بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

تعرف على أسعار جوازات السفر حول العالم
يمكنك أن تولد بها أو تكسبها أو حتى تخسرها ويمكنك الحصول عليها إن كنت تملك المال. إنها الجنسية أو جواز سفر أي بلد، والذي أصبح مفهوماً مرناً أكثر من أي وقت مضى.


وإذا عدنا إلى الوراء خمسين عاماً، نجد أنه لم يكن موضوع السماح بالجنسية المزدوجة أمراً شائعاً لكنه الآن أصبح عالمياً.

وحالياً لدى أكثر من نصف دول العالم برامج منح الجنسية من خلال الاستثمار.

ووفقاً للمحامي السويسري كريستيان كالين، أصبح الآن موضوع منح الجنسيات، تجارة عالمية، تقدر قيمتها بـ 25 مليار دولار سنوياً.

وكريستيان كالين، الذي أطلق عليه اسم "مستر باسبورت"، هو رئيس مؤسسة Henley & Partners أحد أكبر الضالعين في هذه التجارة المزدهرة على المستوى العالمي.

ويقدم خدماته للأثرياء حول العالم وعائلاتهم من أجل الحصول على الإقامة أو الجنسية في بلدان أخرى.

ويقول: "إن مفاهيمنا التقليدية عن المواطنة قديمة. هذه واحدة من الأشياء القليلة الباقية في العالم التي لاتزال لها علاقة برابطة الدم أو المكان الذي ولدت فيه". ويضيف: حان الوقت الآن لإعادة التفكير والنظر بالأمر من جديد.

ويقول: "إنه أمر غير عادل بتاتا، لأن المكان الذي نولد فيه لا علاقة له بقدراتنا ومهاراتنا، بل متعلق بالحظ فقط".

فما الخطأ في اعتبار الجنسية مثل العضوية، ويضيف: "وما الخطأ في قبول الأشخاص الموهوبين الذين سيساهمون في البناء؟"

وهناك من يؤيد هذا الرأي. لكن بالنسبة للكثيرين، فإن جوازات السفر مرتبطة بالهوية واعتبارها سلعة أمر غير مقبول.

تابعنا موضوع الجنسية في دولة فانواتو، دولة عبارة عن جزيرة صغيرة في المحيط الهادئ. فمنذ أن اعتمدت البلاد برنامج منح الجنسية قبل أربع سنوات أصحبت محط اهتمام واسع. إذ تشكل جوازات السفر الممنوحة للأجانب أكبر مصدر لإيرادات الحكومة.

وبالنسبة للعديد من حاملي جوازات سفر فانواتو، فإن الميزة الأكبر هو السفر بدون تأشيرة إلى جميع أنحاء أوروبا.

ولم تطأ أقدام معظم الأجانب من حاملي جوازات السفر فانواتو البلاد إطلاقاً. بل قاموا بتقديم طلبات الحصول على الجنسية من مكتب وسيط مرخص من قبل حكومة فانواتو مقره هونغ كونغ.

وتعد هونغ كونغ واحدة من أكبر أسواق منح الجنسية (المواطنة) في العالم.

التقينا في مقهى بمطار هونغ كونغ، بوكيل لمنح الجنسية باسم إم جي، وهو رجل أعمال خاص يساعد عدداً متزايداً من الصينيين في الحصول على جواز سفر ثانٍ أو ثالث.

ويقول عن زبائنه: "إنهم لا يشعرون بالأمان في الصين، لذلك يريدون الوصول إلى أوروبا لفتح حساب مصرفي أو شراء عقار أو بدء أعمال تجارية".

وتعد سوق المواطنة واحدة من أكثر الأسواق منافسة في العالم، وبالنسبة للعديد من الدول الصغيرة وخاصة الواقعة في منطقة البحر الكاريبي، يبلغ سعر جواز السفر حوالي 150 ألف دولار. ويقال إن تكلفة جواز سفر فانواتو قريب من ذلك.

أسعار جوازات السفر

  • أنتيغوا وبربودا، تبدأ أسعارها من 100 ألف دولار.
  • سانت كيتس ونيفيس من 150 ألف دولار
  • الجبل الأسود، من 274000 دولار
  • البرتغال، من 384000 دولار
  • إسبانيا، من 550000 دولار
  • بلغاريا. من 560000 دولار
  • مالطة، من مليون دولار
  • الولايات المتحدة، من 500 ألف إلى مليون دولار، مستثمرة في أعمال تجارية خلقت عشرة وظائف.
  • المملكة المتحدة، من 2.5 مليون دولار






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

بريطانيا وأوروبا تتوصلان لاتفاق بشأن "بريكست".. والعمال يرفض

وعلى الفور سارع حزب العمال البريطاني إلى دعوة النواب إلى رفض الاتفاق، فيما أعلن الحزب الديمقراطي الوحدوي في أيرلندا الشمالية معارضته للخطوط العريضة للاتفاق. وأعلن كل من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر التوصل... المزيد

فريق الجامعة العربية لحفظ السلام يشارك في البرنامج التدريبي بمالي

 ويأتي تدريب المحكاة الثاني ضمن سلسلة تدريبات لفريق عمل الجامعة العربية للتعرف على كافة الجوانب اللوجستية والمعلوماتية لعمل بعثات الامم المتحدة لحفظ السلام، والأنشطة المتعلقة بطبيعة عمل البعثات من "آليات نزع السلاح والوساطة وإعادة الادماج والتأهيل وحماية المدنيين". ... المزيد

قصة فناة داعشية استعبدت 3 سوريات داخل منزلها

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إن إجراءات محاكمة الشابة، البالغة من العمر 21 عاما فقط وتعرف باسم "سارة"، بدأت، الأربعاء، في محكمة دوسلدورف الألمانية. وأضافت أن القاضي لارس باشلر أمر بضرورة منع إجراء المحاكمة أمام العلن، على اعتبار أن المتهمة كان عمرها يتراوح بين 16... المزيد

نائب الرئيس الأمريكي يصل تركيا لمحاولة وقف غزو سوريا

وكان وزير الخارجية الاميركي، مايك بومبيو، وصل في وقت سابق الى العاصمة التركية. وسيلتقي بنس وبومبيو أردوغان عند الساعة 11,30 بتوقيت جرنينتش. وجاء إيفاد المسؤولين الأميركيين الكبار، عقب اتصال هاتفي بين دونالد ترامب ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، الذي رفض الدعوات لوقف إطلاق النار أو الوساطة.... المزيد

روسيا تطالب بسيطرة دمشق على حدودها مع تركيا

وقالت الخارجية الروسية: إن تسوية الأوضاع في سوريا ممكنة من خلال سيطرة دمشق على الحدود السورية التركية"، معربة في الوقت ذاته عن قلقها إزاء وضع المحتجزين من تنظيم داعش الإرهابي. وأشارت إلى أن التصعيد في شمالي سوريا يجب ألا يوقف التسوية السياسية، وأن موسكو سترحب بالتوصل لاتفاق بين دمشق... المزيد

اترك تعليق