• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

تعرف على أسباب تكون البلغم وطرق علاجه
يعاني بعض الأشخاص من وجود بلغم في الفم، خلال فترات متفاوتة، وهو ما قد يكون علامة على الإصابة بمشكلات في الجهاز التنفسي، أو دلالة على وجود أمراض خطيرة مثل أمراض القلب، وتليف الرئة.


يقول الدكتور طه بكري أستاذ الباطنة والامراض الصدرية بجامعة الأزهر إن الشعب الهوائية تفرز من 2 :3 سم بلغم في اليوم وهو المعدل الطبيعي للجسم، مضيفًا أن هناك عدد من الأسباب لحدوث البلغم تكون مؤشر على الإصابة بالأمراض وهي:

1- إفرازات الجهاز التنفسي هو السبب الشائع للبلغم، وتبدأ بالتهابات الجيوب الأنفية، فيسقط البلغم من خلف الأنف ويبدأ المريض في الكحة وإخراج البلغم.

2- تكون البلغم على الشعب الهوائية والحنجرة، ومن ثم يبدأ المريض في الكحة وإخراج البلغم.

3- التهابات الشعب الهوائية والنزلات الشعبية الحادة وكذلك النزلات الشعبية المزمنة التي يتعرض لها المدخنون، وتسبب تمدد الشعب الهوائية، وملئها بالبلغم، ويسبب الأزمة الربوية والربو الشعبي.

4- الالتهاب الرئوي، بكل أنواعه، حيث يؤدي إلى تمدد الرئة، ويبدأ بارتفاع درجة الحرارة والرعشة والكحة وخروج بلغم أصفر بكميات كبيرة.

5- التليف الرئوي، ويحدث نتيجة تمدد الشعب الهوائية وإسقاط البلغم بكميات كبيرة

6- النزلات الرئوية المزمنة وتصيب في الغالب المدخنين، وفي حال خروج البلغم مختلطًا بالدم يشير ذلك إلى الإصابة بالسرطان الرئوي ويجب التوجه للطبيب فورًا وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة وبدء العلاج.

7- أمراض القلب مثل ارتجاع الصمام الميترالي والأورطي وهبوط القلب يؤدي إلى احتقان في الرئة وتحدث إفرازات في الشعب الهوائية وتسبب البلغم عند الكحة بالإضافة إلى صعوبة التنفس.

ويوضح أستاذ الأمراض الصدرية أن علاج البلغم يكون بإزالة سببه، ويتم صرف الأدوية لعلاج أسباب البلغم التي سبق ذكرها لكن هناك عدد من الإرشادات العامة التي يجب اتباعها وهي:

1- ترطيب الجو حيث تساعد نسبة الرطوبة في الهواء على الحد من كثافة وسمك المخاط، ويمكن استعمال جلسات البخار لإزالة البلغم والاحتقان.

2- شرب كميات كافية من السوائل الدافئة تساعد على التخفيف من كثافة البلغم، حيث يعالج الماء الاحتقان ويطرد البلغم

3- الغرغرة بمحلول ملحي يمكنها إزالة البلغم العالق في مؤخرة الحلق، وقتل الميكروبات.

4- استخدام بخاخ يحتوي على محلول ملحي إذ يساعد ذلك على ترطيب وتنظيف أنسجة الأنف والجيوب الأنفية.

5- النوم في وضع مائل، قليلًا وليس مسطحًا تمامًا عن طريق وضع عدد من الوسادات تحت الرأس، وذلك للحد من إزعاج تجمع البلغم بنهاية الحلق.

6- عدم مقاومة السعال أو الكحة فيعد السعال طريقة الجسم الطبيعية لطرد الإفرازات المخاطية خارج الرئة والحلق، ثم يتم بصق المخاط وليس بلعه.

7- الإقلاع عن التدخين وتجنب الأماكن التي يكثر بها التدخين، فهو محفز لمزيد من الإفرازات المخاطية.

8- استخدام مزيلات الاحتقان التي تعمل على إيقاف تدفق الدم إلى الأنسجة المبطنة للأنف والحلق، فيقل إفراز المخاط وتصبح عملية التنفس أكثر سهولة

9- استخدام طوارد البلغم التي تقلل من كثافة وتماسك البلغم ليسهل طرده خارجًا مع السعال.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

مايا مرسى: ملتقى "هنا لنصلى معا".. رسالة للعالم أن مصر  أرض التسامح والسلام

  وأكدت  الدكتورة مايا مرسي على أهمية الملتقى  الذي يعقد للعام الخامس على التوالي  في مدينة سانت كاترين تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية  ،مشيرة  ان مصر تعرف  منذ قديم الأزل بأنها مهد الحضارات وملتقى الديانات ، كما ان الملتقي  يبعث... المزيد

أول دولة في العالم تمنع إعلانات المشروبات الغازية لمكافحة مرض السكري

ويسري قرار منع الدعاية على المشروبات الغازية والعصائر ومشروبات الزبادي والقهوة، طالما كانت محلاة، حسبما أفاد بيان صادر عن وزارة الصحة ونشره سكاي نيوز. ويطبق قرار منع الدعاية للمشروبات، في جميع وسائل الإعلان، سواء كانت مطبوعة أو مسموعة أو مرئية، بما في ذلك الإنترنت. وقال وزير الدولة... المزيد

خدوعوك فقالوا.. سماعات البلوتوث تسبب السرطان

يقول الدكتور كين فوستر أستاذ الهندسة الحيوية بجامعة بنسلفانيا إن أجهزة البلوتوث اللاسلكية ومنها AirPods، تسبب قلق شديد لدى البعض من المخاطر الصحية المحتملة للتكنولوجيا الكهرومغناطيسية غير المؤينة (EMF) ، والتي تستخدمها جميع أجهزة البلوتوث، لكن ذلك يحتاج إلى مزيد من التدقيق. ويضيف أن سماعات... المزيد

تعرف على علاقة الأب بدرجة ذكاء أبنائه

وبحسب الدراسة فإن الأطفال الذين يقضون مع آبائهم وقتاً أطول ويشاركونهم أنشطتهم وألعابهم يتمتعون بصحة عقلية أفضل وذكاء أكبر وتتحسن لدى الطفل الآفاق في المستقبل. كما تبيّن أن الرجال يميلون للاهتمام أكثر بأبنائهم دون بناتهم. وقال قائد الفريق البحثي الدكتور دانييل نيتل: "ما كان... المزيد

النوم في غرفة باردة أم دافئة .. أيهما الأفضل؟

ووفقاً لموقع science فإن درجة حرارة الغرفة أثناء النوم لها تأثير كبير على الصحة ومن الأفضل صحياً النوم في درجة حرارة تتراوح مابين 16 و 20 درجة مئوية. ودرجة حرارة الجسم تنخفض بشكل طبيعي أثناء النوم لذا يفضل النوم بغرفة باردة أكثر من دافئة ولكن باردة بشكل المعقول وليس فائقة البرودة.... المزيد

اترك تعليق