اعلان جوجل
مصلحة الضرائب المصرية
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

تحقيقات الكسب مع محافظ المنوفية تكشف شراؤه العقارات والسيارات لغسل الأموال من الرشوة

الزوجة الأولى:انقطع عني بعد وصوله للكرسي ..والثانية:صدمني بسيارته وتزوجني

كشفت تحقيقات جهاز الكسب غير المشروع بإشراف المستشار عادل السعيد مع المتهم هشام عبد الباسط محافظ المنوفية السابق وآخرين عن تفاصيل مثيرة بداية من تعيينه كفني مساعد معمل بصحة المنيا حتى وصوله محافظا وحصوله على الرشاوي ورسم المخططات الإجرامية للهروب من المساءلة القانوينة ثم انقطاعه عن زوجته الأولى بعد وصوله لكرسي المحافظة لتبدأ الحياة مع الزوجة الثانية ..كما أنه قام بغسل الأموال في شراء العقارات والسيارات لاخفاء حقيقة الأموال ومصدرها ..حتى كون ثروة تقدر بحوالي ٥٨ مليون جنيه .

بدأت التحقيقات التي باشرها المستشار دكتور محمد أيوب رئيس هيئة الفحص والتحقيق أن المحافظ المتهم عين بتاريخ 8 ديسمبر 1992 فني مساعد معمل من الدرجة الخامسة بصحة المنيا وفي 30 يونيو 1999 تم تعيينه موظفا بإدارة الرقابة والمتابعة بمحافظة المنيا ثم نائبا لرئيس مركز ومدينة ملوى عام 2006 ثم نائبا لرئيس مركز ومدينة بركة السبع بالمنوفية وفي 30 يوليو 2007 عين رئيسا لمركز ومدينة السادات وفي 7 فبراير 2015 محافظا للمنوفية .

وتضمنت التحقيقات قيامه ببث فكرة الجريمة لدى المتهمين الآخرين ورسمه وتخطيطه وتحديد دور كل منهما وما يجب عليهما القيام به لضمان نجاحه فطلب من المتهم الثاني عاصم أحمد رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات عمل عرض أسعار يزيد بكثير على القيمة الفعلية للأعمال المطلوب تنفيذها وقدمه الى الجهات المختصة لمخاطبة محافظة المنوفية بها رغم علمه بارتفاع الاسعار عن القيمة الحقيقية للأعمال بينما قام المتهم الثالث بتنفيذ الاعمال دون وجود أى شروط أو مواصفات فنية للتنفيذ أو إشراف فني .

وتوصلت التحقيقات الى حصول المحافظ المتهم على كسب غير مشروع لنفسه وزوجتيه فاطمة وحسناء ونجله القاصر مصطفى بمقدار 31 مليونا و310 الاف و942 جنيها وهي المصروفات غير معلومة المصدر وزيادة في ثروتهم لا تتناسب مع مواردهم المشروعة وعجز المتهم عن اثبات مصدرها  .

وتضمنت التحقيقات حصول المتهم الثاني عاصم أحمد على كسب غير مشروع بقيمة 5 ملايين جنيه من المبالغ المنصرفة باعتباره مقاولا من الباطن لتنفيذ مشروعات عدد من المباني المتعاقد عليها بين المحافظة جهة عمل المتهم الأول واحدى الجهات العامة نظير قيامه بالتنفيذ والاشراف على الاعمال الا انه ترك المتهم الأخير القيام بالتنفيذ دون اشراف فني عليه مما تسبب في عدم اتباع الاصول الفنية وارتكابه لجريمة الاخلال بتنفيذ عقود المقاولة .

وأوضحت التحقيقات أن المتهمين الثاني والثالث حال كونهما متعاقدين من الباطن ترتب على اخلالهما ضرر جسيم بأموال المحافظة قيمته 80 مليون جنيه الفارق بين القيمة الأساسية بمبلغ 92 مليون جنيه وبين القيمة الحقيقية للأعمال المنفذة وقدرها 12 مليون جنيه مما نتج عنه كسبا غير مشروع .

تبين من تحريات الرقابة الإدارية امتلاك هشام عبد الباسط وزوجتيه ونجله القاصر 7 عقارات و 16 سيارة وهي شقة بأكتوبر بقيمة حوالي 2 مليون جنيه وأخرى بالمهندسين اشتراها لنجله في 20 يوليو 2017 بقيمة 1.3 مليون جنيه وبلغت قيمة الاعمال بها حوالى 1.2 مليون جنيه , ووحدة سكنية بالمنتزه بمبلغ مليون جنيه والمشتراه في 24 ديسمبر 2017 وشقة بمبلغ 950 الف جنيه وآخرى بمبلغ 900 الف جنيه وشقة مشتراه في أول يناير 2016 بمبلغ 250 الف جنيه وشقة بمنطقة الابراهيمية بالإسكندرية .

كما تبين امتلاك الزوجة الأولى لشركتين احداهما للصناعات الكيماوية بالمنيا في أول نوفمبر 1997 وأخرى قمر 14 للملابس والخردوات ولم تقدم اقراراتهما الضريبية ..بينما امتلكت الزوجة الثانية سيارة حديثة .

وتوصلت التحريات الى أن المحافظ المتهم تحصل على رشاوى من المتعاملين مع جهات عمله في سبيل تسهيل اجراءات اسناد اعمال مقاولات وتوريدات للمتعاملين وصرف مستحقاتهم مما تسبب في تضخم ثروته وأسرته بشكل لا يتناسب مع مصادر دخله المشروعه وبلغ اجمالي العقارات التي تخصه 8 ملايين جنيه بثمن الشراء كما يمتلك سيارات بقيمة 3 ملايين جنيه بينما لم تسفر التحريات عن وجود أموال موروثه أو موهوبه اليه كما أن شركتي زوجتيه ليس لهما نشاط تجاري ..وانتهت التحريات الى استغلاله لنفوذه وسلطان وظيفته بالحصول على الرشاوى مقابل مساعدتهم في الدخول في المناقصات والتوريدات والاعمال التي تتم في نطاق المحافظة مقابل حصوله على مبالغ مالية وهدايا عينية من الموردين والمقاولين .

وكشفت التحقيقات أن المتهم قدم عقود مزورة لبيع قطعة أرض بمساحة 37 فدانا بطريق أسيوط الغربي بمبلغ 6 ملايين جنيه بجانب بعض المنشآت الموجودة عليها ورءوس الماشية والاغنام والماعز بمبلغ مليون و500 الف جنيه بهدف التغطية على الأموال المتحصلة من جرائمه غير المشروعه .

استمعت المحكمة لأقوال محمد أبو العلا نائب مدير البنك الأهلى الذي قرر أن تعليمات البنك المركزي تضمنت في حال طلب أى عميل إيداع مبلغ يزيد على 500 الف جنيه فيجب على العميل تقديم المستندات الدالة على مصدرها حتى يتأكد البنك من مشروعيتها مشيرا إلي أن المحافظ المتهم فتح حساب له بفرع شبين الكوم بمبلغ 2 مليون و200 الف جنيه منهما مليون و200 الف بحسابه ومليون بحساب زوجته الأولى ودون احضار ما يبرر هذه المبالغ او مصدرها وعندما طلب منه احضار ما يبرر المبلغ احضر عقد تنازل عن مساحة 37 فدان في الصعيد كما تلاحظ أن حسابات المتهم بدأت في زيادة معدلات الإيداع كل شهر أو شهرين بمبالغ مالية كبيرة تتراوح بين 400 الف الى 500 الف جنيه وبلغ عدد الايداع والشهادات للمتهم ونجله القاصر حوالي 8 ملايين جنيه وبرر المتهم تلك الاموال ببيعه رؤوس ماشية واغنام وماعز .

أوضح شاهد الاثبات أن المحافظ المتهم كان صاحب سلطة وسيطرة وأنه كان يتحرج منه وقت طلب استكمال المستندات بينما كان يحصل على المبالغ المالية من استراحة المحافظ بناء على تعليماته وكانت توجد في شنط هدايا بينما كان يرسل الأموال من خلال أحد السعاة العاملين في المحافظة .

قرر المتهم الثاني عاصم أحمد أن المتهم هشام عبد الباسط محافظ المنوفية السابق غرضه سرقة أموال المحافظة وأضاف المتهم الثالث أن المحافظ استغل نفوذه وسلطاته الوظيفية وكان يحصل على الأموال بطريقتين احداهما كانت في شنط هدايا والثانية عن طريق وضعها في حقيبة إحدى السيارات التي قام بشرائها له حيث اعتاد قضاء أيام الخميس والجمعة والسبت في الإسكندرية مع زوجته الثانية ..كما أنه استغل نفوذه بالتوقيع على الاوراق بان الاعمال سليمة ومطابقة للمواصفات وبالقيمة العالية الوهمية التي وضعها بمعرفته وأن اجمالي المبالغ التي حصل عليها بلغت 39 مليون و485 الف جنيه في حين ان القيمة الفعلية لا تزيد عن 12 مليون جنيه بجانب انه سلم المحافظ مبلغ 27 مليون و500 الف جنيه وأن فكرة دخوله في تنفيذ العملية هو المحافظ هشام عبد الباسط الذي كان يجيد كيفية اخراج عمليات الاسناد للشركات بطريقة بعيدة عن قانون المناقصات والمزايدات والمغالاة في الاسعار حتى يحصل على أكبر ربح ممكن واستلام تلك الأماكن دون وجود اللجان المختصة .

قالت زوجة المتهم الأولى أن حياتها الزوجية كانت مستقرة حتى عام 2015 وبعدها بدأ زوجها ينقطع تماما عن زيارة المنزل متعللا  بانشغاله طوال الوقت وحتى تواجه اعباء الحياة حصلت على قرض تعليمي لتصميم الملابس وبعدها بدأت في عمل معارض لبيع الملابس الحريمي وقيامها بتدريب الفتيات على تصنيع الملابس في عدة مناطق وحصلت من إحدي الجمعيات على مبلغ 140 الف جنيه في عام 2016 قامت بربطهم كشهادات بالبنك باسمها نظرا لصعوبة الحياة واضافت أنها علمت منذ انقطاعه بتزوجه عرفيا وتردده على الزوجة الثانية وفي 26 مارس 2018 طلقت منه بناء على طلبها بعد ضبطه وحبسه بسجن مزرعة طرة .

أوضحت الزوجة الأولى أن مصادر دخلها منذ زواجها كانت تعتمد على زوجها حتى تزوج عرفيا ومنذ ذلك الوقت وهى تقوم بالبحث عن عمل وعملت في مدرسة وكانت تحصل على راتب بـ 1500 جنيه شهريا وبعدها حصلت على بعض الدورات كمصممة أزياء لمواجهة أعباء الحياة وأن مصادر دخل زوجها ما بين 6 الى 7 الاف جنيه .

قالت الزوجة الثانية المهندسة حسناء في التحقيقات أنها كانت تقوم بتنفيذ العديد من المشروعات بمركز شبين الكوم وأشمون بالمنوفية بجانب جزء من بمني مدينة قويسنا وأنه خلال شهر اغسطس 2015 تصطدم المتهم "هشام عبد الحافظ" بها بسيارته بمنطقة المنتزة وبعد ذلك تعارفا وطلب منها الزواج وتمت الخطوبة في ديسمبر 2015 ولم يتم اخطار زوجته الاولى بناء على طلبه .




يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

ضبط 766 مخالفة مرورية فى حملة مكبرة بسوهاج

شنت إدارة المرور بمديرية أمن سوهاج، حملة على الطرق الصحراوية و الزراعية، للحد من الحوادث، وتحقيق الانضباط المروري، وضبط المخالفين، من قائدي السيارات و المركبات، بتوجيهات  اللواء هشام الشافعى، مدير أمن سوهاج.    أسفرت  الحملة التى قادها العميد مصطفى ابراهيم مدير... المزيد

ضبط اطنان من البانجو والافيون فى مداهمة مزرعة مخدرات بسيناء

ضبطت قوات مكافحة المخدرات بوزارة الخارجية اطنان من البانجو والافيون خلال مداهمتها لـ18 مزرعة بمنطقة وادى سهب دائرة قسم شرطة أبورديس بجنوب سيناء. جاء ذلك استمراراً لجهود الأجهزة الأمنية  فى مكافحة جرائم الاتجار فى المواد المخدرة والتى ترتكز فى أحد محاورها على إبادة الزراعات المخدرة... المزيد

ضبط 10 اطنان ملح مجهول المصدر بمخزن بأخميم بسوهاج

شنت اجهزة مباحث التموين بسوهاج بتوجيهات اللواء هشام الشافعى مساعد الوزير مدير أمن سوهاج  وباشراف اللواء عبد الحميد ابوموسى مدير البحث وبالتنسيق مع الرقابة التجارية بمديرية التموين  من ضبط  م . ق 43 سنة صاحب مخزن ملح، بمركز أخميم، لإدارته منشأة بدون ترخيص، وحيازة وعرض 10 أطنان ملح... المزيد

بسبب ركن السيارة .. حبس طبيب الاسماعيلية ومصادرة سلاحه

امر خالد شطا وكيل نيابة قسم ثالث الاسماعيلية بحبس طبيب اربعة ايام علي ذمة التحقيقات  ووجه له  تهمة حمل سلاح ناري بدون ترخيص واطلاق اعيرة نارية في الهواء بطريقة عشوائية تعرض حياة الآخرين للخطر .   كانت مباحث قسم ثالث الإسماعيلية برئاسة الرائد محمد سكر ومعاوناه النقيبين... المزيد

يقتل زوجته بوحشيه .. والسبب خطوبة ابنته بدون رغبته

شهدت قرية اسنيت مركز كفرشكر حادثا ماساويا حيث انهال موظف بالمعاش طعنا علي زوجته حتي الموت بسبب الخلاف بينهما علي خطبة ابنتهما دون رغبته وتركها المنزل لمدة 3 شهور وعودتها يوم الواقعة حيث قام المتهم عقب أرتكاب الحادث بتسليم نفسه لمركز شرطة كفرشكر واعترف بإرتكابه الجريمه وارشد عن الجثة والسلاح... المزيد

الزراعة .. ضبط 25طن مبيدات مجهولة المصدر بالنوبارية"

 في اطار تكليفات د عز الدين ابو ستيت - وزير الزراعة واستصلاح الاراضي للإدارة المركزية لمكافحة الافات الزراعية بتكثيف حملاتها الرقابية على جميع أسواق بيع وتداول المبيدات الزراعية ومستلزمات الإنتاج الزراعي بالمحافظات، للحد من المبيدات المحظور تداولها، والتي قد تضر بالإنتاج الزراعي وصحة... المزيد

الجمهوريه اون لاين تنفرد بنشر الاعترافات الكامله لقاتلة الطفلين بنقاده

- المتهمه تعترف : ذقت العذاب الوان على يد شقيق زوجى و سلفتى - لست حزينه على القتل ولا من الاعدام فالظلم جعلنى اكره الدنيا كلها  - يعاملوننى كخادمه و زوجى يخاف من شقيقه _ اغرقتهم فى الترعه لعلهم يرتدعون كشفت فطنة مدير مباحث قنا عن  قضيه قتل ظلت مجهوله... المزيد

صرخة بنت العشرين امام المحاكم : بيعايرنى بخلفة البنات

تقدمت فتاة العشرين بدعوة امام محكمة الاسرة تطلب الطلاق من زوجها بعد 5 سنوات زواج , هربا من جحيم المعايرة بخلفة البنات, وللحفاظ على نفسية بناتها وتتخلص من حياتها الزوجية التى تحولت لجحيم وتابعت الزوجة انها لم تعد تتحمل تغيير معامله زوجها بمجرد معرفته نبأ انها حامل فى طفلة, وان كل ما كانت... المزيد

النيران تلتهم رضيعتان بمنزلهما فى اسيوط

التهمت السنه النيران رضيعتان فى اسيوط ,ولقيتا مصرعهما حرقا فى الحال وتفحمت جثتيهما؛ إثر اندلاع حريق هائل بمنزلهما بشارع الحلة, و الذي التهم محتويات المنزل بالكامل ، في قرية درنكة التابعة لمركز ومدينة أسيوط, وتم التحفظ عليهما بالمشرحة .    وانتقلت قوات الدفاع المدني... المزيد

إصابة 11 عاملة في انقلاب تروسيكل ببني سويف

أصيبت 11 عاملة، في حادث انقلاب "تروسيكل" عند مدخل "صفط - جرزا" عند المنطقة الواقعة بين محافظتي بني سويف والجيزة، ونقلنّ لمستشفى الواسطى المركزي ببني سويف لتلقي العلاج اللازم.   وانتقلت 5 سيارات إسعاف تابعة لمرفق إسعاف بني سويف إلى مكان الحادث، والمصابات هن:... المزيد

إصابة ١١ من عمال الزراعه فى انقلاب تروسيكل ببنى سويف

انقلب تروسيكل عند مدخل قرية  صفط  وجرزا نتج عنه إصابة 11  شخصا من عمال الزراعه جميعهم من قرية هرم ميدوم. تم نقل المصابين إلى مستشفى الواسطى المركزى وهم: صباح فاضل موسى 30 سنة كسر بالحوض، إيمان هلال حسن 20 كدمات بالكتف، نورا ناصر كمال 25 جرح بالقدم الأيمن 4 سم، ياسين ربيع... المزيد

شلل مرورى أعلى كوبرى أكتوبر بعد اصطدام 4 سيارات

توقفت حركة المرور عقب حادث تصادم بين 4 سيارات أعلى كوبرى أكتوبر فى الإتجاه القادم من رمسيس إلى مدينة نصر, فيما تحرك الحاجز الخرسانى الفاصل بين الاتجاهين من مكانه نتيجه شدة التصادم.   وتلقت غرفة عمليات النجدة، بلاغا من اﻷهالى بوقوع حادث مرورى أعلى الطريق بالقاهرة وعلى الفور انتقلت... المزيد

اترك تعليق