تفاصيل صدور قرار إنشاء مدينة حدائق العاصمة وفصلها عن بدر رسمياً.. بالخرائط والمستندات والأرقام

صرح مصدر رفيع المستوى، بالحكومة المصرية.. أنه تم صدور قرار رسمى من القيادة  السياسية للدولة بإنشاء مدينة "حدائق العاصمة" برقم (645) لعام (2020) داخل إقليم "محافظة القاهرة"، وفصل تبعيتها الحالية فى الإشراف من جهاز مدينة بدر، وإنشاء جهاز مدينة مستقل خاص بالمدينة  الجديدة "حدائق العاصمة"، مما يترتب عليه إصدار قرار بتعين رئيس جهاز لمدينة حدائق العاصمة لمباشرة حجم الإستثمارات الهائلة والأعمال الكبيرة التى تقوم بها "هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة".



أضاف المصدر، بأنه تم إعتماد الخرائط والحدود الرسمية والفاصلة للمدينة الجديدة عن المدن المجاورة، من المجلس الوطنى لتخطيط إستخدامات أراضى الدولة التابع لمجلس الوزراء و تقدر مساحة المدينة الجديدة بـ(29435.50) فدان من الأراضى المملوكة ملكية خاصة للدولة، وتم نقل ملكيتها لصالح "هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة"، لإقامة مجتمع عمرانى جديد"مدينة حدائق العاصمة"، بموجب القرار رقم (645) لعام (2020) لتكون مدينة من "مدن الجيل الرابع"، وهو الجيل الأحدث حالياً، مثل مدن "العاصمة الإدارية، المنصورة الجديدة، العلمين الجديدة، شرق بورسعيد".

أشار المصدر، أن حدود المدينة الجديدة تصل شرقاً فى اتجاه محافظة السويس حتى نهاية الطريق المتجه إلى منطقة "التل الكبير"، بمعنى أن هذا الطريق سيكون الفاصل بين مدينة "حدائق العاصمة" و "محافظة السويس".. مشيراً إلى أن الحدود الجديدة من إتجاه الشمال سيكون الفاصل شريط السكة الحديد "القاهرة - السويس"، أما الجنوب هو طريق "القاهرة - السويس" الصحراوى نهاية بالكيلو (77) فى اتجاه السويس، ومن الغرب تنتهى عند جسم الطريق الدائرى الإقليمى الفاصل بينها وبين "مدينة بدر" .

أوضح المصدر، أن "مدينة حدائق العاصمة" حصلت على أكثر من (17) كيلو وجهة على طريق "القاهرة – السويس" الصحراوى، بما يسمح بعمل أكثر من (5) بوابات للمدينة على الطريق، وستكون جميع تلك البوابات أمام "العاصمة الادارية" مباشرةً.. كاشفاً أنه جارى عمل المخطط "الإستراتيجى، والتفصيلى" للمدينة؛ مع أكبر المكاتب الإستشارية فى إنشاء تصميمات المدن الجديدة، وسيتم مراعاة وجود أكثر من (5) شوارع بكود عرض (90) بخلاف المحاور؛ لتكون مناطق حيوية وتجارية مثل شارعى الـ90  "الجنوبى، و الشمالى" بـمدينة القاهرة الجديدة"؛ لتحقيق السيولة المرورية فى المستقبل ولتنمية التوسعات الجديدة بشكل سريع.

وتابع المصدر قائلاً: "أن مدينة حدائق العاصمة"، ستلبى جميع إحتياجات كل فئات وشرائح المصريين فى المجتمع من إمتلاك أراضى أو وحدات سكنية لجميع الفئات، خصوصاً الفئات التى تريد الحصول على قطع أراضى أو وحدات إسكان إجتماعى من أبناء "محافظة القاهرة" أو من يرغب فى الإنتقال لـ"مدينة حدائق العاصمة"، ليكون من سكان العاصمة فى المستقبل.

أكد المصدر أنه تم بدء تنفيذ نحو(30) ألف وحدة إسكان اجتماعى بخلاف مناطق الخدمات الأساسية، ووصلت نسبة التنفيذ لأكثر من 50%، ومن المقرر الإنتهاء منها فى شهر يوليو المقبل (2021)، لتكون جاهزة لإستقبال جزء من الموظفين الذين سيتم نقلهم فى الحى الحكومى، وراغبى السكن بجوار "العاصمة الإدارية الجديدة" والمدن الحضارية.. كاشفاً أنه تم البدء فى تنفيذ مرافق المرحلة الأولى فى "مدينة حدائق العاصمة"، ومن المقرر أن يتم تغذيتها بالمياه والكهرباء من محطات المياه والكهرباء الموجودة بـ"مدينة بدر"، حالياً لحين إنشاء محطات خاصة بالمدينة على أعلى مستوى من التصميمات الحديثة.

لفت المصدر، أنه جارى تنفيذ مجموعة من المشروعات الخدمية، والتى تضم مدارس وملاعب، نوادى، مراكز طبية، مراكز تجارية، وغيرها من المشروعات الخدمية لضمان سرعة سكن المواطنين الراغبين فى السكن بـ"مدينة حدائق العاصمة".. مشيراً أن المدينة سيكون بها محطتان لـ"القطار الكهربائى"، الذى يتم تنفيذه حالياً بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية ومن المقرر أنه سينتهى خلال نهاية العام المقبل.

 

 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق