هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

تسجيل ظاهرة غير طبيعية قرب القطب الشمالي
تستمر عواقب الطقس المتطرف غير الاعتيادي في القطب الشمالي مع ظهور ومضات برق غريبة على بعد مئات الأميال من القطب



وسجلت خدمة الطقس الوطنية في فيربانكس، ألاسكا، "عددا" من ومضات البرق على بعد نحو 482 كم من القطب الشمالي، يوم السبت 10 أغسطس.


وأوضحت تقارير "ناشيونال جيوجرافيك" أن هذا العدد بلغ 48 مرة، ما يجعل الاضطرابات الحاصلة أكثر تطرفا مقارنة بغيرها من الأحداث المماثلة.


كما كشفت خدمة الطقس الوطنية في تغريدة على "تويتر" نشرها عالم المناخ، برايان بريتشنايدر، أن الحدث الغريب في الشمال لا يشبه أي ضربات برق حاضرة في الذاكرة الحديثة.


وعادة ما يكون البرق ناتجا عن جبهتين مختلفتين: واحدة أقل ارتفاعا دافئة ورطبة، وأخرى أعلى باردة وجافة.


وعلى الرغم من أن التقاء هذين الشرطين في الغلاف الجوي قد يكون نموذجيا في أي مكان آخر حول العالم، إلا أن الظاهرة في القطب الشمالي- المعروف بدرجات الحرارة الباردة- تعني أن درجة حرارة الأرض رطبة بدرجة كافية لتحفيز البرق.


ووفقا لتقرير صادر عن "ناشيونال جيوغرافيك"، فإن الجبهات المتباينة بشكل غير عادي يمكن أن يغذيها ذوبان الجليد البحري السريع في بحر القطب الشمالي.


وبهذا الصدد، قال ريك ثومان، أخصائي المناخ في ألاسكا بالمركز الدولي لأبحاث القطب الشمالي: "إنه عام من الدفء الاستثنائي وانحسار الجليد البحري في جميع أنحاء القطب". ومن دون هذا الجليد، يستمر تسخين مياه بحر القطب الشمالي بواسطة الشمس، ما يشكل مياها أكثر دفئا وجبهات لاحقة.


ويبدو أن الطقس غير الطبيعي يعكس ظاهرة متزامنة من حرائق واسعة النطاق، استمرت في الانتشار في جميع أنحاء القطب الشمالي هذا الصيف، بما في ذلك حرائق تغذيها الإضاءة ودرجات الحرارة الأكثر دفئا.


وتقول المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) إن نطاق حرائق الغابات في القطب الشمالي هذا الصيف، "لم يسبق له مثيل"، حيث سجلت الوكالة أكثر من 100 حريق في جميع أنحاء الدائرة القطبية الشمالية.


والشهر الماضي، وصلت درجات الحرارة في ألاسكا إلى مستويات قياسية، ما أثار حرائق على طول نهر "يوكون" ودائرة القطب الشمالي.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

ألف شرطي أوروبي لإغلاق موقع إنترنت "خطير"

ونسقت الشرطة في مدينة‭‭ ‬‬جوتنجن بوسط ألمانيا المداهمات، التي تم خلالها تفتيش 34 مبنى واستجواب 22 مشتبها بهم وضبط 127 كيلوجراما من المواد الكيماوية التي تستخدم في صنع المتفجرات وكذلك‭‭ ‬أجهزة تفجير. وعثرت الشرطة أيضا على أسلحة وذخائر ومواد كيماوية لصنع المخدرات الصناعية. وتم تجميد... المزيد

بالفيديو .. دراسة علمية: كوكب المشتري أصبح أقل كثافة وتمدداً

  وأضاف التقرير أن عالم الفلك في جامعة رئيس، أندريا إيسيلا، قال إن القراءات كانت محيرة وأن شيء ما قد يكون أثار النواة، وأنه بعد اجراء الالاف من عمليات المحاكاة بالحاسوب استنتج فريق البحث أن كوكب المشتري الشاب سريع النمو منذ حوالي 4.5 مليار عام كان يمكن أن يزعج كواكب الأجنة القريبة... المزيد

بالفيديو.. عسكري سوري: مماطلة أردوغان في تنفيذ سوتشي وراء المعارك في إدلب

وأضاف الحسن خلال لقاء له على فضائية الغد الاخبارية، مع الإعلامية لينا مسلم، أن هناك مجموعات مسلحة خرجت منذ الأمس من خان شيخون، وأن الجيش حرص على ترك منفذ حتى يستكمل الخروج من أجل ألا تجري معركة في خان شيخون وإلا سيحكم الطوق قريبا ويبقي كل من هو في الداخل مُعرّض إما للقتل أو للاستسلام، متابعاً... المزيد

البنتاجون يكشف تفاصيل جديدة عن تجربته الصاروخية

وكالات ولفتت إلى أن القاذفة، التي تم استخدامها في إطلاق الصاروخ، تمثل تعديلا مختلفا عن الذي تم تركيبه في القاعدة الأمريكية في رومانيا. وقال المتحدث باسم المكتب الإعلامي للبنتاجون، روبيرت كارفير، : "تم استخدام قاذفة "إم كي – 41" في الاختبارات. وأضاف "لم... المزيد

مقتل مواطنين روسيين بحادث تحطم مروحية في اليونان

وقال المتحدث باسم السفارة الروسية، فاسيلي غافريلوف، لـ"سبوتنيك" "نؤكد أن مواطنين روسيين كانا على متن الطائرة المروحية التي تحطمت بالقرب من جزيرة بوروس. وقد لقى الاثنان، وكذلك الطيار وهو مواطن يوناني، مصرعهما". وكانت مروحية خاصة من طراز "اغوستا أي -109" قد... المزيد

اترك تعليق