تعرف على عقوبة ارتكاب الفعل الفاضح.. مع مستشارك القانوني


كل مواطن حر يفعل ما يشاء ولكن لابد ان يكون ذلك في اطار قانوني وهو يكون مستمد من الشريعة الاسلامية ويراعي قواعد ومعايير المجتمع.. لذا يكون من غير المنطقي اتيان الشخص لفعل فاضح يريد ان يفلت به من العقوبة تحت دعوي الحرية الشخصية فالقانون هنا قد حسم الأمر وفرض عقوبة علي هذا الشخص. 



ويتناول باب مستشارك القانونى اليوم عقوبة الفعل الفاضح والتي يوضحها المستشار القانوني محمود البدوي المحامي بالنقض والدستورية العليا , ورئيس الجمعية المصرية لمساعـدة الأحداث وحقوق الإنسان وعدد من المتخصصين بشتي فروع القانون بمكتبه , والذي تطوع بالرد علي كافة الاستفسارات القانونية لقراء الجمهورية أون لاين بالمجان وطوال أيام الأسبوع والتي ترد  الي البريد الالكترونى لمحررة الباب [email protected] ,

قال المستشار القانونى محمود البدوى: ان القانون يعاقب على جريمة الفعل الفاضح في صورتين:
الأولى: إذا ارتكب الجاني الفعل الفاضح في غير علانية وبغير رضاء المجني عليها.
الثانية : هى الفعل الفاضح العلني ويتوافر فيه عنصري العلانية والقصد الجنائي.

وبالنسبة لعقوبة جريمة الفعل الفاضح العلني قال البدوي ان  المادة 278 من قانون العقوبات نصت على عقاب الفعل الفاضح العلني بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تتجاوز ثلاثمائة جنيه مصري.

وعن الأحكام الخاصة في جريمة الفعل الفاضح غير العلني قال محمود البدوي نصت المادة 279 من قانون العقوبات على أنه يعاقب بعقوبة الفعل الفاضح العلني ( كل من ارتكب مع امرأة أمرا مخلا بالحياء ولو في غير علانية ).

لا يتطلب المشرع ارتكاب الفعل الخادش للحياء في علانية، ولكنه يستلزم توافر أربعة أركان هي: وقوع فعل مخل بالحياء.
أن تكون المجني عليها انثي- انعدام رضاء المجنى عليها - توافر القصد الجنائي.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق