هيرميس
الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات

صحتك.. تهمنا

تصلب الشرايين سبب رئيسي للسكتة الدماغية والضغط النفسي يزيد من فرص حدوثها
أكد الدكتور محمود هارون أستاذ الباطنة وأمراض المخ والأعصاب والأمراض النفسية والعصبية بكلية طب عين أن السكتة الدماغية هي فقد لوظيفة من أحد وظائف الدماغ نتيجة سدة في أحد الشرايين المغذية لها


تغيير نمط الحياة.. تجنب الدسم.. وممارسة الرياضة للوقاية من الإصابة

وهي كثيرة ومتشعبة وكل شريان منها يغذي جزء من الدماغ وبالتالي فالجزء بالدماغ الذي يصاب شريانه المغذي له بالسدة هو الجزء الذي يتكلم ويعبر عن إصابته بفقد وظيفته سواء كان هذا الجزء خاص بالحركة أو الابصار أو الإحساس ومن أعراضها فقد القدرة علي الحركة في: أحد الاطراف كالذراع أو الرجل. في عضلات الكلام وتنعكس بفقد النطق. وفقد البلع أو فقد الحس وأكثر أنواعه عدم الاحساس باللمس أو بوجود طرف من أطراف الجسم. ومن أعراضها أيضاً فقد السيطرة علي البول والبراز أو فقد الابصار أو الإصابة بالحول وأخطر الأعراض الإصابة بالغيبوبة وفقد الادراك حيث تعني ان الإصابة في جذع الدماغ.
أوضح ان أحد الأسباب الرئيسية المؤدية للسكتة الدماغية هو تصلب الشرايين والتي من أسباب حدوثها الإصابة بالسكر وارتفاع الضغط والتدخين وارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم. وهناك أسباب أخري للسكتة الدماغية ولكنها أقل حدوثاً مثل الإصابة باضطراب في وظائف القلب نتيجة وجود صمامات مصابة بالروماتيزم حيث يؤدي ذلك لحدوث جلطات في تجويف القلب ومع اندفاع الدم تنتقل الجلطة للشريان الواصل للدماغ مسببة السكتة وهذه الحالة تحدث غالباً في صغار السن الأكثر عرضة للاصابة بالحمي الروماتيزمية التي تسبب خللا في أحد صمامات القلب. وقد يحدث هذا الخلل الصمامي ايضاً في كبار السن نتيجة للإصابة بالذبذبة الاذينية مؤدية أحياناً للسكتة الدماغية التي قد تحدث أيضاً في الرضع نتيجة لوجود شرايين مصابة بعيوب خلقية.
حذر دكتور محمود هارون من ان كثرة التعرض للانفعال والضغوط النفسية والمشاكل الحياتية سواء في العمل أو المنزل أو غيرها من أحد الأسباب المؤدية لحدث جلطات مفاجئة غالباً ما تؤدي للسكتة الدماغية حيث أوضح ان الانفعال يزيد من افراز مواد كيميائية في الدم تزيد من لزوجته وكذلك يزيد من عدد الصفائح الدموية ونشاطها مما يؤدي لحدوث جلطات كما ان الانفعال في الشخص العادي يزيد من سكر الدم وارتفاع الضغط فما بالنا لو كان المنفعل هذا مريض سكر وضغط مرتفع هنا ستزداد احتمالية حدوث الجلطات وتزداد خطورة مضاعفاتها.
للوقاية من حدوث السكتة الدماغية ينصح بضرورة التخلص من الكوليسترول والدهون الثلاثية المرتفعة خاصة بعد سن الاربعين بممارسة الرياضة والسلوك الغذائي السليم بالبعد عن الدسم تماماً والاعتماد علي الخضر والفاكهة وإذا فشل يتناول الأدوية المخفضة للكوليسترول مع ضرورة تغيير نمط الحياة بالبعد عن أي مسببات للانفعال والتزام مرضي السكر والضغط بأدواتهم المعالجة لحالتهم تجنباً لأي مضاعفات تؤدي لتصلب الشرايين. وننصح بضرورة عمل فحص لقياس السكر فاطر وصايم وتراكمي ولقياس الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم وعمل رسم قلب سواء للأصحاء كل عام. أو لمرضي السكر والضغط والكوليسترول المرتفع بشكل دوري.





  • التصنيفات

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق