هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

ترامب عن "َضرب إيران": ستشاهدون قريبا

تصاعد التوتر مساء الخميس بين الولايات المتحدة وإيران، فيما تبحث واشنطن ردا "قويا" على إسقاط إيران لطائرة أميركية مسيرة فوق مضيق هرمز.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تعليقه على سؤال، فيما إذا كانت أميركا ستضرب إيران ردا على إسقاط الطائرة، بالقول: "ستعرفون قريبا"، بحسب "سكاي نيوز عربية".

وأوضح الرئيس الأميركي إن "إيران ارتكبت خطأ كبيرا والطائرة الأميركية المسيرة كانت في المجال الجوي الدولي، ولدينا ما يوثق ذلك".

وقال مسؤول أميركي رفيع إن الولايات المتحدة يجب أن ترسل رسالة قوية لحلفائها في الخليج في مواجهة التهديدات الإيرانية.

من جانبه، قائد القوات الجوية في القيادة الأميركية الوسطى جوزيف غوستيلا إن الحرس الثوري الإيراني أسقط الطائرة الأميركية المسيرة بصاروخ فوق المياه الدولية وليس فوق الأجواء الإيرانية، مكذبا بذلك الادعاءات التي صدرت من طهران بشأن انتهاك الطائرة للمجال الجوي الإيراني.

وكانت قناة فوكس نيوز الأميركية قد نقلت عن مسؤول أميركي لم تسمه قوله إن وزارة الدفاع وضعت خريطة أهداف إيرانية، لكنها تنتظر قرارا من البيت الأبيض.

وعقد الرئيس ترامب وكبار القادة العسكريين ومستشاريه اجتماعا في البيت الأبيض لبحث سبل الرد على إسقاط الطائرة الأميركية.

وأثارت الواقعة مخاوف من اندلاع صراع أوسع بالشرق الأوسط، بينما يمضي ترامب في حملة لعزل طهران بسبب برنامجها النووي وبرنامجها الخاص بالصواريخ البالستية، ودورها التخريبي في المنطقة.

والواقعة هي الأحدث في سلسلة وقائع شهدتها منطقة الخليج، التي تعد شريانا مهما لإمدادات النفط العالمية، منذ منتصف مايو، بما في ذلك هجمات بمتفجرات استهدفت 6 ناقلات نفط، بينما تنزلق طهران وواشنطن نحو المواجهة.

وتنفي إيران الضلوع في أي من الهجمات، لكن قلقا عالميا من مخاطر تفجر حرب أوسع بالشرق الأوسط تؤدي لتعطيل صادرات النفط أدى لقفزة في أسعار الخام، التي ارتفعت ما يزيد عن 3 دولارات إلى أكثر من 63 دولارا للبرميل، الخميس.

وتفاقمت التوترات مع انسحاب الولايات المتحدة العام الماضي من الاتفاق النووي الموقع في 2015 بين قوى عالمية وإيران، وازداد الأمر سوءا عندما فرضت واشنطن عقوبات جديدة لخنق تجارة النفط المهمة لطهران، التي ردت في وقت سابق من الأسبوع بالتهديد بتجاوز الحدود المفروضة على أنشطتها النووية بموجب الاتفاق.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

انهيار سقف مسجد على المصلين أثناء صلاة العشاء في سوريا

أفادت مصادر سورية محلية، مساء الثلاثاء، بانهيار سقف جامع القدومي في حي الجديدة بمدينة حلب، أثناء صلاة العشاء، في حادث أدى إلى إصابة عشرات الأشخاص. وأوضحت أن سقف الجامع الواقع في مفرق ساحة التنانير، انهار على المصلين، ما تسبب في إصابة العشرات بينهم أطفال، وأشارت إلى أن بعض الأشخاص محاصرون... المزيد

واشنطن تفرض مزيدًا من القيود على دبلوماسيين إيرانيين وأسرهم في نيويورك

فرضت الولايات المتحدة قيودا صارمة على حركة أكثر من 10 من الدبلوماسيين الإيرانيين وأسرهم الذين يعيشون في نيويورك، وفقا لمذكرة دبلوماسية أمريكية أُرسلت إلى البعثة الإيرانية للأمم المتحدة واطلعت عليها "رويترز".   وسيخضع الدبلوماسيون لنفس القيود التي فرضتها الولايات المتحدة... المزيد

النقد الدولي يحث المغرب على تعويم الدرهم

كرر صندوق النقد الدولي، دعوته للمغرب، للمضي قدما نحو زيادة مرونة سعر الصرف، بهدف تعزيز مرونة الاقتصاد أمام الصدمات الخارجية، وتعزيز القدرة التنافسية. وفي يناير 2018، وسع المغرب نطاق تداول الدرهم مقابل العملات الصعبة إلى 2.5 في المئة من السعر المرجعي من 0.3 في المئة. وقال الصندوق في... المزيد

وزير إسرائيلي يتهم زعيم حزب العمال البريطاني بكراهية اليهود

اتهم مسؤول إسرائيلي مقرب من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربين بكراهية اليهود، في تصريحات ربما تزيد الجدل إزاء هذا الحزب المعارض الذي يواجه اتهامات بمعاداة السامية. وذكر برنامج (بي.بي.سي بانوراما) الأسبوع الماضي أن مكتب كوربين تدخل في عملية تأديبية مستقلة... المزيد

مهرب يخفي الكوكايين في مكان لا يخطر بالبال.. صور

يلجأ مهربو المخدرات إلى حيل ماكرة حتى يتمكنوا من نقل المواد الممنوعة، لكن ما قام به أحدهم مؤخرا أثار دهشة كبيرة داخل مطار مدينة برشلونة الإسبانية. وبحسب تقارير صحفية، فإن شخصا قادما من كولومبيا إلى إسبانيا على متن رحلة جوية، أخفى نصف كيلوغرام من الكوكايين تحت شعر مستعار (باروكة) يرتديها على... المزيد

اترك تعليق