يمكن وقف ذلك أو منع حدوثه، وسيكون لذلك عواقب وخيمة على الأنظمة البيئية وعلى بقاء الإنسان".

 

وتعتبر الحشرات مهمة للأنظمة البيئية لدورها في ضبط أعداد الكائنات الأخرى، وفي المحافظة على هيكلية التربة وخصوبتها، وفي تلقيح النباتات ومكافحة الحشرات التي تتغذى على النباتات.

 

وكثير من الحشرات تتغذى على الحيوانات النافقة والأشجار الميتة، وبالتالي فإنها تلعب دورا مهما في تدوير المواد الغذاء وإعادتها إلى التربة.

 

كذلك تشكل الحشرات طعاما وغذاء لأنواع أخرى أكبر حجما من المخلوقات، ولو اختفى هذا الغذاء من السلسلة الغذائية، فإن الحيوانات الأكبر حجما ستنقرض حتما، وهكذا الحال في باقي السلسلة، وصولا إلى أعلى الهرم فيها وهو الإنسان.

 

وتشكل الحشرات على سبيل المثال غذاء للعديد من الطيور والزواحف والبرمائيات والأسماك، فإذا اختفت الحشرات أو هذا الغذاء فإن تلك المخلوقات ستنقرض بدورها.

 

ويمكن ملاحظة هذا التأثير التسلسلي الكارثي في بورتوريكو، حيث كشفت دراسة نشرت مؤخرا أن 98 في المئة من كل الحشرات في الدولة "اختفت من الوجود".

نقلا عن سكاي نيوز



يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

تعرفى على صفات الشخصية "الاتيكيتية"

قالت هند المؤيد المتخصصة فى الاتيكيت ان لكل شئ قواعد خاصة به او "اتيكيت" ولكى تكونى شخصية "اتيكيتية" عليك الانتباه الى بعض  الامور بشكل عام حتى تكتسبى صفات هذه الشخصية. واوضحت المؤيد خلال برنامح ٣ ستات المذاع على فضائية صدى البلد ان اهم صفة فى الشخصية... المزيد

نساء مصر يناقش ظاهرة الطلاق المبكر

يعقد الاتحاد العام لنساء مصر برئاسة الدكتورة هدى بدران  ظهر  يوم الخميس المقبل  28 فبراير  حلقة نقاش حول  الطلاق المبكر،  تستهدف الفاعلية مناقشة نتائج  دراسة الاتحاد حول ظاهرة الطلاق المبكر والتي أعدتها الباحثة نادية حليم، والتي تناولت  أبعاد ظاهرة الطلاق... المزيد

 المرأة العربية تشارك في اعمال الاجتماع الإقليمي التحضيري للدورة 63

                                                تشارك منظمة المرأة العربية في أعمال اجتماع لجنة المرأة العربية  في دورتها الثامنة والثلاثين والتي تحمل شعار... المزيد

سماح القاسم تقيم أضحم مهرجان فاشون شو في رأس البر فى مارس .. صور

تستعد مصممة الازياء المعروفة سماح القاسم لانطلاق أقوي وأضخم  فاشون شو في منطقة الدلتا برأس البر في دورته الرابعة وذلك يوم 22 مارس القادم حيث تعكف حاليا علي التجهيزات النهائية لهذه الدورة الجديدة .   تقدم سماح القاسم في هذه الدورة الجديدة أحدث صيحات الموضة والازياء لعام... المزيد

حيلة سحرية لازالة "شخابيط" طفلك من على جدران المنزل

تعد "شخابيط الطفل" على حوائط المنزل من اكثر الامور المزعجة للام التى تكون مطالبة بتنظيفها وفى الوقت ذاته عدم نهر الطفل على فعلته وتعويده ممارسة ذلك على الورق وليس الحائط.  فاذا كان بالفعل قد مارس الطفل "شخبطته" على الحائط فان " اسأل مجرب" يقدم لك طريقة... المزيد

شوقي: ارتفاع تناول المصريين للدهون المشبعة في 2018 إنذار لزيادة الإصابة بالسكر 

استعرضت الدكتورة مايسة شوقي، نائب وزير الصحة للسكان سابقا، أستاذ الصحة العامة وطب المجتمع بكلية الطب جامعة القاهرة، في كلمتها خلال ترأسها الجلسة الأولى بالمؤتمر الدولي للسمنة والتغذية العلاجية في أحد فنادق الجيزة، الوضع الحالي للأمراض غير السارية، ومتطلباتها من الخدمات التغذوية، في ضوء جهود... المزيد

دخان القمامة اخر صيحات متعاطى المخدرات

حذرت الشرطة البريطانية خلال بيان لها من انتشار جنون مخدراتى خطير ظهرت في الأسابيع الأخيرة من المراهقين  والذى يتمثل فى شم دخان القمامة واشار البيان الذى اوضح سرقة حاويات القمامة البلاستيكية مؤخراً والتى يتم حرقها ثم استنشاق الدخان السام للوصول إلى حالة الانتشاء. ويعتقد أن... المزيد

انطلاق ثلاث مسابقات للابتكار في مجال الرعاية الصحية للشركات الناشئة

  تطلق شركة دواء في مجال الابتكارات في القارة الإفريقية، ثلاث مسابقات للشركات الناشئة في إفريقيا من ضمنها مصر للسنه الثانيه على التوالى وذلك بهدف توفير حلول مبتكرة لتحسين حياة المرضى وتغيير الصورة النمطية للرعاية الصحية في القارة الإفريقية - خلال فعاليات "VIVA Technology"... المزيد

خبراء فى جراحة العمود الفقرى بالمركز الطبى العالمى 

يستضيف المركز الطبى العالمى الخبير الأمريكى الأستاذ الدكتور سعيد عثمان والخبير الهندى الأستاذ الدكتور  ماهيشا كانسيلا والخبير الهندى الأستاذ الدكتور  سوكومار سورا ، خبراء علاج أمراض وآلام العمود الفقرى بالمناظير الجراحية بدون فتح جراحى وبدون تخدير وإجراء حالات إستئصال الغضروف القطنى... المزيد

عرض ازياء بحبل المشنقة للشباب يثير الجدل

عرضت شركة ازياء عالمية تصميمات فى عرض ازيائها الاخير  للشباب والشابات اليافعين". اسمته مجموعة العاصفة  والذى اسفر جدلاً واسعاً وانتقادات لاذعة للشركة بسبب ظهور  "حبل مشنقة" يعلق من الرقبة  وتسبب ذلك صدور بيان للشركة تعتذر فيه عن التصميم لعملائها ولكل من... المزيد

انجى المقدم تكشف اسباب زيارتها للطبيب النفسى.. فيديو

كشف الفنانة إنجي المقدم، اسباب زيارتها لطبيب نفسى، مشيرة الى انها تحتاج إلى طبيب متخصص كل فترة ليسمعها. وقالت "المقدم"، خلال لقائها مع سمر يسري في برنامج "حفلة 11"، المذاع عبر فضائية "ON E": "كلنا تعبانين قوي وكلنا بنعاني وعندنا عقدنا ومخاوفنا، وعندنا عدم... المزيد

اتيكيت ترتيب السفرة

بعض النساء اللاتى لديهن "عزومة شيك" فى المنزل لضيوف اغراب قد يسبب لهن قلق وتوتر بسبب عدم علم ربة المنزل بطريقة ترتيب سفرة الطعام. لذا يقدم لك "اسأل مجرب" اتيكيت ترتيب السفرة كالاتى - بداية احرصى على فرد مفرش على السفرة و يفضل ان يكون لونه مناسب للغرفة والاثاث.... المزيد

اترك تعليق