بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

تفاصيل جديدة فى مجزرة الهجوم الانتحارى على مسجدى نيوزيلندا
القى الحادث الارهابى الذى راح ضحيته 50 مسلما اثناء صلاة الجمعة فى مسجدين بنوزيلندا بظلاله الى العالم، حيث اهتمت وسائل الاعلام العالمية بادق التفاصيل التى سبقت الحادث وبعده


القى الحادث الارهابى الذى راح ضحيته 50 مسلما اثناء صلاة الجمعة فى مسجدين بنوزيلندا بظلاله الى العالم، حيث اهتمت وسائل الاعلام العالمية بادق التفاصيل التى سبقت الحادث وبعده، وأعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا جسيندا أرديرن، أن مكتبها تلقى أمس الأول الجمعة "بيانا" من المسلح قبل دقائق من حصول الاعتداء. وصرحت أرديرن اليوم قائلة "كنت واحدة من أكثر من 30 متلقيا للبيان الذى أرسل قبل تسع دقائق من حصول الاعتداء".
 
 
وأشارت إلى أن البيان لم يتضمن أى موقع أو تفاصيل محددة، موضحة أنه تم إرساله إلى أجهزة الأمن خلال دقيقتين من استلامه.
 
 
وأوضحت أن المتهم بالقتل موجود فى سجن شديد الحماية، وأن الشرطة ستحرس المساجد خلال الصلوات وستكون بالقرب منها فى كل الأوقات، وأكدت مجددا أن الحكومة ستجرى مناقشات اليوم الأحد حول تغيير قوانين حمل السلاح.
 
 
كما أشارت أرديرن إلى أن حكومتها ستجتمع غدا، الاثنين، لمناقشة تفاصيل كيفية تغيير قوانين الأسلحة فى البلاد، وأضافت أنه سيكون هناك تواجد للشرطة فى المساجد. وأضافت أيضا أنها ستناقش بشكل مباشر مع فيس بوك كيفية قيام منفذ الهجوم الإرهابى ببثه الفاجعة مباشرة عبر منصبته.
 
 
وكانت أرديرن قد أعلنت أن المشتبه به فى إطلاق النار على المسجدين بمدينة كرايست تشرش، سيحاكم فى نيوزيلندا رغم أنه استرالى الجنسية. وقد وجهت إلى تارنت اتهامات القتل وظهر أمام المحكمة أمس السبت. ومن المتوقع أن يواجه مزيد من الاتهامات بحسب ما قالت رئيسة الوزراء، إلا أنها لم تحدد ما إذا كان من بينها اتهامات الإرهاب.
 

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن منفذ الهجوم قد عمل وحده على الأرجح، فيما يطلق عليه بـ "الذئب المنفرد"، وذلك بعدما أطلقت الشرطة سراح أشخاص ألقت القبض عليهم بعد الحادث تبين أن لا صلة لهم بالأمر.
 
 
من ناحية أخرى، قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن الهجوم الدموى على مسجدين فى نيوزيلندا يوم الجمعة الماضى كشف ضعف مشاركة المعلومات الاستخباراتية بين الولايات المتحدة وحلفائها حول تهديدات الإرهاب المحلية.
 
 
وقالت الصحيفة، إن الولايات المتحدة وأقرب حلفائها قد أمضوا حوالى عقدين فى إنشاء نظام دقيق  لمشاركة المعلومات الاستخباراتية بشأن الجماعات الإرهابية الدولية، وقد أصبح أحد الأعمدة الرئيسية فى الجهود العالمية لإحباط الهجمات.
 
 
لكن لا يوجد تنسيق مشابه لمشاركة المعلومات عن التنظيمات الإرهابية المحلية، بما فى ذلك المتطرفين اليمنيين مثل منفذ إطلاق النار على مسجدين فى نيوزيلندا مما أسفر عن مقتل 50 شخصا حتى الآن، حسبما قال مسئولون أمنيون سابقون حاليون وخبراء مكافحة الإرهاب.

 
ولفتت الصحيفة إلى أن الحكومات بشكل عام تنظر إلى جماعات المتطرفين القوميين كمشكلة تواجهها أجهزة الأمن وتنفيذ القانون المحلية. وفى الولايات المتحدة، تقع مسئولية هذا الأمر بشكل أساسى على مكتب التحقيقات الفيدرالية "إف بى أى".
 

لكن الجماعات القومية فى الدولة المختلفة تلهم بعضها البعض بشكل متزايد، ويتوحدون عبر السوشيال ميديا، كما يقول الخبراء. فمنفذ إطلاق النار فى حادث نيوزيلندا برنتون هاريسون تارنت، نشر بيانا كاملا على تويتر استشهد فيه بمتطرفين يمنيين آخرين كمصدر إلهام له من بينهم ديلان روف الذى قتل تسعة أشخاص سود فى كنيسة تشارلستون فى عام 2015. وكتب أيضا شعارات للبيض المتطرفين على الأسلحة التى استخدمها فى المجزرة.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

المغامسي لـ الجمهورية أونلاين : النبي أول من وضع لبنات مسجد قباء

أكد أستاذ الثقافة الإسلامية في جامعة الأمير مقرن و إمام و خطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة فضيلة الشيخ صالح بن عواد المغامسي ، في حوار خاص للجمهورية أونلاين على هامش زيارته لتعليم تبوك بدعوة من مدير عام التعليم إبراهيم بن حسين  العُمري، على فضل و قيمة مسجد قباء في الإسلام ، مشيراً إلى... المزيد

بمذكرة تفاهم مع روسيا.. انتهاء العدوان التركي على سوريا

بينما تسير دوريات روسية وسورية بعمق 10 كيلو مترات داخل الأراضي السورية لمتابعة التنفيذ.    ووفقا لقناة مداد نيوز السعودية، وقعت أمريكا وتركيا قبل أيام اتفاقا لوقف إطلاق النار في سوريا، يتضمن وقف أنقرة العملية العسكرية للسماح بانسحاب المسلحين الأكراد خلال 120 ساعة. ... المزيد

 إسبر: القوات الأمريكية تدخل العراق وتغادره بإذن بغداد

ونقل مكتب عبد المهدي عن إسبر قوله إن "القوات الأمريكية المنسحبة من سوريا تدخل وتغادر الأراضي العراقية بإذن وموافقة الحكومة العراقية، وإن أي تقارير إعلامية عن بقائها في العراق ليست صحيحة". كان وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، قد وصل إلى بغداد في زيارة لم يكشف عنها مسبقا، وذلك وسط... المزيد

نيجيرفان بارزاني يودع السفير البريطاني بالتأكيد على مساع لحل الخلافات مع بغداد

وأوضح رئيس إقليم كردستان خلال اجتماعه بجون ويليكس سفير بريطانيا في العراق؛ بحسب بيان عن مكتبه مساء اليوم؛ الأوضاع الحالية للعراق، وآخر مستجدات وتطورات علاقات أربيل – بغداد، والمفاوضات الرامية لحل المشاكل العالقة.   واستقبل نيجيرفان بارزاني السفير البريطاني لتوديعه بمناسبة... المزيد

"الديهي" يكشف عن مخطط "أردوغان" و "بوتين" لتقسيم سوريا

وأضاف "الديهي"، مقدم برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN"، اليوم الأربعاء، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغا" أثناء لقاءه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالأمس، كان سيعرض عليه خريطة، إلا أن "بوتين" نبهه أن الصحفيين يقوموا بالتقاط الصور... المزيد

اترك تعليق