هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

تسرب مياه الصرف بالوادى الجديد تسببت فى ماس كهربائى بالمساكن وتهدد حياة المواطنين
الوادى الجديد_ عماد الجبالى وسط حالة من الغضب والشعور بعدم الأمان وتطبيق العدل ونفاذ القانون تعيش عشرات الأسر الفقيرة من محدودى الدخل والأرامل والأيتام حياة غير مستقرة فى ظل معاناة طويلة خيمت عليها ظلال الأمس  وتنبؤات المستقبل بما يحمل فى ثناياه من مخاطر قادمة


شكلت قضية إنسانية ناشدت من خلالها العديد من الأمهات التى تعول أسر لا يقل عدد أفرادها عن أربعة أبناء  دون مصدر رزق أو عائد شهرى فى ظل حالة من القلق الشديد وعدم مبالاة المسئولين بصرخاتهم المتكررة استجابة لمطالبهم المشروعة من أجل حياة كريمة .


مساكن الأولى بالرعاية بمنطقة السبط الشرقية التابعة لمركز الخارجة بمحافظة الوادى الجديد والبالغ عددها ١٠ عمارات سكنية مكونة من خمسة طوابق تضم أربعة وحدات بكل طابق غير صالحة للمعيشة الآدمية وفقا لتصريحات منتفيعها وذلك بسبب تعرض جدرانها من الداخل والخارج للتآكل وتصدع الاساسات لوجود تسريبات ورشح لمياه الصرف والشرب بصورة متزايدة انعكس سلبا بالتقادم على تداخل أسلاك الكهرباء وتكهرب المياه ، بالنظر إلى شبكاتها الداخلية المتوقفة عن العمل لكثرة الأعطال وقلة الصيانة  لتصبح بمرور الوقت كابوسا يهدد حياه عشرات الأسر دون تدخل من الجهات المختصة على أرض المحافظة.

وهو مارصدته عدسة تصوير بوابة الجمهورية أون لاين من مآساة حقيقية فجرت بركانا من الإستياء الشديد والشعور بتجاهل المسئولين من قبل سكان هذه الوحدات المهملة إداريا والمهددة برحيل سكانها مالم تدارك الموقف ومعالجة المشكلة.


تقول نهلة عادل محمد أرملة تعول ثلاثة أيتام بعمارات الأولى بالرعاية بمنطقة السبط بمحافظة الوادى الجديد فى تصريح خاص لبوابة الجمهورية أون ، لم نعد نشعر بالأمان والطمأنينة على حياة اطفالنا المهددة طوال الوقت بالعديد من المخاطر مابين امراض منتشرة بمحيط وداخل وحداتنا السكنية بسبب رشح مياه الصرف والشرب والتى تحولت إلى برك ومستنقعات تستوطن بها الحشرات الضارة والناموس الطائر بإعداد كبيرة فى متناول اطفالنا بين المساكن وداخل الحمامات مشيرة إلى إصابة بعض الصغار بأمراض جلدية ظهرت مؤخراً.


هذا وبالإضافة إلى تصدع كافة جدران واساسات المبانى والشقق من الخارج والداخل وتعرض الأجهزة الكهربائية من إنارة واسلاك الى التلف والتداخل مع تسريبات المياه مما يعرض الأطفال والكبار لخطر الماس الكهربائى بصورة شبه يومية.


 واضافت عادل بأن الأمر يستوجب سرعة تدخل المسئولين والجهات المختصة لتدارك الأمر ومعالجة المشكلة من جذورها ، وخاصة أن غالبية الأسر الموجودة ليس لديها مصدر دخل أو وظيفة ثابتة لتحمل تكاليف الصيانة ، وأن الظروف الراهنة تتطلب بذل المزيد من الجهد  والعمل من أجل توفير مستلزمات ومطالب أفواه تتضرر جوعا وتلتمس فرص التعليم من حقوق وواجبات لأيتام وأرامل وغارمات لا تمتلك سوى قوت يومها وبقاء أبنائها على قيد الحياة.


وفى سياق متصل أكدت أم ضحى تعول خمسة أطفال من سكان نفس المنطقة ، نحن لا نطلب سوى العدالة وتطبيق القانون دون محاباة أو مجاملة لأحد ، مشيرة إلى وجود أكثر من حالة بمساكن الأولى بالرعاية تسلمت اكثر من وحدة سكنية ولم تستغل بالشكل المتعارف عليه واردفت بأن هذه الحالات قامت بتأجير وحداتها لمنتفعين مقابل مبلغ من المال يدفع شهريا دون علم الجهات المختصة ، وهو أمر يخالف بنود التعاقد والإسكان للحالات الأولى بالرعاية.


واضافت بأن هناك الكثير من الوعود  والقرارات الصادرة عن رئاسة مركز ومدينة الخارجة لسكان الوحدات بإمكانية ضم الوحدة المجاورة وفقا لتعداد ومتطلبات كل أسرة نظرا لوجود غرفة واحدة فقط ومطبخ وحمام بكل مسكن وهو أمر لا يتناسب مع الأسر الكبيرة . لافتة إلى مضي عام ونصف على إنتهاء هذه الإجراءات بالحصول على توقيعات  سكان الوحدات الاكثر احتياجا دون نتيجة تذكر أو تطبيق للقرار.


 
الجدير بالذكر أن اللواء محمد الزملوط محافظ محافظ الوادى الجديد كان قد أشار بأن عمارات الأولى بالرعاية تم تخصيصها للسكان المستحقين من الأولي بالرعاية من محدودى الدخل والأسر الفقيرة .

 
وشدد المحافظ بضرورة المتابعة المستمرة للوقوف علي مدي الأستخدام الفعلي لتلك الوحدات  وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد من يقوم بالتأجير من البطن للغير أوإستخدام تلك الوحدات كمخازن أو عدم إستغلالها ومخالفه الغرض المخصص وبنود العقد المبرمة.


وهو ما أكده وزير الإسكان فى وقت لاحق، في بيان صادر مناشدا جميع المواطنين بالإبلاغ عن أي مُخالفات لقانون الإسكان الاجتماعي فور رصدها عبر الخط الساخن أو الرابط الإلكتروني؛ من أجل إحكام الرقابة، وتقويم المنظومة، تحقيقاً للهدف المنشود نحو إيصال الدعم لمُستحقيه من مُنخفضي الدخل، مؤكدًا اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة نحو زيارة تفتيشية إلى الوحدة السكنية محل البلاغ  الشكوى فور ورودها للتثبت من صحة.


وعلى إثر ذلك قام المهندس مجدي الطماوي، رئيس مركز الخارجة بمحافظة الوادي الجديد،ً بإخلاء 22 أسرة من وحدات إسكان الحالات الأولى بالرعاية وذلك خلال شهر يونيو قبل الماضي.


مشيرا إلى أنه جرى إخطار الجهات الأمنية لتشكيل قوة أمنية علي مدار الأشهر الماضية، لتنفيذ قرارات الإخلاء لمخالفة شاغلي هذه الوحدات القانون، من حيث مخالفة شروط استحقاق الوحدة السكنية، فمنهم من حول لمخازن، وجرى ترك بعض الوحدات خالية، ما يؤكد عدم استحقاقها، وجرى تأجير بعض الوحدات السكنية بالباطن.
ولفت رئيس مركز الخارجة، إلى أن المركز شكل لجانًا للمرور الدوري على هذه الوحدات لمتابعة مدى استحقاق شاغليها من عدمها، حيث نفذت الوحدة المحلية لمركز الخارجة، قرارات إخلاء أكثر من 36 منتفعًا لوحدات إسكان الأولى بالرعاية خلال شهر سبتمبر 2017، لاكتشاف عدم أحقيتها في هذه الوحدات ومخالفة شروط الاستحقاق.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

الزملوط يجرى جولة تفقدية بمصانع التمور ويوجه بتدريب طلاب المدارس نظير أجر مادي

عماد الجبالى وذلك بهدف ربط التعليم الفني بسوق العمل للمساهمة في تحقيق التنمية الشاملة للمحافظة. جاء ذلك خلال جولته التفقدية لعدد من مصانع التمور بالمنطقة الصناعية بمدينة الخارجة ،وذلك للاطمئنان علي سير الأعمال بها وجودة منتجات التمور، حيث تفقد خطوط الإنتاج والتعبئة والتغليف ومعرض... المزيد

الزملوط يتفقد سير العمل بمصنع تدوير المخلفات بالخارجة

   ، وذلك للوقوف علي سير العمل بالمصنع ، ومدي الإلتزام بإجراءات السلامة والأمان بالمصنع ، بالإضافة إلي توفير ورفع كفاءة الأدوات للعاملين من كمامات وقفازات وأجهزة جمع ورفع وفرز القمامة.     وأكد الزملوط بأن المصنع تم إعادة تشغيله من خلال التعاقد احدي الشركات الرائدة... المزيد

محافظ الوادي الجديد يوجه بضرورة ربط التعليم بسوق العمل الخارجى وزيادة الإنتاج

الخارجة الثانوية الزراعية  ، وذلك للاطمئنان على التجهيزات الجاري تنفيذها بعدد من المدارس من أعمال الصيانة والترميم استعدادا لانطلاق العام الدراسي الجديد وتهيئة المدارس لاستقبال الطلاب. حيث تفقد الفصول والأفنية ومشروع الصوب الزراعية ، ووجه بضرورة سرعه الانتهاء من كافة أعمال الصيانة من... المزيد

مركز الداخلة يقود حملة نظافة لقص وتقليم الأشجار وإزالة المخلفات بالوادى الجديد

حيث تم قص وتقليم الأشجار وإزالة الحشائش والنباتات العشوائية بجوار العمارات بحى الجناين بمدينة موط ، وذلك بمشاركة رؤساء الاحياء بمدينة موط وقسمى تحسين البيئة والنظافة بالمركز برئاسة صبرى نصر مساعد رئيس المركز. وأكد  كمال إبراهيم رئيس مركز ومدينة الداخلة على أن أعمال النظافة وتحسين... المزيد

بدء تنفيذ أول تجارب تركيب القطع الموفرة لمياه الشرب بالوادى الجديد

 عماد الجبالى وأكد الزملوط بأن ذلك يأتي في إطار تحقيق الإستراتيجية العامة للدولة لترشيد إستخدامات المياه ومواجهة التحديات المائية الملحة. وأوضح بأن التجربة جاري تنفيذها بعدد من المصالح الحكومية والمساجد كمرحلة أولي قبل تعميمها علي باقي القطاعات والمنازل . ومن جانبه أكد المهندس... المزيد

اترك تعليق